المحتوى الرئيسى

مؤسسة "الدوحة للأفلام" تطلق النسخة الأولى من ورشة تدريب المنتجين

11/12 13:23

تقيم مؤسسة "الدوحة للأفلام" ورشة تدريب المنتجين الأولى التي تستهدف تدريب وتطوير المواهب الواعدة في المنطقة على مدار 6 أيام تغطي مختلف الجوانب المتعلقة بإنتاج الأفلام، وتعد الورشة الأولى من نوعها في المنطقة حيث تهدف إلى تطوير الأفلام الوثائقية والروائية والصناعة السينمائية بشكل عام.

تعتبر هذه الورشة الموّجهة للمنتجين المحليين وفي منطقة الخليج فرصة مهمة لتطوير مهاراتهم والاستفادة من خبرات أبرز المنتجين، حيث تركز على الجوانب الإبداعية والفنية والاستراتيجية لإنتاج الأفلام الوثائقية والروائية القصيرة والطويلة.

وتم اختيار 15 فيلماً، للمشاركة في الورشة، وهي 5 أفلام روائية طويلة و5 وثائقية طويلة و5 روائية قصيرة. ومن ضمن هذه الأفلام 10 أفلام من قطر، تشارك في الفئات الثلاث.

وفي هذا الإطار قالت فاطمة الرميحي الرئيس التنفيذي لمؤسسة الدوحة للأفلام في بيان إعلامي:"تدرك مؤسسة الدوحة للأفلام أهمية المواهب الواعدة في المنطقة والدور الرئيسي الذي يلعبه المنتجون في دعم أصوات صانعي الأفلام والتأثير عليهم. ولهذا نقيم ورشة تدريب المنتجين الأولى لنؤكد على التزامنا بتعزيز الجيل القادم من صانعي الأفلام ومساعدتهم على إيجاد التوازن الدقيق بين الجوانب الإبداعية والمالية في صناعة السينما. وقد تم اختيار 15 مشروعاً للمشاركة في الورشة نظراً لمعاييرها الإبداعية ورؤية صناع الأفلام والمنتجين المتمثلة بتخطي الحواجز الفكرية وتقديم قصص مؤثرة ذات صدى عالمي. ومن خلال ورشة المنتجين، نهدف إلى دعم الإنتاجات المشتركة في المنطقة وتوسيع فرصة التعارف بين المواهب الواعدة وكذلك تعزيز جودة الإنتاجات بشكل عام".

وتم تقييم الأفلام المختارة من قبل لجنة خبراء وهي تتميز بتنوع المواضيع التي تعالجها وبأسلوبها السردي والتوثيقي وكذلك بالمعالجة السينمائية المختلفة. وتهدف الورشة إلى تمكين المواهب العاملة على هذه المشاريع للتعامل مع جوانب مهمة وتفصيلية متعلقة بتطوير النصوص والإنتاج التنفيذي والتمويل وخطط الميزانية، وكذلك التسويق والتوزيع.

•عطر بغداد – علاء الأسد (منتج – الأردن)

•سن الرشد – سارة العبيدلي (مخرجة – قطر) وآنيا فوتوفيتش (منتجة – بولندا/الولايات المتحدة)

•خمسة أيام سماح – صالح ناس (مخرج/منتج – البحرين)

•ستموت في العشرين– أمجد أبو العلاء (مخرج/منتج – السودان)

•شعور الفراغ– أوكسانا شوميلو (أوكرانيا)

•إلى أقصى أنحاء الأرض – حميدة الكواري (مخرجة/منتجة – قطر)

•رجل على نار– لؤي حفار (منتج - لبنان)

•جامهاريكس: بنو زيون– نادين دروموند (منتجة – المملكة المتحدة)

•فخ على اسم اسمي– محمد رفعت (منتج – مصر)

•الغياب - فاطمة رياحي (منتجة – تونس)

•أولاد الكلب– ليان عبد الشكور (منتج – السعودية)

•المسرحية– فهد العبيدلي (مخرج/منتج – قطر)

•بقعة - لطيفة الدرويش (مخرجة/منتجة – قطر)

•هذا كل شيء؟– إيمان ميرغني (مخرجة – السودان) وغنى جابر (منتجة – الأردن)

•فردة شمال– ابراهيم كريم (منتج – كندا)

تستمر الورشة من 12 إلى 17 نوفمبر، تحت إشراف خبراء ومختصين هم درة بوشوشة المنتجة المعروفة ومؤسسة ورشة أفلام مهرجان قرطاج السينمائي، جاد أبي خليل، رئيس منصة سينما بيروت، جوفان مارجانوفيك رئيس قسم الصناعة في مهرجان سراييفو السينمائي، محمد حفظي أحد أبرز كتاب السيناريو والمنتجين في العالم العربي، فيوليتا بافا، الشريك المؤسس لـ BAL وهو سوق الإنتاج المشترك للأفلام الأمريكية اللاتينية ومبرمجة مهرجان بوينس آيرس السينمائي الدولي.

ستركز الورشة على النقاشات المكثفة وستضم ندوة تعليمية تقدمها درة بوشوشة بعنوان "تسلسل عملية التطوير ودور المنتج والمنتج الإبداعي"، وندوة لمحمد حفظي حول "كيف تستفيد من المال"، وندوة لجوفان مارجانوفيك حول "المبيعات والتوزيع والأسواق".

وستوفر الورشة لقاءات استشارية شخصية مع المدربين وجلسات لمجموعات العمل وتدريب على كيفية تقديم الأفلام والعروض التقديمية للمشاريع بالإضافة إلى عروض أفلام ودراسات حالات عن فيلم "نحبك هدي" لمحمد بن عطية (تونس) من إنتاج بوشوشة، وهو الفيلم العربي الأول الذي فاز في المسابقة الرسمية في مهرجان برلينالي في العقدين الأخيرين، وكذلك فيلم "اشتباك" لمحمد دياب الذي افتتح عروض قسم "نظرة ما" في مهرجان كان السينمائي 2016 وهو من إنتاج محمد حفظي.

ومن خلال تمارين التدريب المكثف والتوجيه الجماعي واللقاءات الشخصية، وكذلك الندوات التعليمية، سيكتسب المشاركون رؤى عميقة حول مختلف عناصر الإنتاج وفهماً أفضل لدور المنتج.

تأتي ورشة المنتجين ضمن أنشطة وبرامج التدريب التي تقيمها مؤسسة الدوحة للأفلام على مدار العام. وقد نظمت المؤسسة في هذا العام ورشتين لصناعة الأفلام القصيرة، وورشة كتابة سيناريو الأفلام الطويلة بالتعاون مع ورشة أفلام تورينو، جامعة صيف الخليج لا فيميس للمخرجين الواعدين الشباب للتدرب في باريس، وندوة تعليمية مع باتريك دويل وتيريزا كافينا وستيلا بروزي وأليكس ماديجان

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل