المحتوى الرئيسى

مقتل شخصين في هجوم انتحاري استهدف القنصلية الألمانية بشمال أفغانستان

11/10 23:23

قال مسؤول طبي اليوم الخميس (10تشرين ثان/ نوفمبر) إن شخصين قتلا وأصيب خمسون آخرون في حادث الهجوم على القنصلية العامة الألمانية في مدينة مزار الشريف بإقليم بلخ بشمال أفغانستان. وقال الدكتور نور محمد فايز، مدير إدارة المستشفيات الحكومية في مزار الشريف، عاصمة إقليم بلخ :" معظم الإصابات نجمت عن شظايا زجاج نوافذ المباني القريبة التي تطايرت بعد الانفجار".

واعلنت حركة طالبان مسؤوليتها عن الهجوم. وقال منير فارهاد المتحدث باسم حاكم اقليم بلخ إن المسلحين صدموا بسيارة كبيرة محملة بالمفتجرات سور مبنى القنصلية في وقت متأخر مساء اليوم الخميس (بالتوقيت المحلى). وقال سيد كمال سادات ، قائد الشرطة إن الجنود الألمان قاموا بتطويق المنطقة المحيطة بالقنصلية.

ي.أ/ ي.ب (د ب أ، أ ف ب)

صورة هذا الرجل العجوز هي واحدة من أكثر من 100 صورة فوتوغرافية إلتقطها المصور الألماني ينز أومباخ خلال رحلته التي زار فيها مزار الشريف شمال أفغانستان.

أراد المصور أومباخ أن يظهر وجوه الناس خلف العناوين. وقال :" ذهب الجيش الألماني إلى أفغانستان لحماية الناس. إنها صورة لمثل هذه الطفلة الصغيرة التي عاشت كل طفولتها في ظل وجود الجنود الأجانب".

زار أومباخ أفغانستان للمرة الأولى عام 2010 وإنبهر بذلك البلد منذ ذلك الحين. "كنت أقف مع مساعدي في الصحراء بالقرب من مزار الشريف"، واستذكر المصور خلال التقاط هذه الصورة قائلا: "أخبرني مساعدي بأنه مفتون بجمال المناظر الطبيعية هناك إلى حد البكاء. الإعلام لا يظهر سوى الجانب السلبي في البلد".

استقبل الأفغان أومباخ بكثير من مشاعر الحب والود. "يقومون بدعوتنا غالباً إلى عشاء أو حفلات موسيقية أو مباريات رياضية وطنية (بوزكاشي)، إلا أنه وجب علينا رفض العديد منها لأسباب أمنية".

لم يكن من السهل التقاط صور للناس في المدينة. كان الأمن يراقب كل جلسات التصوير. وقد حدد المنتج المحلي المرافق لأومباخ إجراءات تعليمات واضحة حول ما يمكن وما لا يمكن القيام به عند التقاط الصور. ولاحظ المصور قائلا: "كان بإمكاني التحرك بحرية، غير أن ذلك يعتمد على الظروف المحيطة وعلى إجراءات تحذيرية بالخصوص".

التقط أومباخ أيضاً صورا لبعض الساسة المؤثرين أمثال عطا محمد نور، حاكم مقاطعة بلخ الذي لعب دورا كشريك مهم للألمان هناك. وقد سنحت الفرصة لأومباخ أيضاً لتصوير بعض المقاتلين.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل