المحتوى الرئيسى

تعرف على أهم الإرشادات الزراعية للنخيل في شهر نوفمبر | دشنا اليوم

11/11 14:43

الرئيسيه » حاجات تهمك » تعرف على أهم الإرشادات الزراعية للنخيل في شهر نوفمبر

تجود زراعة النخيل في مدينة دشنا وقراها، خاصة وأنه يمثل مصدرا من مصادر زيادة الدخل للمزارعين بجانب كونه فاكهة، إضافة إلى الصناعات التي تعتمد على نواتج النخيل مثل الحبال التي تستخدم في الزراعة والجريد الذي يستخدم في عمل المظلات والأقفاص والكراسي والخوص الذي تربط بها الخضراوات .

ويقدم المهندس محمد فايد روشتة لأهم المعاملات الزراعية على النخيل خلال شهر نوفمبر ومنها:-

*ضرورة الانتهاء من جمع ثمار الأصناف المتأخرة النضج، مع تقليم بقايا العزوق من على رأس النخلة لتلافي البيات الشتوي للآفات.

*التسميد العضوي بإضافة السماد البلدي دفعة واحدة ابتداء من أواخر الشهر مع خلطه بالسماد الفسفوري والكبريت الزراعي بمعدل ( 1 – 1.5 ) ك سوبر فوسفات الكالسيوم 15% للنخلة الواحدة حسب قوتها وعمرها وحالة الثمار التي تنتجها، مع إضافة ( 1/2 – 1 ) ك من الكبريت الزراعي + 1/4 ك سلفات نشادر وذلك بعمل خندق نصف دائري على أحد جانبي النخلة بعرض وعمق 40 سم وعلى بعد من 70 – 100 سم من الجذع، ويملأ بالخلطة ويغطى من ناتج الحفر ثم يتم تكرار ذلك في العام التالي .

*الاهتمام بالري في هذه الفترة مع تجنب العطش، لأن الري يساعد على تكوين ونمو الطلع الجديد وأن يكون الري خفيف وعلى فترات متباعدة.

*المرور الدوري لاكتشاف أي إصابة بسوسة النخيل الحمراء وأن يتم العلاج بمجرد اكتشاف الإصابة، والتخلص من النخيل المجهل الذي لا صاحب له ولا يتم فحصه أو علاجه، وإزالة النخيل المجذوم ( المقطوع التاج ) حتى لا يكون مصدر للإصابة، فضلاً عن إزالة النخيل المصاب بشدة، والذي يتم التأكد من أن العلاج لن يعطى نتائج مرضية، حيث يقطع لأجزاء صغيرة طولياً وعرضياً ثم يرش عليها محلول مبيد ويتم دفنها في التربة على عمق 1 متر.

*تقليم السعف الجاف والمصاب مع عدم تخزين السعف الجاف لأنه يعتبر مصدر دائم للإصابة، مع تعفير أماكن التقليم بأحد المبيدات الموصى بها لتجنب الإصابة بسوسة النخيل الحمراء.

*معاملة الفسائل عند الزراعة بأحد المبيدات الفطرية الموصى بها للقضاء على مرض العفن بالجذور، عن طريق غمر الفسائل قبل زراعتها في أحد المبيدات الفطرية الموصى بها.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل