المحتوى الرئيسى

«السفير المصري» يلتقي 10 مسؤولين لبنانيين لتعزيز العلاقات الثنائية

11/10 12:19

استعرض السفير نزيه التجاري سفير مصر لدى لبنان، نتائج اللقاءات والاتصالات السياسية التي أجراها مؤخرًا مع عددٍ من كبار المسؤولين في لبنان؛ بهدف تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين ومتابعة تطورات الوضع اللبناني والإقليمي. 

وقال السفير النجاري - في تصريحاتٍ له، اليوم الخميس - إنَّه أكَّد خلال كافة لقاءاته موقف مصر المرحب بانتهاء الفراغ الرئاسي بلبنان الذي تكتمل معه مجدَّدًا بنية المؤسسات الدستورية اللبنانية، وتطلُّع مصر لتعزيز العلاقات المتميزة التي تربط بين البلدين في المرحلة المقبلة.

وأضاف أنَّ لقاءاته شملت زيارة خاصة بها إلى رئيس الوزراء السابق تمام سلام لنقل رسالة تقدير له على دوره في قيادة مجلس الوزراء اللبناني خلال الفترة الأخيرة التي شهدت تحديات عدة تخللها مرحلة شغور رئاسي مدته عامين ونصف العام، لافتًا إلى أنَّ لقاءاته مع كبار رجال الدولة شملت أيضًا الرئيس اللبناني السابق آمين الجميل، والذي تربطه وعائلته بمصر علاقات تاريخية خاصة.

وأشار إلى أنَّه التقى مع رئيس الوزراء الأسبق نجيب ميقاتي ووزيري المالية علي حسن والشؤون الاجتماعية رشيد درياس، حيث استعرض معهما التطورات السياسية المرتبطة بانتخاب رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وتداعياتها الإقليمية.

وأوضَّح السفير النجاري أنَّه بحث مع وزير السياحة ميشال فرعون آليات زيادة السياحة اللبنانية إلى مصر والعكس، في إطار الروابط الأخوية التي تربط الشعبين.

وردًا على سؤال حول لقائه مع النائب العام اللبناني القاضي سمير حمود، أشار السفير إلى أنَّه حرص على القيام بزيارة تعارف، والتي تمَّ التأكيد خلالها على قوة العلاقات التي تربط السلطات القضائية في البلدين وأهمية تكثيف التعاون المشترك بينهما.

وعن لقائه مع نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان، أوضح السفير أنَّه كان فرصةً للتداول في التطورات اللبنانية، وطرْح عددٍ من الأمور المتعلقة بالعلاقات بين البلدين، وعلاقة الأزهر الشريف مع سماحته، وتمتين العلاقات والحوار القائم في هذا الصدد بين الأديان والمذاهب المختلفة، ومحاولة التقريب بين كل هذه الجهات في سياق إقليمي متوتر ومعقد.

وعن زيارته الأسبوع الماضي إلى مدينة صيدا الجنوبية، أوضح النجاري أنَّه التقى خلالها النائب بهية الحريري شقيقة الشهيد رفيق الحريري رئيس الوزراء الأسبق.

والتقى السفير، أيضًا، الأمين العام للتنظيم الشعبي الناصري أسامة سعد، في إطار التواصل والحرص على تبادل وجهات النظر حول القضايا اللبنانية والإقليمية، مشيرًا إلى أنَّ هذه الزيارة هي الأولى لمدينة صيدا ذات الأهمية التاريخية للبنان.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل