المحتوى الرئيسى

مع السلامة يا "رأفت"

11/12 23:39

غيب الموت الفنان والممثل المصرى الكبير محمود عبد العزيز، منذ قليل، بعد حياة سينمائية حافلة، عن عمر يناهز سبعين عامًا، تخللها 42 عامًا من الإنتاج التليفزيونى والسينمائى، 9 مسلسلات و84 فيلمًا سينمائيًا، حفر اسمه فيها فى تاريخ الفن المصرى والعربى، بدأها بفيلم الحفيد عام 1974، واختتمها بدور البلطجى "عبد الملك زرزور" فى فيلم "إبراهيم الأبيض" مع أحمد السقا وعمرو واكد.

"برلمانى"، يرصد أبرز مشاهد الراحل محمود عبد العزيز فى نحو 15 فيلما ومسلسلا، ومن أبرز المؤلفين والمخرجين الذين عمل معهم الراحل، عاطف الطيب، وداود عبد السيد، ورضوان الكاشف، وعادل أديب، ورأفت الميهى، ومروان حامد، وسمير سيف، ويحيى العلمى، وعلى عبد الخالق، ووحيد حامد، وناصر عبد الرحمن، ومحمود أبو زيد، ومدحت العدل، وشارك الراحلين نور الشريف وأحمد زكى ومعالى زايد فى أفلام عدّة.

من جهتها، ترى الناقدة الفنية علا الشافعى، أنه كان من السهل على النجم السكندرى الشقى أن يستسلم لتصنيف المنتجين له كواحد من "الجانات"، أصحاب الملامح الملونة والشعر الأصفر والطلة التى تأخذ العين، ويظل فى هذه المنطقة، إلا أن محمود لم يستسلم، قدم عدة تجارب داخل هذا الإطار، إلى أن جاءته فرصة فيلم العار فى الثمانينيات مع المخرج على عبد الخالق، ليقدم واحدا من أجمل أدواره، ومن بعدها حلق محمود فى مناطق أدائية متباينة، وأبدًا لم يقف عند اتجاه واحد، فرصيده السينمائى تاريخ بمفرده تجد فيه الأدوار الاجتماعية والكوميدية، والفانتازيا، ودراما الجاسوسية، والكوميديا والاجتماعية أكثر من 84 عملاً سينمائيًّا، إضافة إلى أدوار تليفزيونية مهمة، ومنها البشاير ورأفت الهجان ومحمود المصرى وغيرها، وعملان مسرحيان، إضافة إلى تجارب إذاعية متنوعة.

وفيما يلى نستعرض 25 معلومة لا يعرفها كثيرون عن الفنان القدير محمود عبد العزيز

1. ولد محمود عبد العزيز فى 4 يونيو 1946.

2. نشأ محمود عبد العزيز فى حى الورديان غرب الإسكندرية وكان ينتمى إلى أسرة متوسطة.

3. تعلم محمود عبد العزيز فى مدارس حى الورديان، إلى أن انتقل إلى كلية الزراعة جامعة الإسكندرية.

4. حصل محمود عبد العزيز على بكالوريوس الزراعة من جامعة الإسكندرية عام 1966.

5. بدأ محمود عبد العزيز ممارسة هواية التمثيل من خلال فريق المسرح بكلية الزراعة.

6. بعد تخرجه حصل على درجة الماجستير فى العلوم الزراعية.

7. كما حصل على درجة الماجستير فى تربية النحل.

8. لم يكن محمود عبد العزيز، الفنان الوحيد الذى تخرج فى كلية الزراعة، لكن هناك فنانين آخرين تخرجوا فى الكلية ذاتها، مثل الفنان القدير عادل إمام والفنان صلاح السعدنى.

9. تزوج من الإعلامية "بوسى شلبى"، كما تزوج قبل ذلك من السيدة "جيجى زويد" التى أنجب منها 3 أبناء، منهم ولدان يعملان بالتمثيل هما "كريم" و"محمد".

10. انطلقت حياة محمود عبد العزيز الفنية بداية من التليفزيون، إذ إنه شترك مع (محمود ياسين) و(نيللى) فى مسلسل (الدوامة) من إخراج (نور الدمرداش).

11. كما بدأت علاقة محمود عبد العزيز بالسينما عام 1974 فى فيلم (الحفيد).

12. أُطلق على محمود عبد العزيز لقب "ساحر السينما العربية".

13. بدأت رحلة محمود عبد العزيز مع أدوار البطولة عام 1975 من خلال فيلم "حتى آخر العمر".

14. شارك محمود عبد العزيز فى كثير من الأفلام الرومانسية فى سبعينيات القرن العشرين، من أهمها "مع حبى وأشواقى"، و"كفانى يا قلب".

15. فى فترة الثمانينيات، بدأ فى تقديم العديد من الأعمال المهمة، من بينها "الكيت كات"، و"البحر بيضحك ليه"، و"العار"، و"الصعاليك"، و"البرىء"، و"الكيف"، و"جرى الوحوش".

16. بلغ رصيد الفنان محمود عبد العزيز فى السينما المصرية أكثر من 83 فيلما.

17. تضمنت قائمة أهم أعماله السينمائية "مع حبى وأشواقى"، و"كفانى يا قلب"، و"وضاع العمر يا ولدى"، و"البنات عايزة إيه"، و"إعدام طالب ثانوى"، و"العار"، و"وكالة البلح"، و"إعدام ميت"، و"العذراء والشعر الأبيض"، و"الكيت كات"، و"الساحر"، و"ليلة البيبى دول" و"إبراهيم الأبيض".

18. قدم محمود عبد العزيز عددًا من الأدوار التليفزيونية المهمة، منها "شجرة اللبلاب" و"الدوامة" و"البشاير" و"محمود المصرى".

19. كما حقق مسلسله "رأفت الهجان" نجاحًا مدويًا.

20. غنى محمود عبد العزيز العديد من الأغانى فى أفلامه، من أهمها "يلا بينا تعالوا" و"الكيمى كيمى كا"، و"يا صحبجية"

21. حصل الساحر على العديد من الجوائز والأوسمة من مختلف المهرجانات الدولية والمحلية.

22. أبرز الجوائز التى حصل عليها جائزة أحسن ممثل من مهرجان دمشق السينمائى الدولى ومهرجان الإسكندرية السينمائى عن فيلم "الكيت كات"، وجائزة أحسن ممثل من مهرجان زمزبار الدولى عن فيلم "القبطان".

23. حصل محمود عبد العزيز على جائزة أحسن ممثل من مهرجان مسقط عن فيلم "الساحر"، إضافة إلى جائزة أحسن ممثل من مهرجان القاهرة السينمائى الدولى عن فيلم "سوق المتعة".

24. فى الفترة الأخيرة كان يتلقى محمود عبد العزيز العلاج بمستشفى الصفا بالمهندسين، ويرافقه نجليه كريم ومحمد وزوجته الإعلامية بوسى شلبى.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل