المحتوى الرئيسى

الانتخابات الرئاسية الأمريكية.. لحظة بلحظة

11/08 17:51

انطلقت الانتخابات الأمريكية، ظهر اليوم الثلاثاء بتوقيت القاهرة، لاختيار الرئيس رقم 45 للبلاد.

ويتنافس أربعة مرشحين على خلافة الرئيس الحالي باراك أوباما، أبرزهم مرشحة الحزب الديمقراطي هيلاري كلينتون، ومرشح الحزب الجمهوري دونالد ترامب، ويُتوقع أن يشارك 150 مليون ناخب في الماراثون الانتخابي من أصل 230 مليونًا مسجَّلًا بالكشوف.

وتقدِّم "التحرير" تغطية مباشرة وعلى مدار اللحظة للعملية الانتخابية:

انضمت ولايات كاليفورنيا وأوريجون وواشنطن وهاواي، الواقعة على الساحل الغربي للولايات المتحدة إلى عملية الاقتراع، وبقيت الولاية الوحيدة وهي ألاسكا التي لم يشارك سكانها بعد في الاقتراع.

افتتحت مراكز الاقتراع في عدد من الولايات الأمريكية بوسط البلاد، وهي كولورادو ومونتانا ووايومنج ويوتا، كما تصوت ولايات نيوميكسيكو وتكساس وأريزونا وويسكونسن ونيفادا وأيداهو وآيوا وأجزاء في داكوتا الجنوبية وداكوتا الشمالية وميشيجان.

أعلن مكتب حملة ترامب الانتخابية عن تقدمه في ولايتي بنسيلفانيا وميشيجان.

أفادت قناة "USA Today" بتقدُّم دونالد ترامب على هيلاري كلينتون في ولاية نيوهامبشير شمال شرق البلاد، والتي يصوت سكانها قبل بقية الناخبين الأمريكيين.

أوقفت شرطة نيويورك فتاتين شبه عاريتين بمركز الاقتراع الذي يتوقع أن يدلي دونالد ترامب بصوته فيه.

وجه مكارتر بيج، مستشار دونالد ترامب للشؤون الدولية السابق، رسالة إلى منظمة الأمن والتعاون في أوروبا للشكوى من وقوع انتهاكات خلال حملة هيلاري كلينتون الانتخابية.

قدم موقع ويكيليكس "هدية انتخابية" لهيلاري كلينتون من خلال نشره الجزء الـ35 والأخير من رسائلها الإلكترونية السرية لمدير حمكلها الانتخابية، جون بوديستا، ويضم هذا التسريب الجديد 888 وثيقة.

المرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون، تدلي بصوتها في الانتخابات الرئاسية في نيويورك.

كان المرشح الجمهوري دونالد ترامب أعلن سابقًا عن ثقته بأنه سيفوز في فلوريدا، التي وصفها بـ"البيت الثاني" بالنسبة إليه.

تعد ولاية فلوريدا من أهم الولايات الأمريكية في عملية الاقتراع والتي يصعب التنبؤ بتفضيلاتها وقد تحسم الانتخابات، ويمثل 29 نائبًا ولاية فلوريدا، فأصواتهم تشكل 10% من إجمالي الأصوات اللازمة للفوز في السباق الانتخابي. لذلك، فالمرشح الأوفر حظا في فلوريدا تزداد فرصه لدخول البيت الأبيض.

فتحت مراكز الاقتراع أبوابها، في ولايات ماريلاند وميشيجان وبنسيلفانيا ورود آيلاند وكارولينا الجنوبية وكارولينا الشمالية وتينيسي وأوهايو وفيرجينيا الغربية وفيرمونت.

نرشح لك

أهم أخبار برلمان 2015

Comments

عاجل