المحتوى الرئيسى

التاريخ السري لنجوم مصر.. راتب بطل 3 أفلام تونسية وحسن حسني قدّم مسرحية للرجال فقط

11/08 20:29

من المعروف عن السينما المصرية تاريخها الطويل على جذب كافة المواهب العربية، حتى باتت عادة مألوفة في أعمالها أن يتضمن الواحد منها بطلاً أو اثنين على الأقل من حاملي جنسيات الأشقاء العرب. وصار عاديًا سماع أخبار قدوم أهم المواهب البلاد المجاورة إلى "هوليوود الشرق" كي ينالوا فرصة العمل في استوديوهاتها. أما غير الشائع فهو العكس، حين يخرج النجوم المصريين للعمل في الدول المجاورة، وهي ظاهرة ليست جديدة كما قد يتصور البعض، وإنما يؤكد لنا التقليب في دفاتر التاريخ، أن العديد من نجومنا مروا بهذه التجربة..

الفنان القدير، الذي قام ببطولة أفلام فرنسية وأمريكية، ظل إبداعه عابرًا للحدود، وبلغ تونس، فقام ببطولة 3 أعمال تونسية، هي "شيشخان"، و"كش ملك"، و"صيف حلق الوادي".

الأخير تم إنتاجه عام 1996 عن حالة المجتمع العربي قبل حرب يونيو 1966، مظهرًا التعايش بين عائلة مسلمة وأخرى يهودية وأخرى كاثوليكية، حين تقرر 3 من فتياتهن أن يقمن علاقات جنسية مع شباب يختلفون عنها في الديانة.

وتضمن عددًا من المشاهد الجريئة، التي أثارت الجدل حينها لدرجة منعه من العرض في عددٍ من الدول العربية، وعلى هامش عرض مسلسل "الكيف" أعرب راتب عن ندمه عن أدائه بعض مشاهد هذا العمل، واصفًا غياه بأنه "خطيئة لن يكررها".

هذا العام، ساهم في بطولة الفيلم الخليجي "ضحى في أبوظبي"، بالمشاركة مع مجموعة من الفنانين الإماراتيين أحمد صالح وسعيد سالم وأحمد الأنصاري، والذي يحكي قصة معاناة شاب يبحث عن وظيفة وهو يحمل وشهادة في الإعلام، لكن عقبات وصعوبات كبيرة تحول دون التحاقه بالوظيفة، حتى يلتقي بسمسار لاعبين يفتح له أبواب المجد والنجاح.

وهذا ليس العمل الأول لحسني، فسبقه ظهوره في المسرحية السعودية "تهامي كول" عام 2010 للرجال فقط، بمشاركة الممثلين أحمد الحسن وعبدالله عسيري، وتم عرض العمل في أبها، ضمن فعاليات مهرجان الكوميديا الدولي، وناقشت العولمة وتأثيراتها السلبية على المجتمع.

كما أنه في 2014 قام ببطولة مسلسل إماراتي "خالي وصل"، وهو حلقات متصلة ذات قصة واحدة كوميدية ناقشت عددًا من مشاكل المجتمع الإماراتي، بشكل ساخر، بمشاركة طارق العلي وأمل عباس.

بمشاركة نشوى مصطفى ونورهان، وعدد من أبرز نجوم الخليج، ساهم رياض في بطولة المسلسل السعودي، بالتعاون مع غانم الصالح، عبير أحمد، إبراهيم الحربي، وغيرهم. تدور أحداثه حول قضايا الجشع والخيانة أبطالها سكان عمارة يمتلكها رجل كبير في السن، ومن ضمن السكان أسرة مصرية سافرت إلى السعودية، ويتناول المسلسل قصة حياة تلك الأسرة.

"هالو دوللي"؛ مسرحية كويتية عُرضت عام 1974، من تأليف وإخراج عبد الأمير التركي، وبطولة عبد الحسين عبد الرضا، غانم الصالح، علي المفيدي، مريم الغضبان، والفنانة شويكار.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل