المحتوى الرئيسى

نواب الجيزة يسعون لإنهاء ثأر "الحوامدية"

11/12 02:26

شهدت دائرة الحوامدية على مدار الأيام القليلة الماضية عملية ثأر بين عائلتين أحدهما عائلة إبراهيم حمودة عضو مجلس النواب عن الدائرة، حيث لقى نجل عمه مصرعه عقب إطلاق مسلحين الرصاص عليه عقب خروجه لأداء الصلاة فى مسجد بالحوامدية، مساء الثلاثاء الماضى، ما أسفر عن مقتله فورًا، وهو الأمر الذى رفضه أعضاء البرلمان بالجيزة مؤكدين سعيهم المستمر والتواصل مع النائب لإنهاء الأزمة سريعا لوقف مزيد من الدماء بين الأطراف، مشددين على أن عادة الثأر بالية والجميع يخرج دون مكاسب منها بل ويحقق خسارة.

سعد الجمال: سأتواصل مع النائب إبراهيم حمودة لوقف نزيف الدماء بالحوامدي

فى البداية، قال اللواء سعد الجمال عضو مجلس النواب ونائب رئيس ائتلاف "دعم مصر"، إنه سيتدخل بقوة لإنهاء الخصومة الثأرية بين العائلات المتناحرة، والتى من بينها عائلة النائب إبراهيم حمودة عضو مجلس النواب عن دائرة الحوامدية، وأنه سيتواصل معه لوقف نزيف الدماء، خاصة وأن هذه الثقافة تنال كافة الأطراف والجميع سيخسر ولا بد من الوقوف عند هذا الحد لنعلى قيمة التصالح، وفى الوقت نفسه القانون يأخذ مجراه ضد الجناة فى الشق الجنائى، وأن التدخل يتعلق بالشق الاجتماعى لإرساء مبادئ التعايش السلمى.

وأضاف الجمال فى تصريح لـ"برلمانى" أن ثقافة الثأر فى حد ذاتها توارثناها من قرون بعيدة منذ دخول القبائل العربية لمصر وكانت النعرة القبلية تتخلق هذه الروح حال العدوان على أفراد من قبيلة، مما يثير غريزة القبيلة الأخرى، متابعا أن هذه العادة البالية التى مازالنا مصابين بها فى الصعيد والريف وجنوب الجيزة مدمرة.

وتابع نائب رئيس ائتلاف "دعم مصر" أن بعض الأسر والعائلات فى مناطق مختلفة اتفقت على إرساء القانون، وأن يكون الحكم فى مثل تلك المسائل، وكذلك ألا يتم استهداف سوى الفرد المطلوب وليس أحد من عائلته، مستطردا سأسعى لإنهاء الصراع بصورة عاجلة.

عصام إدريس: نواب الجيزة يناشدون عائلات الحوامدية المتناحرة بإنهاء الخصومة وإراقة الدم

ومن جانبه، طالب النائب عصام إدريس، عضو مجلس النواب عن دائرة الحوامدية وأبو النمرس بمحافظة الجيزة، عائلات وكبار الدائرة بإنهاء الخصومة الثأرية فيما بينهم، والتوقف عن إراقة الدماء، وذلك بعد مقتل نجل عم النائب إبراهيم حمودة، عضو المجلس عن الدائرة ووكيل لجنة السياحة والطيران المدنى، مشدّدًا على أن هذا الأمر يمثّل مطلبًا مهمًّا من كل نواب محافظة الجيزة.

وأضاف "إدريس" - فى تصريح خاص لـ"برلمانى"- أنه سيتواصل مع نواب محافظة الجيزة لعقد جلسة ودية، لإنهاء تلك الخصومة بشكل عاجل.

أبو غريب: علينا وقف نهر الدماء بالحوامدية وأتواصل مع العائلات المتناحرة لعقد جلسة ودية

وفى نفس السياق، قال بكر أبو غريب عضو مجلس النواب عن دائرة البدرشين بالجيزة، إنه سيسعى جاهدا خلال الفترة القليلة المقبلة، لإبرام جلسة عرفية ودية لإنهاء الخصومة الثأرية الواقعة فى دائرة الحوامدية وأحد أطرافها عائلة النائب إبراهيم حمودة وكيل لجنة السياحة بالبرلمان من أجل حقن الدماء وسيادة روح التآخى بين جميع العائلات.

وأضاف أبو غريب فى تصريح لـ"برلمانى" أن هناك تساوى بين العائلتين المتناحرين من حيث عدد القتلى، وأصبح إتمام الصلح واجبا لوقف نهر الدماء بين الطرفين، حيث إن ذلك الأمر مكروه وعادة سيئة غير مستحبة، لافتا إلى أنه سيتواصل مع أطراف القضية لتحديد موعد لإنهاء الخصومة مع ترك الدعوى الجنائية ونظرها أمام القضاء.

منسق دعم مصر بالجيزة عن الخصومة الثأرية بالحوامدية: لا بد من نبذ الكراهية بين الطرفين وإتمام الصلح قريبا

فيما قال محمد الحسينى عضو مجلس النواب عن دائرة بولاق الدكرور والمعروف إعلاميا بـ"نائب العجلة"، منسق الاتصال السياسى لائتلاف "دعم مصر" بمحافظة الجيزة، إن التحرك السريع لإنجاز عملية إتمام الصلح بين عائلتى دائرة الحوامدية بالمحافظة، هو الحل من أجل نبذ الكراهية ووقف مزيد من الدماء بين طرفى النزاع، مؤكدا أنه سيتواصل مع الطرفين لحل الأزمة سريعا.

وأضاف الحسينى فى تصريح خاص لـ"برلمانى" أن الدين الاسلامى وجميع الأديان السماوية حثت البشرية على التآخى وعدم الخصومة، وكذلك حرمت الدم، متابعًا "على الجميع أن يعلى من القيم الدينية فى التعاملات خاصة وأن مثل تلك الصراعات غير مرغوب فيها وليست مستحبة، ولا بد من إعلاء مصلحة الوطن ونحافظ عليه وعدم السماع لمن يؤجج الفتن".

- عصام إدريس: نواب الجيزة يناشدون عائلات الحوامدية المتناحرة بإنهاء الخصومة وإراقة الدم

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل