المحتوى الرئيسى

دراسة تتساءل.. لماذا لا يصاب طائر نقار الخشب بالصداع؟

11/09 13:14

فى هذه الأيام الصعبة المليئة بالصعاب والصراعات، قد نشعر برغبة فى ضرب رؤوسنا فى الحائط وهو ما قد يدعونا للتضامن مع مطالبة مجلة "ناشيونال جيوجرافيك" العلمية الشهيرة بمعرفة: لماذا لا يصاب طائر نقار الخشب بالصداع ؟

يقول عالم الطيور فى جامعة "كورنيل" الأمريكية والتر كونيج، إن هناك أكثر من 300 نوع من نقار الخشب في جميع أنحاء العالم تقوم بنقر الخشب لعدة أسباب متنوعة، منها بناء عشوشها أو بحثًا عن الحشرات أو السوائل الموجودة في جذع الشجرة أو لعمل فجوة لتخزين المواد الغذائية.

ووفقًا لجيروم جاكسون عالم البيئة السلوكية في جامعة فلوريدا، فإن طيور نقار الخشب عند اختيارها للأشجار تستهدف عادة الأشجار التي أضعفها التسوس من الفطريات، والتي تكون أسهل في تكسيرها.

 وأضاف "عادة ما يتم النقر بضربات خفيفة عابرة وليس بالضرب المباشر، وبذلك لا يكون صعبًا على نقار الخشب"، مشيرًا إلى أن بعض طيور نقار الخشب تمارس الطبل بنقرات فائقة السرعة من الأسطح الرنانة للأشجار كالشجر الأجوف الذي يسمح بحدوث ضوضاء صوتية أعلى لجذب مثيلاتها من الطيور للدفاع عن منطقتها.

وتقول لورنا جيبسون، أستاذ العلوم والهندسة في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا والمتخصصة في دراسة أدمغة طيور نقار الخشب، إن طيور نقار الخشب تتميز بصغر حجم عقولها التي لا تتعدى الجرامين فقط، فكلما كان المخ كبيرًا كلما ارتفع وزن الدماغ، وبالتالي تترتفع مخاطر حدوث إصابات بالدماغ".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل