المحتوى الرئيسى

إيران: تقرير أمانو الجديد يؤكد التزامنا الكامل بالاتفاق النووي

11/09 23:30

طهران - (د ب أ):

صرح سفير ومندوب الجمهورية الاسلامية الإيرانية في الوكالة الدولية للطاقة الذرية، رضا نجفي، بأن التقرير الجديد للمدير العام للوكالة يوكيا امانو أكد مرة أخرى التزام إيران الكامل بالاتفاق النووي.

وقال نجفي -في تصريح ادلي به للصحفيين، اليوم الأربعاء- إن تقرير امانو الجديد اكد مرة أخرى بأن الأنشطة النووية الإيرانية في مختلف المجالات ومنها التخصيب والبحث والتطوير وإعادة تصميم مفاعل "اراك" للماء الثقيل وإنتاج الماء الثقيل، جارية في إطار برنامج العمل المشترك الشامل (الاتفاق النووي،بحسب وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا).

وأضاف أن الوكالة وبناء على ضوابط اجراءات الأمان والتنفيذ المؤقت للبروتوكول الإضافي والاتفاق النووي، تواصل مراقبتها لهذه الأنشطة.

من جهة أخرى، ذكرتقرير الوكالة أن إيران قامت بتجميع ماء ثقيل يستخدم في مفاعلات مثيرة للجدل أكثر قليلا مما هو متفق عليه بموجب الاتفاق النووي الذي أبرمته مع القوى العالمية الست.

غير أن التقرير أشار إلى أن إيران تحترم البنود الأخرى في الاتفاق ، بما في ذلك المستويات الخاصة بتخصيب اليورانيوم والسماح بعمليات التفتيش المفاجئة.

ولدى إيران حاليا 130,1 طنا من الماء الثقيل يمكن استخدامها للسيطرة على التفاعلات النووية في المفاعلات التي تنتج بلوتونيوم من النوع الذي يستخدم في صنع أسلحة كمنتج جانبي ، بزيادة 100كيلوجرام عن الحد المتفق عليه مع الدول الست وهى الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وألمانيا وروسيا والصين.

وذكرت الوكالة أيضا أن إيران تعد لتصحيح هذا الوضع عن طريق تصدير خمسة أطنان من الماء الثقيل ليكون مخزونها من هذه المادة وفقا لما هو منصوص عليه في الاتفاق، الذي بدأ سريانه في مطلع العام الحالي ويهدف إلى كبح برنامجها النووي .

وقال دبلوماسي ، يتابع عن كثب تطبيق الاتفاق النووي في فيينا -تحدث بشرط عدم ذكر اسمه- إن التصدير يمكن ان يحدث "في غضون أيام".

وكتب أمانو في التقرير أنه "أعرب عن مخاوف تتعلق بمخزون إيران من الماء الثقيل" لنائب الرئيس الإيراني وكبير المسؤولين النوويين على أكبر صالحي.

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل