المحتوى الرئيسى

دراسة: اشتراك الأطفال في "الكشافة" تجعلهم أقل عرضة للتوتر 15%

11/12 16:18

خلصت دراسة جديدة إلى أن الأشخاص الذين شاركوا في فرق الكشافة والإرشاد في صغرهم يتمتعون بصحة عقلية أفضل في حياتهم فيما بعد، إضافة إلى أنهم أقل عرضة للتوتر والاضطرابات المزاجية بنسبة 15% عن أقرانهم عند بلوغهم سن الخمسين.

واستخدم العلماء بيانات نحو 10 آلاف شخص من مختلف أنحاء بريطانيا، من مواليد نوفمبر 1958، وخاض نحو ربع المشاركين في الدراسة تجربة المشاركة في فرق الكشافة أو الإرشاد.

وقال الباحثون، وفقا لما أورده موقع "بي بي سي"، إن نتائج دراستهم تشير إلى أن البرامج التي تساعد الأطفال في تطوير مهارات الاعتماد على النفس والعمل الجماعي، وتشجع أنشطة الأطفال في الأماكن المفتوحة، وقد تكون لها فوائد تدوم مدى الحياة، مثل اكتساب مهارات المرونة في مواجهة الضغوط المعتادة في الحياة، أو أنها تزيد من فرص الشخص في تحقيق إنجازات أكثر في الحياة.

وقال كريس ديبن، رئيس فريق البحث بكلية علوم الأرض في جامعة إدنبره، إنه شيء مذهل أن تظهر هذه الفوائد في الأشخاص بعد سنوات طويلة من مشاركتهم في فرق الكشافة والإرشاد.

وأضاف: "نتوقع أن تنطبق هذه المبادئ على فرق الكشافة والإرشاد الموجودة الآن، وإذا أخذنا بعين الاعتبار التكاليف الباهظة التي يتحملها الأشخاص، والمجتمع لعلاج الأمراض العقلية، فالتركيز على البرامج الشبابية التطوعية مثل فرق الكشافة والإرشاد أمر معقول جدا".

من جانبه، قال البروفيسور ريتشارد ميتشيل، من مركز أبحاث البيئة والمجتمع والصحة بجامعة جلاسكو، إنه لم تظهر فوائد مشابهة في أنشطة تطوعية أخرى مثل التي ظهرت نتيجة المشاركة في فرق الكشافة والإرشاد.

وأضاف: "النتائج التي ظهرت لدينا تشير إلى أن تلك الفوائد مرتبطة بفرق الكشافة والإرشاد، ولم نر هذا التأثير الوقائي ناتج عن التطوع في أنشطة أخرى أو مثلا عند المجموعات التطوعية في الكنائس".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل