المحتوى الرئيسى

أبرز 7 أزمات واجهت وزير التعليم

11/12 13:39

تتوالى الأزمات داخل وزارة التربية والتعليم واحدة بعد الأخرى، فلا تكاد تُحل واحدة حتى نجد مشكلة جديدة تلوح في الأفق داخلها، تحت قيادة الهلالي الشربيني، الذي تولى منصبه كوزير للتربية والتعليم في 19 سبتمبر 2015.

وتمثلت آخر الأزمات التى تواجهها الوزارة في وجود عجز فى الكتب الدراسية لمدارس اللغات، خلال العام الدراسى الجارى، وذلك بالرغم من مرور أكثر من شهر ونصف على بدء الدراسة، واقتراب موعد امتحانات «الميد ترم». 

وكشفت آخر إحصائيات وردت إلى الإدارة المركزية لشئون الكتب من المديريات التعليمية، أن العجز فيها وصل إلى نحو 200 ألف نسخة، بسبب عدم ورود الإحصائيات الكاملة قبل بدء العام الدراسى الحالى، وفقًا لبعض المصادر.  

الأمر الذي تسبب في غضب الطلاب وأولياء الأمور، بسبب استعاضتهم عنها بالكتب الخارجية كبديل للكتاب للمدرسي، وفي هذا السياق، فإن لجنة التعليم بالبرلمان، أعلنت عن أنها ستسدعى وزير التربية والتعليم الهلالى الشربينى، ومندوبى الوزارة، لمناقشة أسباب عجز الكتب.

ولم تكن هذه هي الأزمة الأولى التي يواجهها الشربيني في الوزارة ولكن سبقتها وقائع متعددة، أبرزها تسريب امتحانات الثانوية العامة ونماذج اجابتها، في يونيو الماضي، من خلال صفحات الغش مثل «شاومنج» وغيرها.

 وأظهرت هذه الأزمة عجز وزارة التربية والتعليم التام عن مواجهتها وإيجاد حلول لها، خاصة وأن تسريب الامتحانات بهذا الشكل الفج لم تحدث من قبل في عهد أي وزير، وهو ما عرضه لانتقادات لاذعة ومتعددة، وتوقع البعض حينها أن تتم إقالته إلا أن ذلك لم يحدث.

وتسببت أزمة تسريب الامتحانات في تأجيل وإلغاء بعضها، بسبب حالات الفوضى والغش التي شهدتها، حيث قررت الوزارة آنذاك تأجيل امتحانات الجيولوجيا، والعلوم البيئية، والتاريخ، والرياضيات البحتة، وإلغاء امتحان الديناميكا والتربية والدينية واعادتهم مجددًا.

وأشعلت هذه القرارات نار الغضب لدى طلاب الثانوية العامة وقتها، فخرجوا بالمئات للتظاهر أمام مجلس النواب ووزارة التربية والتعليم للتنديد بها.

ومن ضمن قرارات الدكتور الهلالي الشربيني التي أثارت حفيظة الطلاب والأهالي، هو زيادة مصروفات المدارس الخاصة بدءًا من العام الدراسي الحالي ولمدة 5 سنوات حتى العام الدراسي 2020 - 2021.

وواجه الهلالي الشربيني موجة من الهجوم والسخرية فور توليه الوزارة في سبتمبر قبل الماضي، بعد أن تداول النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي منشوارت من صفحته الشخصية على «فيس بوك»، تحمل أخطاءً إملائية متعددة ، ودشنوا وقتها هاشتاجا بعنوان «وزير ساقط إملاء»، وهو ما اضطره إلى حذف كافة المنشورات، التي يتواجد بها أخطاء.

وفي سبتمبر 2015، كان الدكتور الهلالي الشربيني، قد أصدر قرارًا بفرض 10 درجات للحضور والانضباط السلوكى لطلاب الثانوية العامة، بهدف إعادة الطلاب إلى المدرسة، في ظل الاعتماد على الدروس الخصوصية.

وقتها، تسبب هذا القرار في إحداث حالة من الغضب بين الطلاب، الذين سجلوا اعتراضهم عليه من خلال التظاهر والمطالبة بإلغائه، إلا أن الدكتور الشربيني أكد أن هذا القرار لا رجعة فيه، لكن سرعان ما تم تجميده من قبل المهندس شريف اسماعيل، رئيس الحكومة، بسبب الغضب الطلابي

«مسابقة الـ 30 ألف معلم»

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل