المحتوى الرئيسى

الدولار يرتفع عالميا بعد انتخاب ترامب

11/11 20:13

ــ تراجع بورصات الأسواق الناشئة مع تزايد التوقعات برفع الفائدة الأمريكية

ارتفع سعر الدولار أمام العملات الأجنبية الكبرى، اليوم، بينما سجلت الأسواق الآسيوية الناشئة تراجعا مع توقع ارتفاع معدلات الفائدة الأمريكية ومراهنة المتعاملين على ارتفاع التضخم مع سياسات الانفاق الكبيرة التى يعتزم دونالد ترامب انتهاجها.

ورغم اغلاق بورصة وول ستريت على ارتفاع كبير، التزم المستثمرون فى اسواق آسيا الحذر بشأن الشكوك التى تحيط برئاسة ترامب فى حين تراجع البيزو المكسيكى إلى ادنى مستوى بسبب مخاوف من مواقف الرئيس المنتخب المعادية للمكسيك.

وعادت البورصات العالمية إلى الارتفاع، بعد الصدمة الأولية مع إعلان فوز ترامب على هيلارى كلينتون، فى ظل شعور المستثمرين بالأمل فى اتباعه سياسات مؤاتية للأعمال وتدابير محفزة للاقتصاد الامريكى الذى يعتبر محركا اساسيا للنمو العالمى. غير ان هناك مخاوف مما سيقدم عليه بعد ان قال انه يريد التخلى عن عدد من اتفاقات تحرير التجارة ويزيد الرسوم على الواردات.

وارتفع سعر الدولار ترقبا لسياسة الانفاق على مشاريع ضخمة سيعتمدها ترامب وستؤدى إلى رفع الأسعار مع مراهنة المتعاملين على رفع الاحتياطى الفيدرالى اسعار الاقتراض بشكل اكبر لكى يتمكن من السيطرة على الاسعار، وأدى هذا إلى شعور المتعاملين بالخوف من خروج رءوس اموال كبيرة من المنطقة مع عودة المستثمرين إلى الولايات المتحدة املا فى تحقيق عائدات اعلى وأضمن.

وارتفع الدولار إلى 107 ين للمرة الاولى منذ يوليو فى امريكا واحتفظ بمعظم أرباحه فى اسيا حيث بلغ 106.62 ين ــ مرتفعا بشكل كبير عن 101.2 ين التى حققها بعد الصدمة الاولى اثر اعلان فوز ترامب.

وارتفعت العملة الأمريكية كذلك امام العملات ذات المردودية العالية مع شعور المتعاملين بالقلق من خطط ترامب الحمائية. وتراجعت الروبية الاندونيسية باكثر من 5% والدولار الاسترالى 2% والعملة الماليزية 1%.

وانخفض الوون الكورى الجنوبى 1.6% بعد ان ابقى البنك المركزى الكورى الجنوبى الفائدة فى ادنى مستوياتها.

وخفضت الصين السعر المرجعى لليوان إلى اقل من 6.8 أمام الدولار لاول مرة منذ اكثر من ست سنوات مع تحذير المحللين من مزيد من الانخفاض.

وارتفع الدولار 3.3% إلى 20.64 بيزو مكسيكى، وهو مستوى قياسى تقريبا.

وتأثر البيزو المكسيكى مثل البورصة بالخوف من ان ينفذ ترامب وعوده الانتخابية بإعادة التفاوض بشأن اتفاق التبادل الحر فى امريكا الشمالية (نافتا) والضغوط لدفع المكسيك لتحمل كلفة بناء جدار حدودى بمليارات الدولارات.

وقال إلياس حداد المحلل الاستراتيجى لدى «كومنولث بنك اوف استراليا» إن «الدولار ارتفع امام معظم العملات الرئيسية مدعوما بترجيح زيادة الفائدة الأمريكية اذ وضع المستثمرون امام ناظريهم تأييد الرئيس المنتخب دونالد ترامب لاتباع سياسات تشجع النمو وزيادة الاسعار».

وأضاف ان «سياسات ترامب الاقتصادية سترغم البنك المركزى على زيادة الفائدة بوتيرة اسرع، وهذا يقوى الدولار».

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل