المحتوى الرئيسى

8 أنواع من الأطعمة والمشروبات للوقاية من سرطان القاولون

11/11 14:44

يعتبر سرطان القولون من أنواع السرطان المنتشرة عالميا، فهو ينتج عادة من الانتشار السريع للخلايا السرطانية في الأمعاء الغليظة، بطريقة لا يمكن السيطرة عليها. وفي كثير من الأحيان تتحول بعض الأورام الحميدة الصغيرة التي تتكون على جدار الأمعاء الداخلية مع الوقت إلى سرطان القولون، إذا لم يتم استئصالها.

وتوجد أعراض عدة لسرطان القولون، منها الإسهال ونزيف المستقيم والآلام المعوية، ومشكلات متصلة بعملية الإخراج.

واستعرض موقع "العربية نت"، 8 أنواع من الأطعمة التي يمكنها الوقاية من سرطان القولون، وهي كالتالي:

يعتبر الكركم من التوابل الواقية لسرطان القولون، ويتميز بخواصه المضادة للالتهابات، التي تمنع نمو الورم، كما يساعد في إعادة بناء الخلايا التالفة، لذا ينصح خبراء التغذية بإضافة الكركم إلى الطعام بصفة يومية، لما له من فوائد مذهلة مضادة للسرطان.

ينصح الأطباء بتناول ما لا يقل عن 15 جراما من الألياف يوميا للوقاية من سرطان القولون، فالألياف تعزز عملية الهضم وتنظف المعدة، ويمكن الإكثار من الحبوب الكاملة والخضروات والمكسرات وغيرها من المواد الغذائية الغنية بالألياف.

الفولات هي نوع من فيتامين B الذي يحمي خلايا DNA من التلف، وذكرت بعض الدراسات إن تناول الأطعمة الغنية بالفولات، يقلل خطر الإصابة بسرطان القولون بنسبة 50%، بخاصة لدى الأشخاص الذين يكون لديهم عامل وراثي خاص بالإصابة بسرطان القولون، والفولات موجودة بكثرة في عصير البرتقال والحبوب والفواكه والخضروات والأوراق الخضراء الداكنة.

البصل وحبات الثوم غنية بـ"سالفايد"، التي تساعد في تدمير الخلايا السرطانية، وتناول حبتين من الثوم في الأسبوع، كفيلة بتخفيض خطر الإصابة بسرطان القولون، بأكثر من 30%. أما تناول البصل بصفة يومية، فيخفض خطر الإصابة بسرطان القولون بين 30 و50%.

5. الحليب قليل ومنزوع الدسم:

إضافة إلى فوائد الحليب الخاصة بتقوية العظام وتنشيط الذهن، فإن الحليب قليل ومنزوع الدسم يقي من سرطان القولون، فكوب واحد يوميا يعادل ربع لتر من اللبن، كفيل بالحماية من سرطان القولون.

مركبات الشاي تمنع نمو الخلايا السرطانية وتدمرها، وتناول كوب أو اثنين من الشاي يوميا، يمكنه تقليل خطر الإصابة بسرطان القولون بنسبة 30%، ويعتبر الشاي الأخضر أفضل من الشاي الأحمر نظرا لخصائصه المضادة للأكسدة.

يعتبر البروكلي والخضروات الصليبية، مثل القرنبيط والكرنب، ذات فوائد فعالة في مقاومة السرطان، لذا ينصح الأطباء بتناول هذه الخضروات بصفة يومية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل