المحتوى الرئيسى

ارتباك على الساحة السياسية في فرنسا بعد انتخاب دونالد ترامب رئيساً

11/09 12:52

12:38 09.11.2016(محدثة 12:39 09.11.2016) انسخ الرابط

على خلاف ما أشارت إليه استطلاعات الرأي وتوقعات خبراء ومحللين معتبرين، استطاع المرشح الجمهوري للانتخابات الرئاسية الأمريكية دونالد ترامب الفوز على منافسته الديمقراطية هيلاري كلينتون ليصبح بذلك الرئيس الخامس والأربعين للولايات المتحدة الأمريكية.

من الجهة الأخرى للأطلسي، وتحديداً في فرنسا، تباينت وجهات النظر على الساحة السياسية فيما ظهرت حالة الارتباك وعدم الرضى لدى الحزب الاشتراكي الحاكم.

زعيمة حزب الجبهة الوطنية مارين لوبان كانت أوّل من هنّأ ترامب بفوزه عبر تغريدةٍ لها على حسابها "تويتر". أمّا التعليق الرسمي من طرف الحكومة الفرنسية فجاء على لسان وزير الخارجية جان مارك إيرولت، في مقابلة أجرتها معه قناة "فرانس 2" لم يخفِ خلالها تخوّفه من مستقبل العلاقات بين أوروبا وأمريكا بسبب التصريحات التي كان أدلى بها مراراً دونالد ترامب والتي اعتبرها إيرولت "مقلقة جداً".

من جهةٍ ثانية حذّر الأمين العام للحزب الاشتراكي، جان كريستوف كامبيديليس، عبر تغريدة على حسابه على "تويتر"، من ارتكاب الأخطاء التي قد تؤدي لِانتخاب زعيمة حزب الجبهة الوطنية اليميني المتطرف مارين لوبان رئيسةً للبلاد خلال الانتخابات الرئاسية المقبلة شهر حزيران/يونيو 2017. وقال "هذا بمثابة تحذير لليسار. إذا استمرينا بالأعمال الطفولية اللامسؤولة التي نقوم بها.. عندها ستصبح مارين لوبان رئيسة للجمهورية".

هذا وينتظر الفرنسيون خطاب الرئيس فرنسوا هولاند الذي سيعبّر فيه عن ردّة فعله بعد انتخاب ترامب رئيساً لأمريكا حيث من المتوقع أن يعقد مؤتمراّ صحافياً بعد انتهاء جلسة مجلس الوزراء.

ويترقّب الكثيرون ما سيأتي في كلمة الرئيس هولاند الذي انتقد مراراً تصريحات ترامب تجاه أوروبا.

هذا وقد نشرت إذاعة "إر.تي.ال" الفرنسية معلومة خاصة بها حصلت عليها من مصادر في الإليزيه هذا الصباح تقول إن "فريق الرئيس هولاند لم يحضّر رسالة تهنئة لترامب إذ أنّ الجميع كان يتوقّع فوز المرشحة هيلاري كلينتون".

وتشير النتائج الأولية غير الرسمية لفوز مرشح الحزب الجمهوري، دونالد ترامب، بمنصب الرئاسة الأمريكية، وقد قام ترامب بإلقاء كلمة أمام حشد من مناصريه في نيويورك، أكّد على سعيه للتعاون مع الجميع وقال إنّ "كلينتون اتصلت به وأقرّت بهزيمتها".

كيف سيتعاون "بوتين" مع "ترامب" عقب انتصاره في الانتخابات الأمريكية توقعات برفض ترامب "إسقاط الأسد" شاهد وتعرف على "ميلانيا ترامب" سيدة أمريكا الأولي السيسي مهنئا ترامب: نتطلع لتعزيز التعاون بين مصر وأمريكا ترامب: نبحث عن الصداقة لا العداوة والشراكة لا الخلافات

أخبار فرنسا, أخبار العالم, أخبار الولايات المتحدة, ترامب, العالم, فرنسا, الولايات المتحدة الأمريكية

التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik

شكراً لكم! سوف يتم مراجعة تعليقك من قبل المشرفين للتأكد من امتثالها لقوانين

ردأ على(إظهار التعليق إخفاء التعليق)

| | تعديل | حذف

شكراً لكم! سوف يتم مراجعة تعليقك من قبل المشرفين للتأكد من امتثالها لقوانين

ترامب يفوز بالانتخابات الأمريكية بحصوله على 277 صوتاً

فاز مرشح الحزب الجمهوري للرئاسة الأمريكية، دونالد ترامب على منافسته الديمقراطية هيلاري كلينتون، في ولاية بنسلفانيا ليحصل على 20 صوتا من المجمع الانتخابي ويحسم بذلك بصورة شبه نهائية فوزه بالرئاسة الأمريكية.

ظريف: لا ارتباط سياسي مع واشنطن ولكن عليها احترام الاتفاق النووي

أكد وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، أن إيران "لا تتدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى"، معتبراً انتخاب دونالد ترامب رئيساً للولايات المتحدة "اختيار الشعب الأمريكي".

شرح الدور الروسي غير المباشر في هزيمة كلينتون

أرجع سيناتور روسي أسباب خسارة هيلاري كلينتون معركة الانتخابات الرئاسية الأمريكية إلى مراهنتها على منازعة روسيا.

السفير الأمريكي السابق في موسكو عن الانتخابات في بلاده: أحسنت يا بوتين

علق السفير السابق للولايات المتحدة في موسكو مايكل ماكفول على النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية في بلاده.

بورصة إيران تسجل انخفاضاً ملحوظاً

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل