المحتوى الرئيسى

4 قتلى في اعتداء لطالبان على أكبر قاعدة أمريكية في أفغانستان | المصري اليوم

11/12 15:10

أعلن الحلف الأطلسي مقتل أربعة أشخاص على الأقل وإصابة 14 بجروح في عملية تفجير وقعت في وقت مبكر السبت في قاعدة باغرام، أكبر قاعدة عسكرية أمريكية في أفغانستان، وتبنتها حركة طالبان.

وقع الاعتداء على قاعدة باغرام، فيما تكثف حركة طالبان هجوماتها في كل أنحاء البلاد قبل فصل الشتاء الذي عادة ما يشكل هدنة على صعيد المعارك.

وقال الحلف الاطلسي في بيان «تم تفجير عبوة ناسفة في قاعدة باغرام الجوية (...) وقتل أربعة أشخاص في الهجوم وأصيب 14 بجروح» بدون تحديد جنسيات الضحايا.

وتابع البيان «إننا نعالج الجرحى وفتحنا تحقيقا».

وتبنى المتحدث باسم حركة طالبان ذبيح الله مجاهد الاعتداء الذي استهدف القاعدة المحاطة بتدابير أمنية مشددة، مؤكدا سقوط «العديد من الضحايا في صفوف المحتل الأمريكي»، بعيد الساعة 5،30 (1،00 ت غ).

من جهته أعلن وحيد صديقي المتحدث باسم مكتب حاكم ولاية باروان، حيث تقع باغرام، أن انتحاريا فجر نفسه قرب قاعة طعام داخل القاعدة.

وقال لوكالة فرانس برس «نجهل هوية الضحايا لكن المهاجم كان من الموظفين الأفغان في القاعدة».

ويشير الانفجار إلى تدهور الوضع الأمني في أفغانستان بعد حوالى عامين على إعلان الحلف الأطلسي نهاية العمليات القتالية في أفغانستان، وفي وقت تواجه فيه القوات الأفغانية صعوبة في قتالها مع المتمردين الإسلاميين.

ومنذ انسحاب القسم الأكبر من القوات الغربية اواخر 2014، مازال ينتشر أكثر من 12 ألف جندي غربي نحو عشرة آلاف منهم أمريكيون في أفغانستان في اطار عملية «الدعم الحازم» لتدريب ودعم القوات الأفغانية في مواجهة المتمردين الإسلاميين، خصوصا في شرق البلاد.

-انفجار كبير- ويقول حاكم ولاية باغرام عبدالشكور قدسي إن الانفجار كان قويا وقد هز المنطقة.

ووجه الجنرال جون نيكولسون الذي يقود عملية الحلف الأطلسي في أفغانستان، «تعازيه الحارة» إلى عائلات الضحايا.

ومساء الخميس، قتل ستة اشخاص وأصيب اكثر من مئة آخرين في هجوم تبنته حركة طالبان على القنصلية الأمريكية في مزار الشريف، شمال أفغانستان، «ردا» على مقتل مدنيين في قصف قام به الحلف الاطلسي الاسبوع الماضي.

وتعرضت قاعدة باغرام الواقعة على مسافة حوالى خمسين كلم من كابول بانتظام لهجمات طالبان.

وفي ديسمبر الماضي، فجر انتحاري على دراجة نارية نفسه قرب القاعدة ما أدى إلى مقتل ستة جنود أمريكيين، في أحد الهجمات الأكثر دموية ضد العسكريين الأجانب في افغانستان عام 2015.

وقد ازدادت كثافة هذه الهجومات بعد أيام على الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

وبالكاد تطرق المتنافسون في الانتخابات الرئاسية الأمريكية إلى الوضع في أفغانستان، حتى لو أنها تشكل واحدا من الملفات الملحة التي يتعين على الرئيس الجديد الاهتمام بها.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل