المحتوى الرئيسى

«التحرير» ترصد تعليق قادة العالم بعد فوز ترامب

11/09 14:27

بين "صدمة" و"ضربة لنخبة متعجرفة"، مثّل فوز المرشح الجمهوري دونالد ترامب، برئاسة أكبر قوة دولية "أمريكا"، شعوراً متبايناً بين زعماء ورؤساء ومشاهير العالم، مُعبرين عن وجهات نظرهم المختلفة.

"التحرير" رصدت آراء عدد كبير من المواقف لرؤساء وسياسيين ومشاهير تجاه فوز "ترامب" في سباق الرئاسة الأمريكية نحو البيت الأبيض.

هنأ الرئيس عبد الفتاح السيسي، المرشح الجمهوري دونالد ترامب على فوزه في الانتخابات الرئاسية الأمريكية، في بيان لرئاسة الجمهورية صباح اليوم.

وأوضح البيان الصادر عن مؤسسة الرئاسة، أن الرئيس السيسي أعرب عن تطلعه لتعزيز علاقات التعاون بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية على كافة المستويات، كما تتطلع القاهرة إلى تعزيز السلام والاستقرار والتنمية في منطقة الشرق الأوسط، لاسيما فى ظل التحديات الكبيرة التى تواجهها‎.‎ 

وجاء بالبيان أن مصر تتطلع لأن تشهد فترة رئاسة الرئيس دونالد ترامب ضخ روح جديدة في مسار العلاقات المصرية الأمريكية.

نتنياهو: ترامب صديق حقيقي لإسرائيل

نقلت قناة العربية، عن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وصفه للرئيس الأمريكي الجديد دونالد ترامب، بالصديق الحقيقي لإسرائيل.

أولاند: سنكون حذرين وصريحين في محادثاتنا مع الولايات المتحدة

قال الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند، إن "انتصار دونالد ترامب في الانتخابات الأمريكية، يبيّن حاجة فرنسا لأن تصبح أقوى وأوروبا لأن تصبح موحدة"، وفقًا لـ"سكاي نيوز" 

وأضاف: "سنكون حذرين وصريحين في محادثاتنا مع الولايات المتحدة في القضايا الدولية".

وزير الخارجية البريطاني: نتطلع للعمل مع ترامب نحو أمان واستقرار عالمي

أعرب بوريس جونسون، وزير الخارجية البريطاني، عن تطلعه للعمل مع ترامب نحو أمان واستقرار عالمي، حسب قوله، وذلك حسبما أفادت قناة "سكاي نيوز عربية".

زعيمة اليمين المتطرف: ضربة لنخبة متعجرفة

وجهت زعيمة اليمين المتطرف في فرنسا، مارين لوبن، في تغريدة على تويتر، التهاني للرئيس الجديد للولايات المتحدة دونالد ترامب، والشعب الأمريكي الحر، فيما يحتفل الملياردير الشعبوي بالفوز في الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

كما عبرت زعيمة الجبهة الوطنية - التي أبدت على الدوام تأييدها لأي شخص باستثناء هيلاري كلينتون لتولي الرئاسة الأمريكية - على غرار أنصارها على شبكات التواصل الاجتماعي بما وصفه رفيقها لوي اليو نائب رئيس الجبهة الوطنية، بأنه ضربة لنخبة متعجرفة.

لافروف: سنقيِّم عمل الإدارة الأمريكية الجديدة وسنعاملها بالمثل

قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف «نحن مستعدون للعمل مع أي رئيس يختاره الشعب الأمريكي، وسنقيِّم عمل الإدارة الجديدة، وسنعاملها بالمثل»

قال المتحدث باسم الخارجية الصينية، إن بلاده ستعمل مع الرئيس الأمريكي الجديد لضمان تطور منتظم وقوي للعلاقات الثنائية

أشاد المرشد الإيراني علي خامنئى بـ "ترامب" دون أن يذكر اسمه، واعتبره شخصا "واضحا وصريحا"، ولهذا السبب "يحظى بقبول أكبر لدى الشعب الأمريكى".

ورفض مرشد إيران، اتهام ترامب بالشعبووية" وقال: "لماذا يتهمونه بالشعبوية؟ لأن الناس يعتبرون كلامه صحيحا؟ والحقيقة هى أن الشعب الأمريكى يرى كلامه انعكاسا لما يعيشه.

عبَّر وزير خارجية كوريا الجنوبية "يون بيونج سي" عن اعتقاده بأنَّ دونالد ترامب سيواصل سياسة الضغط الأمريكية الحالية على كوريا الشمالية، بسبب اختباراتها النووية والصاروخية.

وقال "يون"، في تصريحاتٍ أوردتها "رويترز"، اليوم الأربعاء: "ترامب أكَّد أنَّ أكبر مشكلة تواجه العالم هي التهديد النووي وأنَّ أعضاء فريقه للأمن القومي يلتزمون بموقف الضغط القوي على كوريا الشمالية".

وزير خارجية فرنسا: "مثير للتساؤل"

قال وزير الخارجية الفرنسي، جان مارك إيرو، الأربعاء، إن بلاده سيكون عليها أن توضح مع الولايات المتحدة مسائل رئيسية مثل الصراع في سوريا والصفقة النووية لإيران والتغير المناخي، مشيراً إلى أنه كان يفكر في أن شخصية ترامب مثيرة «للتساؤلات»، وردا على سؤال بشأن شخصية ترامب قال إيرو «تجعلك تفكر وتطرح أسئلة وربما تثير ردود فعل».

وقال وزير الخارجية إنه يبدو أن ترامب في طريقه للفوز "وفرنسا حليف للولايات المتحدة. وبذلك نكون حليفين رئيسيين وعلينا العمل سويا من أجل استقرار وسلام العالم ومن أجل عالم قادر على التعامل مع القضايا الرئيسية التي تواجهه». وأضاف ستكون لدينا الحاجة لفهم ما الذي سيرغب الرئيس الجديد في عمله، وتابع «ماذا سيحدث بشأن اتفاق باريس لتغير المناخ؟ وبشأن الاتفاق النووي لإيران؟ هذه أسئلة رئيسية ما زلنا نسألها لأنفسنا".

وزيرة الدفاع الألمانية "أورسولا فون دير ليين"، تطورات الانتخابات الأمريكية بأنها "صدمة كبيرة". ونقلت قناة سكاي نيوز ،الأربعاء 9 نوفمبر، عن وزيرة الدفاع الألمانية قولها - "على ترامب العلم أن التصويت حتى الان لم يكن لصالحه بل كان ضد النظام".

فيما قال مارتن شولتز رئيس البرلمان الأوروبي، إن انتخاب دونالد ترامب رئيسا للولايات المتحدة سيجعل العمل "أصعب" بالنسبة للاتحاد الأوروبي.

وأوضح شولتز لإذاعة (أوروبا 1) "سيكون صعبا. أصعب من العمل مع إدارات سابقة. لكنه الرئيس المنتخب في انتخابات حرة، مضيفاً: "علينا احترام الرئيس المقبل للولايات المتحدة (...) أتمنى أن نجد مساحة للتعاون."

ميركل: أهنىء ترامب على فوزه بالانتخابات الرئاسية

هنأت أنجيلا ميركل المستشارة الالمانية، دونالد ترامب بفوزه في الانتخابات الرئاسية، مضيفة أنها تابعت الانتخابات باهتمام بالغ.

من هو دونالد ترامب وما هي خلفيته الاجتماعية؟

•دونالد ترامب هو رجل أعمال وتاجر عقارات، ولد عام 1946 وهو الإبن الرابع لأحد أشهر أقطاب تجارة العقارات الأمريكيين، فريد ترامب

• ولد ترامب لأم تنحدر أصولها من جزيرة ليوس شمال إسكتلندا، وهاجرت إلى الولايات المتحدة في نهاية الثلاثينيات

• أرسله والده إلى المدرسة العسكرية ولم يتعد سنه الثالثة عشرة، بعدما أظهر سلوكا مشاغبا في المدرسة

• درس وتخرج في كلية وارلتون (جامعة بنسلفينيا) التي تخرج منها رجال أعمال معروفون

• أصبح ترامب المرشح لخلافة والده في إدارة شركاته، بعد أن اختار شقيقه الأكبر أن يكون طيارا

• مات شقيقه الأكبر بسبب الافراط في تناول الكحول ولم يتجاوز 43 عاما، وكان ذلك سببا في إقلاع ترامب عن التدخين والكحول طوال حياته

• تزوج ترامب ثلاث مرات ، وكانت العداءة وعارضة الأزياء التشيكية إيفانا تزيلينيكوفا أشهر زوجاته

• بعد تزيلينيكوفا، تزوج ترامب بالممثلة السينمائية مارلا مابليس عام 1993، وتطلقا عام 1999

• تزوج مرة ثالثة من زوجته الحالية عارضة الأزياء ميلانيا كونس، وهي من أصول سلوفاكية، وأنجب منها ولدا اسمه بارون ويليام

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل