المحتوى الرئيسى

ترامب يكلف بنس بقيادة عملية انتقال السلطة في الولايات المتحدة

11/11 23:58

أعلن بيان صادر عن الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب أن نائبه مايكل بنس سيقود الفريق المشرف على انتقال السلطة، خلفا لحاكم نيوجيرسي كريس كريستي الذي سيبقى في الفريق كنائب لبنس.

وأضاف البيان أن نواب بنس الآخرين هم مستشاره بن كارسون، ورئيس مجلس النواب السابق نيوت جينجريتش، والجنرال المتقاعد مايكل فلين، وعمدة نيويورك السابق رودي جولياني، والسناتور جيف سيشنز.

ويضم فريق ترامب أيضا رئيس اللجنة الوطنية للحزب الجمهوري رينس بريبوس، ومستشاره ستيفن بانون، وثلاثة من أبناء ترامب، هم إيفانكا ترامب، وإريك ترامب، ودونالد ترامب جونيور وزوج ابنته جاريد كوشنر.

وأضاف البيان أن الفريق يضم أيضا الملياردير بيتر ثيل، وريبيكا ميرسر، وهي من أبرز ممولي الحزب الجمهوري، وممثلة الادعاء العام في فلوريدا بام بوندي، وعددا من النواب.

وذكرت صحيفة نيويورك تايمز الجمعة أن ترامب قال لمستشاريه إنه يريد استغلال اتصالات بنس لدفع العملية الانتقالية قدما.

وأوردت محطة إن.بي.سي الإخبارية أيضا النبأ الذي جاء بعد أسبوع واحد من إدانة اثنين من مساعدي كريستي السابقين في فضيحة "بريدج غيت" في نيوجيرسي.

وظهرت الفضيحة بعد الكشف عن رسائل عبر البريد الإلكتروني ورسائل نصية قصيرة، تشير إلى أن إحدى كبار مساعدي كريستي دبرت إغلاق حارات مرورية طويلة، ما تسبب في اختناقات بجسر جورج واشنطن لغرض معاقبة العمدة (فورد لي) لعدم دعمه محاولة إعادة إنتخاب كريستي العام الماضي.

وكان ترامب أعلن في وقت سابق الجمعة عن الشروع في تشكيل الإدارة الأمريكية الجديدة التي من المقرر أن تتولى السلطة في البلاد في يناير/كانون الثاني المقبل خلفا لإدارة أوباما.

وكتب ترامب في تغريدة على حسابه في موقع "تويتر" الإلكتروني: "أمامي يوم حافل بالمشاغل في نيويورك. إنني سأتخذ قريبا قرارات مهمة جدا حول تعيينات في إدارتنا".

وفي هذا السياق، كشفت قناة "CNN" نقلا عن مصدر قريب من ترامب، أنه من المرجح تعيين رودي جولياني، عمدة نيويورك السابق، في منصب وزير الخارجية.

يذكر أن جولياني شغل منصب عمدة نيويورك في الفترة 1994-2001، واكتسب سمعة جيدة بفضل جهوده في محارة الجريمة وإزالة عواقب هجمات 11 سبتمبر/أيلول عام 2001.

لكن صحيفة "الغارديان" أشارت إلى مرشحيْن آخريْن، لتولي هذا المنصب، هما الرئيس السابق لمجلس النواب نيوت غينغريتش والسيناتور بوب كوركر الذي يمثل ولاية تينيسي. ورجحت الصحيفة أن يتولى جولياني أو محافظ ولاية نيوجرسي كريس كريستي منصب النائب العام.

ومن بين المرشحين لتولي منصب وزير الخزانة، أشارت الصحيفة إلى ستيفن منوتشين رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة "ديون" لإدارة رأس المال، الذي اشتهر، ليس بمسيرته المصرفية الطويلة فحسب، بل وبنشاطه الناجح كمنتج أفلام سينمائية.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل