المحتوى الرئيسى

مصر تدعو أرمينيا «ضيفا شرفيا» لمعرض القاهرة الدولي للكتاب 2019

11/12 21:44

دعا وزير الثقافة حلمي النمنم، دولة ارمينيا، لتكون ضيف شرف معرض القاهرة الدولي للكتاب، خلال دورته عام 2019.

وبحث وزير الثقافة، السبت، مع نيرسيس ثيرفاردنيان نائب وزيرثقافة أرمينيا الذي يزور القاهرة، العلاقات الثقافية بين البلدين وسبل زيادة التعاون بين البلدين، في ظل العلاقة الممتدة طوال التاريخ، بحضور أرمن ميلوكنيان، سفير ارمينا فى مصر، وستبيان جيفروجيان، القنصل الثقافى بأرمينيا.

وقال وزير الثقافة «أنا سعيد بالتعاون بين مصر وأرمينيا ثقافيا، فالعلاقة بين الدولتين تاريخية، وهناك أرمن كثيرون قدموا إسهامات ضخمة في مجال الفن والثقافة، خاصة في زمن المماليك، ونحن كمصريين نقدر ذلك، وحريصين على أن تستمر علاقتنا وأن نتواصل، معلنا موافقته على كل الاقتراحات التى تقدم بها نائب وزير ثقافة أرمينيا بخصوص زيادة التعاون في مجالات الترجمة والسينما والمتاحف».

وأعرب الوزير عن أمله أن يتم توقيع بروتوكول تعاون في مجال الثقافة والفنون بين الدولتين، في أقرب وقت ممكن، يتيح التعاون بشكل مؤسسي والتواصل مع بقية الوزارات المهتمة بنشر الثقافة مجتمعيا مثل وزارات التعليم العالي والآثار.

وأضاف «ما يميز هذه الفعالية الثقافية (الأسبوع الثقافي الأرمني)، أنها لا تتوقف في القاهرة فقط، وإنما خرجت إلى المحافظات أيضا، مثل الإسكندرية التي يعيش فيها مصريون ذوو أصول أرمنية».

ووجه الدعوة إلى مزيد من التعاون في مجالات الترجمة والسينما والمتاحف، بالاضافة إلى استضافة أسبوع ثقافي مصري في أرمينيا خلال العام المقبل، ومشاركة الأدباء والمثقفين المصريين في الفعاليات الثقافية بأرمينيا، فضلا عن إقامة أسبوع للأفلام الأرمينية بالقاهرة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل