المحتوى الرئيسى

95 مليون دولار تكلفة sail فى 3 محافظات

11/09 10:45

 منها 15 مليون دولار منحة لا ترد

 المشروع يتضمن تطوير 100 ألف فدان فى أسوان وبنى سويف وكفر الشيخ

قال الدكتور مصطفى الصياد، رئيس قطاع استصلاح الأراضى بوزارة الزراعة، إن حجم تكلفة «مشروع الاستثمارات الزراعية المستدامة وسبل المعيشة» «sail» بوادى النقرة ووادى الصعايدة فى أسوان وببا فى بنى سويف وأسوان ومطوبس بكفر الشيخ، بلغت 95 مليون دولار، منها 50 مليون دولار قروضا ميسرة من صندوق التنمية الزراعية «إيفاد»، وبقية المبلغ إسهامات ومنحا دولية بقيمة 15 مليون دولار، موضحاً أن غالبية القروض بفائدة %0٫2 تسدد على 18 عاماً، وتمويلا ذاتيا من الوزارة.

وأضاف الصياد فى تصريحات خاصة لـ«المال»، أن المشروع الجديد سيكون علي غرار قروى توطين الخريجين بـ«غرب النوبارية»، وسيتم مشاركة ونقل الكوادر من مشروع التنمية الريفية بغرب النوبارية إلى المواقع الجديدة، التى تم البدء فى تطويرها منذ عام، وستستمر لمدة 8 سنوات، مؤكدا «سنحاول ضغط هذه الفترة أيضا».

وأشار إلى أن المساحة المقرر تطويرها وزراعتها فى هذه المحافظات  حوالي 100 ألف فدان تقريبا، موضحا أن هذا المشروع سيتضمن توطين عدد من المزارعين لا يقل عن 30 ألف مستفيد وأسرهم، إذ يمتلك كل مستفيد 5 أفدنة ومنزلا ريفيا، كما سيتم تشكيل جمعيات تعاونية فيما بين المزارعين تتعلق بعملية الإنتاج والتسويق أيضا.

وفى سياق متصل، كشف الصياد عن أن مشروع التنمية الريفية بغرب النوبارية 225 ألف فدان، أصبح نموذجا دوليا، وتمت ترجمة ونقل النموذج المصرى الفريد إلى 6 لغات عالمية من قبل المنظمات الدولية المانحة؛ لنقلها فى بلدان أخرى، ويتم نسخ وتطبيق هذه التجربة حاليا فى 4 دول فى أمريكا اللاتينية وشرق آسيا.

ولفت إلى أن الجمعيات الزراعية فى قرى مشروع التنمية الريفية بغرب النوبارية، حصلت على قروض لصالح المزارعين والمشتركين فيها بقيمة 190 مليون جنيه، تم صرفها بمعرفة الجمعيات التعاونية الزراعية فيها، وتخصيص أغلبها لصالح المرأة الريفية.

وأوضح الصياد أن المزارعين فى منطقة غرب النوبارية حصلوا على خط تمويل آخر من منظمة «الإيفاد» بقيمة 9 ملايين دولار، وتم اعتماد بنك الائتمان الزراعي؛ ليكون وسيطا فى الإقراض بفائدة بسيطة.

وقال المهندس مجدى توفيق، مدير مزرعة الإنتاج الحيوانى التابعة لوزارة الزراعة بمنطقة غرب النوبارية، إن الوزارة تمتلك 10 أفدنة مقام عليها مزرعة للإنتاج الحيوانى تنتج 3 آلاف رأس أبقار وجاموس سنويا، و1300 رأس أغنام، و600 من الماعز الدمشقى، وهى تابعة لقطاع استصلاح الأراضى.

وأضاف أن سعر كيلو اللبن الجاموسى 6 جنيهات، وعبوة زبادى 300 جرام بـ3 جنيهات، وكيلو الجبن «القريش» بـ12 جنيها، وتتميز منتجات منطقة غرب النوبارية بالجودة العالية، إذ حصلت المنطقة على شهادات فحص واعتماد عالمية مثل «GLOPAL GAP»، ويتم تصدير المنتجات لأى دولة فى العالم وفقا لهذه الشهادة.

وتستحوذ منطقة «غرب النوبارية" بما فيها مناطق شباب الخريجين على %70 من صادرات مصر الزراعية تقريبا، خاصة البطاطس والبرتقال بمختلف أنواعه والخضراوات والفاكهة، وتتميز بتطبيق أفضل وسائل وطرق للرى المطور – رش وتنقيط – واستخدام مبيدات وأسمدة وفقا للمعايير العالمية المعتمدة.

وتضم منطقة غرب النوبارية حوالى 70 ألف أسرة موزعة على 6 مناطق رئيسية، هى غرب النوبارية وطيبة والبستان والانطلاق وغيرها، موزعة على 33 قرية نموذجية، كما تم تسليم 5 أفدنة ومنزل ريفى لكل شاب فى السابق، الفترة من 1986 حتى 1997 بمساحة 225 ألف فدان، وتم تشكيل جمعيات تعاونية وتسويقية فيما بين المزارعين تحت إشراف وزارة الزراعة، وبلغ سعر قطعة الأرض والمنزل الريفى 11 ألف جنيه يسددها كل مستفيد على مدة 33 سنة.وأوضح توفيق أنه تمت إقامة جمعية زراعية وأخرى تسويقية بمنطقة غرب النوبارية، تتولى هذه الجمعيات تسويق المحاصيل، سواء للسوق المحلية أو التصدير، وكل منطقة توجد بها جمعية تسويقية.

وقال سعد محمود، مستفيد فى منطقة غرب النوبارية، إنه تسلم قطعة أرض بمساحة 5 أفدنة ومنزلا ريفيا، ويقوم بزراعة البرتقال الصينى وأبو صره وغيرها، مشيرا إلى أن وزارة الزراعة مطالبة بحل مشكلة التسويق، وهى الوحيدة فى منطقة غرب النوبارية، موضحا أنه يبيع كيلو البرتقال اليوسفى بقيمة 1.5 جنيه فى حين يباع فى العبور بـ2 جنيه، ويصل للمستهلك النهائى بسعر 5 جنيهات.

وأضاف محمود أن مشكلة النوبارية الأخرى، هى صدور قرار من المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية، للسماح بتصدير البطاطس من المساحات من 50 فدانا وأكثر، وبالتالى خرجت مشروع التنمية الريفية بغرب النوبارية لشباب المزارعين من منظومة تصدير البطاطس، مطالبا الحكومة بتعديل هذا القرار.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل