المحتوى الرئيسى

حلم عودة الاستعمار التركى يراود أردوغان

11/10 04:08

حذرت لجنة الشؤون العربية بمجلس النواب من خطورة التدخل العسكرى التركى فى سوريا والعراق على الوطن العربى، حيث أوضح نواب اللجنة أن تركيا تسعى إلى احتلال الوطن العربى، مشيرين إلى أن اللجنة ستناقش ذلك فى اجتماعاتها المقبلة.

وكيل "عربية البرلمان": تدخل تركيا فى الدول وراءه أمريكا ونتمنى من "ترامب" الاعتدال

فى إطار ذلك، أكد أحمد فؤاد أباظة، وكيل لجنة الشؤون العربية بالبرلمان، أن التدخل العسكرى التركى فى سوريا والعراق وراءه توجهات أمريكية، قائلا: "داعش تنظيم أمريكى وتدخل تركيا فى هذه الدول وهو بتوجه من الولايات المتحدة".

وشدد وكيل لجنة الشؤون العربية بالبرلمان، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى" على خطورة التدخل العسكرى التركى فى العراق وسوريا على الوطن العربى، مشيرا إلى أن الأحداث التى تطرأ على الساحة السورية والأزمة الليبية، وكذلك فى تونس وغيرها من الدول عالم العربى.

وتابع: "إحنا ربنا حامينا وشوية وربنا يكفينا شرهم.. ويا رب بعد فوز دونالد ترامب ووصوله للبيت الأبيض يكون هناك اعتدال فى السياسة الأمريكية تجاه الوطن العربى"، مضيفا: "كلها سياسة واحدة لكن نتمنى من ترامب الاعتدال، وعلى رأى المثل يا نحلة لا تقرصينى ولا عايز عسل منك".

"شؤون عربية البرلمان": تركيا تسعى لاحتلال الوطن العربى باستخدام داعش

من جانبه، اتهم أحمد إمبابى، وكيل لجنة الشؤون العربية بمجلس النواب، تركيا بأنها زجت بتنظيم داعش الإرهابى إلى العراق وسوريا، والآن تتدخل فى العراق عسكريا زاعمة محاربة داعش.

وأضاف وكيل لجنة الشؤون العربية بمجلس النواب، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، قائلا: "تركيا هى التى من أتت بداعش وتقوّى هذا التنظيم الإرهابى وتمده بالسلاح والمواد الغذائية والتنقل والسفر من وإلى الدول العربية، حيث تسعى إلى احتلال الوطن العربى باستخدام داعش".

وأكد عضو مجلس النواب، أنها تركيا لا تملك القدرة على تقسيم العراق، مضيفا: "هى تحاول عرقلة إقامة إقليم أو دولة للأكراد فى شمال العراق".

وأشار النائب البرلمانى إلى أن لجنة الشؤون العرابية بالبرلمان ستناقش خطورة التدخل العسكرى فى العراق، وسترفع توصياتها لوزارة الخارجية المصرية وجامعة الدول العربية.

عضو "عربية البرلمان": تركيا تسعى لتقسيم الوطن العربى وتتدخل فى الدول بحجة محاربة داعش

بدوره، قال شادى أبو العلا، عضو لجنة الشؤون العربية بالبرلمان، إن تركيا تحاول فرض سيطرتها على الدول العربية، وتتدخل عسكريا فى سوريا والعراق بحجة محاربة تنظيم داعش.

وأضاف عضو لجنة الشؤون العربية بالبرلمان، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن أى تدخل تركى فى شؤون أية دول عربية لا يصب فى صالح الوطن العربى، مضيفا: "إحنا مع وحدة الأراضى العربية بكل قوة، ومع وحدة الأراضى السورية، ولن نسمح بتفكيك سوريا".

وتابع: "تنظيم داعش الإرهابى ما هو إلا أداة للغرب والأتراك لتقسيم الوطن العربى دينيا، نعم.. تركيا تسعى لتقسيم الوطن العربى ولها استثمارات فى إسرائيل".

وأشار النائب البرلمانى عضو لجنة الشؤون العربية بالبرلمان، إلى أن اللجنة ستناقش خطورة التدخل التركى العسكرى فى سوريا والعراق على الوطن العربى خلال الفترة المقبلة.

البرلمان العربى يعلن دعمه للشعب العراقى فى تحرير الموصل من يد عصابات داعش

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل