المحتوى الرئيسى

ترامب يتعهد بالعمل من أجل سلام "عادل ودائم" في الشرق الأوسط

11/11 20:37

تعهد الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب بالعمل من "أجل سلام عادل ودائم" بين إسرائيل والفلسطينيين "يتم التفاوض عليه بين الطرفين" وذلك في أول رسالة له حول هذه المسالة منذ فوزه بالرئاسة، نشرتها صحيفة "إسرائيل هايوم" الجمعة (11 من تشرين الثاني/نوفمبر 2016). وكتب ترامب في هذه الرسالة "أعتقد انه بإمكان إدارتي أن تلعب دورا مهما في مساعدة الطرفين على تحقيق سلام عادل ودائم". وأضاف أن إي اتفاق سلام "يجب أن يتم التفاوض عليه بين الطرفين وألا يفرض عليهما من قبل الآخرين".

وكما تحدث ترامب مع أولاند هاتفيا اليوم واتفقا على توضيح المواقف بشأن قضايا مهمة مثل الشرق الأوسط وأوكرانيا، كما أكد مصدر مقرب من الرئيس الفرنسي فرانسوا أولوند. وأضاف المصدر أن المحادثة الهاتفية استمرت ما بين سبع وثماني دقائق وجرت في "أجواء طيبة". وقال المصدر "اتفقا على العمل معا بشأن عدد من القضايا المهمة بهدف توضيح المواقف وهي الحرب على الإرهاب وأوكرانيا وسوريا والاتفاق النووي مع إيران واتفاق باريس لمواجهة تغير المناخ.

أصبح المرشح الجمهوري المثير للجدل دونالد ترامب رسميا الرئيس الخامس والأربعين للولايات المتحدة خلافا لكل التوقعات، فماذا تعني هذه المفاجأة للدول العربية؟ من سيستفيد ومن سيخسر من فوز ترامب على الصعيد العربي؟ (09.11.2016)

قال الأمير السعودي الوليد بن طلال لقناة سي.إن.بي.سي إن الشرق الأوسط بحاجة إلى بعض الطمأنة على أن الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب سيعتبر العالم العربي حليفا له، فيما أعرب عن عزمه لقاء ترامب في الولايات المتحدة قريبا. (10.11.2016)

 وتسعى فرنسا حاليا لعقد مؤتمر دولي لإحياء عملية السلام المجمدة لكن إسرائيل قالت أنها لن تشارك فيه معتبرة أن محادثات السلام يجب أن تكون ثنائية بين الطرفين. وعرضت روسيا أيضا استضافة محادثات مباشرة بين الطرفين لكنها لم تنظم حتى الآن. ويدعو الفلسطينيون إلى تدخل دولي متهمين إسرائيل بالتراجع عن اتفاقات سابقة.

 وكان رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتانياهو بين أول القادة الذين اتصلوا بترامب بعد فوزه وقد وصف الرئيس الأمريكي المنتخب إسرائيل بأنها "منارة أمل". ولطالما كانت العلاقات بين الرئيس الأمريكي باراك اوباما ونتانياهو تتسم بالفتور طوال السنوات الثماني الماضية، لكن المؤشرات الأولى تدل على أن فوز ترامب قد يؤدي إلى تحسنها.

 من جهته، اعتبر الرئيس الفلسطيني محمود عباس الجمعة بعد لقائه رئيس الوزراء الروسي ديمتري مدفيديف في رام الله أن فوز ترامب بالرئاسة "شأن أمريكي". وقال عباس "نحن تابعتا العملية الانتخابية منذ أكثر من سنة، ما يهمنا ماذا سيقول ترامب بعد وصولة إلى البيت الأبيض، ما نطالبه به هو أن تقبل أمريكا وتعمل على تطبيق حل الدولتين تعيشان جنبا الى جنب بأمن واستقرار". وأضاف انه ابلغ مدفيديف تأييده للمؤتمر الدولي للسلام الذي يجري التحضير لعقده قائلا "رحبنا بدعوة الرئيس (الروسي فلاديمير) بوتين لعقد لقاء ثلاثي في موسكو، إلا أن الجانب الإسرائيلي قد طلب التأجيل". بدوره، عبر مدفيديف عن رغبة روسيا في أن "تفتح فورا" حوارا بين الطرفين سواء بوساطة روسية أو دولية.

خ.س/ع.ج.م (أ ف ب، رويترز)

في آخر تطورات مسلسل العنف، قتل خمسة إسرائيليين وأصيب ثمانية في هجوم على كنيس في القدس نفذه فلسطينيان باستخدام معاول ومسدس، وقتلا بدورهما على يد الشرطة الاسرائيلية.

مواجهات عنيفة في عدد من أحياء القدس والضفة الغربية بعد العثور يوم الاثنين على جثة فلسطيني مشنوقا داخل الحافلة التي يقودها في القدس الغربية في ما وصفته الشرطة الاسرائيلية بانه عملية انتحار الامر الذي استبعده الطبيب الشرعي الفلسطيني.

امتدت أعمال العنف خارج القدس. شاب فلسطيني يبلغ من العمر 18 عاما من سكان مدينة نابلس في الضفة الغربية أقدم الاثنين 10 نوفمبر على طعن جندي إسرائيلي في تل أبيب.

قتل شرطي إسرائيلي وجرح 10 آخرون، في الخامس من الشهر الجاري إثر قيام فلسطيني بدهس عدد من المارة بسيارته وسط القدس.

أحرق مستوطنون إسرائيليون ليل الثلاثاء من الأسبوع الماضي مسجدا في قرية المغير قرب مدينة رام الله في الضفة الغربية. مما يهدد بتفاقم التوتر بين إسرائيل والفلسطينيين.

تعرض ايهودا غليك الحاخام المتطرف الذي يتزعم محاولات لإقتحام باحة الأقصى، نهاية شهر اكتوبر لإطلاق نار من طرف شاب فلسطيني. وإثر ذلك لاذ الشاب بالفرار وقتل بمنزله خلال اشتباك مع الشرطة الإسرائيلية.

الشرطة الإسرائيلية أعلنت يوم الخميس 29 أكتوبر أنها تمنع الزوار والمسلمين من دخول باحة المسجد الأقصى، ضمن اجراءات احترازية لمنع تصاعد التوتر حسب السلطات الاسرائيلية.

مواجهات عنيفة بين شبان فلسطينيين وقوات الشرطة الإسرائيلية، تتجدد منذ بضعة أسابيع، بعد قرار إسرائيلي يمنع دخول المصلين المسلمين إلى المسجد الأقصى، وقامت السلطات الإسرائيلية بفتحه لفترة مؤقتة.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل