المحتوى الرئيسى

رئيس قسم التعليم الذكي: المناهج في مصر "تعبانة".. وهذا ما يستفيده الطالب والمعلم من النظام الجديد

11/10 16:52

قال رئيس قسم التعليم الذكي بوزارة التربية والتعليم محمد عويس طه إن المعلم هو حجر الزاوية في العملية التعليمية في النظام الذكي الذي تنتهجه وزارة التربية والتعليم وتسعى لتطبيقه في الوقت الحالي.

وأضاف في حوار لشبكة الإعلام العربية “محيط” أن أحد أهم مميزات هذا النظام، إعلام الطلب من خلال رسائل نصية سريعة بمواعيد الامتحان، ويقدم النظام الذكي شرحا وافيا للمقررات الدراسية التي يحتاجها الطالب.

حول قيم نظام التعليم الذكي وما الذي سيستفيد به الطالب وما الاستفادة العائدة على المعلم من هذا النظام كان هذا الحوار

بداية.. ماذا يعني قسم نظام التعليم الذكي؟

قسم التعلم الذكي، قسم جديد نراعي فيه ربط التكنولوجيا ووسائل الاتصال الحديثة بجميع أفرد العملية التعليمية كمعلم وطالب وولى أمر.

وما فائدة هذا القسم للطلاب والمعلمين وأولياء الأمور؟

بالنسبة للطالب الوزارة تريد تطبيق المدرسة الذكية في مصر من خلال استبدال صفحات التواصل الاجتماعي التي يستخدمها الطالب في الألعاب بصفحة جديدة يستفيد بها في العملية التعليمية.

وبالنسبة للمعلم يمكن من خلال هذه الصفحة أن تنزل الجداول الخاصة بالتدريس على هذه الصفحة الإلكترونية، ويتم تبادل المادة العلمية الخاصة بكل معلم ويمكن للمعلم التواصل مع الطلاب أو يقوم الطالب بطرح سؤال لأستاذه أو يشرح المعلم مادة معينة من خلال هذه الصفحة.

وبالنسبة لولي الأمر، فيمكنه متابعة أنشطة المدرسة والواجبات المدرسية لكل طالب وهذا يوفر الوقت والجهد، فبدلا من الذهاب الى المدرسة والاجتماع بالمدرسين يمكنه الدخول على الصفحة الخاصة بالمدرسة ويدخل في الجزء الخاص بشئون الطلاب ويدخل اسم الطالب والصف الدراسي، ويتمكن من معرفة أيام الغياب والحضور وخلافة من امور تخص ابنه.

وما الذي توفره الصفحة الإلكترونية الذكية للطلاب؟

توفر له الكتب الدراسية، وبنك المعرفة، والمكتبة المدرسية ليستعين بها في عمل بحث وأيضا توجد المادة العلمية ملخصة وبعض الأسئلة ونماذج الامتحانات وبعض الإجابات النموذجية.

وهل تم تطبيق نظام التعليم الذكي في كل مدارس مصر؟

الشركة المسئولة عن هذا النظام هي شركة قطاع خاص، وتم تطبيق هذا النظام في بعض مدارس محافظة الجيزة، وأنا كمسئول عن قسم التعلم الذكي بمحافظة القاهرة نحاول أن تكون متوفرة لكل المدارس الحكومة بمحافظة القاهرة.

وكيف يتم الاتفاق مع الشركات لتطبيق ذلك النظام؟

يتم التواصل مع الشركة ويتم طلب النظام وطلب التدريب على هذا النظام، والمدارس الدولية والخاصة يمكنها دفع تكلفة ذلك النظام ولكن ما يهمني أن يتوفر البرنامج في كل الإدارات فالطالب سيجد كل ما يحتاجه في ذلك النظام.

وهل لقسم التعليم الذكي فوائد أخرى؟

يمكن للقسم أو البرنامج أن يرسل رسالة نصية للطالب بمواعيد امتحان التيرم وآخر العام، وإذا كان هناك احتفالية فكل مدرسة سوف يكون لها مجموعة خاصة بها وبمعلميها وطلابها وأولياء أمورها.

هذا يعني أن الطالب لن يحتاج إلى الحضور للمدرسة باستمرار؟

الطالب يحضر وذلك الأنشطة الفنية والرياضية والموسيقية تمارس في المدرسة، وهناك أيضا حضور وانصراف إذا تعداه الطالب يتم فصله من المدرسة، فلن يؤثر ذلك علي نظام الحضور مطلقا.

برأيك.. ما الآثار السلبية من التكنولوجيا؟

كل طالب لا تتوافر له الأجهزة الحديثة الذكية لن يستطيع التعامل معها، وهناك إدارات تقسم ذلك، و تنقسم إلى مناطق حضارية وأخرى غير حضارية فكل طالب يجب له الاشتراك في نظام “باقة نت” وهى تحتاج إلى تكلفة مادية فهذا جانب سلبى للكنولوجيا.

وماذا قدمت الوزارة لتشجيع نظام التعليم الذكي؟

نحن نعلم أن هناك محافظة القاهرة وهي محافظة مترامية الأطراف فهي تنقسم إلى منطقة شمالية ومنطقة شرقية ومنطقة غربية ومنطقة جنوبية ففي ادارة غرب القاهرة يوجد بها منطقة الزمالك والتي يتواجد بها المدارس التجريبية والدولية التي تحاول تطبيق ذلك النظام.

وهل يمكن أن يتلاشى دور المعلم بسبب ذلك النظام؟

المعلم هو حجر الزاوية في العملية التعليمية حتى مع تطور التكنولوجيا لا يمكن الاستغناء عن المعلم لان المدخلات التي تدخل إلى الطلاب تكون عن طريق المعلم، فالبرنامج يقوم على التفاعل فإذا سأل الطالب من سيجيبه المعلم لذلك لا يمكن أن يختفي دور المعلم.

وكيف استفدتم من التجربة اليابانية في التعليم؟

التجربة اليابانية تعتمد على اعتماد الطلاب على انفسهم في فعل كل شيء، وهناك إدارات نفذت هذه التجربة مثل دائرة الوايلي وإدارة عابدين، وفى إدارة عابدين هناك مدرستين ستطبق بهم التجربة اليابانية مدرسة أبو بكر الصديق ومدرسة قاسم أمين.

وما فائدة التجربة اليابانية بالنسبة للطلاب؟

وزارة التربية والتعليم تحاول أن تتفاعل مع جميع تجارب الدول المتقدمة، لأن مصر ترتيبها ال ١٣٥ عالميا فهي تسبق دولة واحدة أفريقية غينيا، لذلك الوزارة تحاول أن تأخذ ما يتوافق مع عادات وطبيعة مصر.

ولماذا وصلت مصر لهذا الترتيب المتدني؟

المناهج المصرية “تعبانة” وهي عائق بالنسبة للطالب.

وما أضرار المعونة الخارجية للتعليم في مصر؟

أهمها التدخل في العملية التعليمية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل