المحتوى الرئيسى

تراجع حاد في أسواق المال بسبب مخاوف من فوز ترامب

11/09 09:27

تخوف من احتمال فوز ترامب

تراجع حاد في أسعار النفط بسبب احتمال فوز ترامب

طوكيو: سجلت أسواق المال العالمية تراجعا حادا الاربعاء مع اقتراب الجمهوري دونالد ترامب من جمع الاصوات اللازمة للفوز بالبيت الابيض، اذ خسرت بورصة طوكيو اكثر من 5%، في حين انهار سعر العملة المكسيكية الى مستوى تاريخي امام الدولار الذي تهاوى بدوره امام الين واليورو.

وفي طوكيو تدهور مؤشر نيكاي 225 بنسبة 4,99% متراجعا الى 16 الفا و314,92 نقطة، بينما خسر مؤشر توبيكس الذي يضم اسهم كل شركات الفئة الاولى المدرجة في البورصة 4,88% من قيمته متراجعا الى الف و296,92 نقطة.

اما العملة المكسيكية فتدهورت الى مستوى تاريخي غير مسبوق امام الدولار ليبلغ سعر الدولار الواحد اكثر من 20 بيزو.

بدوره تهاوى الدولار امام الين واليورو اذ خسرت العملة الخضراء 3,8% من قيمتها امام العملة اليابانية (101,47 ينا للدولار) بينما تراجعت امام اليورو بنسبة 2%.

انخفضت اسواق المال الاميركية وبورصة اكثر من خمسة بالمئة الثلاثاء مع تقدم المرشح الجمهوري دونالد ترامب على منافسته الديموقراطية هيلاري كلينتون في السباق الى البيت الابيض. 

وحوالى الساعة 05،10 بتوقيت غرينتش هبط مؤشر "إس آند بي" الاوسع نطاقا 5،01 بالمئة، فيما تهاوى مؤشر ناسداك الذي تغلب عليه أسهم شركات التكنولوجيا بنسبة 5،08 بالمئة ما يعكس القلق المتزايد في الاسواق بشأن المخاطر الاقتصادية المرتبطة بوصول ترامب الى البيت الابيض.

وتراجعت بورصة لندن حوالى خمسة بالمئة في الاسواق الآجلة قبل ساعات من بدء الجلسة. وخسرت هذه العقود 4,44 بالمئة. 

وفي طوكيو، قررت وزارة المال اليابانية ووكالة الخدمات المالية وبنك اليابان الاربعاء اجتماعا طارئا لبحث الوضع في الاسواق مع احتمال فوز ترامب.

وقال ناطق باسم البنك المركزي لوكالة فرانس برس ان الاجتماع مقرر عند الساعة 15,00 (06,00 ت غ) في مقر وزارة المالية.

وكان المستثمرون يعولون على فوز كلينتون التي يرون فيها ضمانة للاستقرار مقابل المخاطر الكبيرة التي يمكن ان تترتب على فوز منافسها الجمهوري الشعبوي دونالد ترامب.

وقرابة الساعة 22،30 في نيويورك تراجعت العقود الآجلة على مؤشر داو جونز حوالى 757 نقطة قبل ان تتقلص الخسائر بعض الشيء.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل