المحتوى الرئيسى

10 فنانين درسوا بالجامعة الأمريكية.. أحدهم «ثوري» وآخر اتهم بـ«الشذوذ»

11/09 20:13

الجامعة الأمريكية بالقاهرة، واحدة من أكبر الجامعات في العالم العربي، والتي تأسست عام 1919 على يد تشارلز واتسون، وأسهمت الجامعة في إثراء الحياة الثقافية والفكرية والاجتماعية بمصر، وتخرج فيها مجموعة من العلماء والمشاهير. ويستعرض موقع "التحرير - لايف" مجموعة من خريجي الجامعة الأمريكية الذين اتجهوا إلى مجال الفن..

ولد الفنان آسر ياسين نجل الفنان القدير محمود ياسين في 25 فبراير عام 1981، وتخرج في كلية الهندسة قسم الميكانيكا بالجامعة الأمريكية، وكانت أول بطولة فنية له مع الفنانة سهير البابلي في مسلسل "قلب حبيبة" عام 2006، ومن أشهر أعماله فيلم "رسائل البحر" و"بيبو وبشير" والوعد" وغيره.

في 22 يونيو عام 1960، ولدت الفنانة أنوشكا بحي مصر الجديدة، ودرست بقسم السكرتارية وإدارة الأعمال بالجامعة الأمريكية، وعملت كموظفة بشركة استثمار أجنبية، وبعدها كمطربة إعلانات بشركة طارق نور.

المذيعة والممثلة إنجي علي ولدت في 1 أبريل عام 1970، ودرست بقسم علم النفس في الجامعة الأمريكية، وبدأت مسيرتها المهنية من قناة النيل للمنوعات كمقدمة برنامج "اسهر معانا"، كما شاركت في عدة أفلام من بينها: "55 إسعاف" و"سهر الليالي" و"أحلام الفتى الطائش".

الإعلامية والفنانة ريهام سعيد ولدت في 28 مارس عام 1975، وحصلت على ليسانس الآداب تخصص إعلام من الجامعة الأمريكية عام 1997، كما حصلت على الماجستير في الصحافة التليفزيونية، وبدأت حياتها الفنية كمقدمة برنامج "صبايا" على قناة المحور، واقتحمت كذلك عالم التمثيل منذ عام 2005 بمشاركتها في مسلسل "المرسى والبحار"، وشاركت في مسلسلات أخرى، مثل "وتر مشدود" وغيره.

وأثارت ريهام سعيد الكثير من الجدل بسبب برنامجها "صبايا الخير"، واتهمها البعض بالفبركة والكذب والتضليل، خاصة أنها تحدثت في بعض حلقاته عن الجن والعفاريت، كما اتهمها البعض بتشويه سمعة مصر عن طريق "فبركة" موضوعات عن التحرش الجنسي.

درس الفنان خالد أبو النجا الهندسة بجامعة عين شمس، ودرس المسرح أيضًا، وولد في 2 نوفمبر عام 1971، وبدأ حياته المهنية كمقدم برامج على قنوات النيل عام 1998، وبعدها بعامين اتجه إلى التمثيل، ومن أشهر أعماله فيلم "مواطن ومخبر وحرامي" و"ملك وكتابة" و"في شقة مصر الجديدة" و"قدرات غير عادية".

أثار الفنان خالد أبو النجا جدلًا ببعض مواقفه، حيث شارك في ثورة 25 يناير، ويعرف بمناهضته لأنظمة الحكم، كما دعم المثليين جنسيًا، وهو ما دفع البعض لاتهامه بالشذوذ الجنسي، ولم ينفِ أبو النجا تلك الاتهامات الموجهة إليه، كما أنه أتهم بالتطبيع مع إسرائيل، حيث إنه شارك في الموسم الثالث من المسلسل الأمريكي Tyrant "الطاغية"، مع الممثلة الإسرائيلية "موران أتياس".

ولد الفنان عمرو واكد في 7 أغسطس عام 1972، ودرس العلوم الاقتصادية بالجامعة الأمريكية والتحق بمسرح الجامعة أثناء دراسته، وبدأ انطلاقته الفنية عام 2000 بعدما أسند له المخرج أسامة فوزي دورًا في فيلم "جنة الشياطين"، وشارك في أفلام أخرى بعدها، مثل فيلم "أصحاب ولا بيزنس" و"من نظرة عين" و"ديل السمكة" و"عباس الأبيض" و"جنينة الأسماك" وغيره، واشترك في ثورة 25 يناير وعرف بمواقفه السياسية المعارضة للسلطة.

اتهم واكد مرات عديدة بالتطبيع مع إسرائيل، ففي عام 2007 لاحقته هذه التهمة بعد اشتراكه في الفيلم البريطاني الأمريكي "بين النهرين"، الذي يناقش حياة الرئيس العراقي السابق "صدام حسين"، وكان بطل الفيلم، الذي جسد دور صدام حسين يحمل الجنسية الإسرائيلية، وهو ما اعتبره البعض تطبيعًا مع إسرائيل، وأصدرت لجنة التحقيقات بنقابة المهن السينمائية وقتها قرارًا بشطب عمرو واكد من لائحة النقابة، ولكن تم حفظ التحقيق، حيث إن عمرو واكد لم يكن يعلم بأمر الممثل الإسرائيلي إلا بعد تصوير معظم مشاهده. 

المرة الثانية التي اتهم فيها واكد بالتطبيع، كانت عام 2008 بعد اشتراكه أيضًا في مسلسل "منزل صدام"، والذي قام فيه بدور زوج إحدى بنات صدام، وصرّح بأنه لا يمانع عرض الأفلام الإسرائيلية في مصر في إطار التعرف على الآخر، كما أشار إلى أنه "لا يوجد قانون في مصر يجرم التطبيع".

وأضاف: "التطبيع لم يعد تهمة لأنه نية، كما أن التطبيع معناه أن يقتنع الشخص بالأفكار الصهيونية وهذا ما لم أفعله، ولذلك أنا ضد أن يتم تصنيف ما أعمله ضمن التطبيع مع إسرائيل دون مشاهدته".

قد لا يعرف الكثيرون أن الفنانة لبنى عبد العزيز، التي ولدت في 20 نوفمبر عام 1935، خريجة الجامعة الأمريكية، حيث إنها دخلت المجال الفني منذ أن كانت في العاشرة من عمرها، حيث كانت مشتركة في برنامج "ركن الأطفال" الذي كان يذاع على موجات البرنامج الأوروبي،

وأصبحت مقدمة للبرنامج وهي في الرابعة عشرة فقط من العمر، ودرست بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، واستمرت مع الدراسة في تقديم البرنامج وإعداده وإخراجه أيضًا.

ولدت المطربة عايدة الأيوبي في 15 مارس عام 1964 ببنها لأب مصري وأم ألمانية، وتخرجت فى المدرسة الألمانية بالقاهرة، وعاشت فترة طويلة من طفولتها في ألمانيا، ثم حصلت على بكالوريوس الرياضيات من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، وحققت شهرة كبيرة في أوائل التسعينيات بألبوم "على بالي"، وفي وسط التسعينيات ارتدت الحجاب واعتزلت الغناء، ثم عادت إلى الساحة مرة أخرى عام 2009 بالأغاني الوطنية والدينية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل