المحتوى الرئيسى

«سفاحة السينما» التي عشقها إبراهيم ناجي.. 14 معلومة عن زوزو الحكيم

11/08 14:27

ملامح هادئة لا تتفق مع طبيعة الصوت الحاد في تعبيراته، والذي أفزع جماهير السينما في أحد أشهر أدوار الشر وهو دور "سكينة"، الذي قدمته لأول مرة في فيلم "ريا وسكنة" عام 1953، لتتخصص بعد ذلك في هذا النوع من الأدوار، التي يصعب على الكثيرين تأديتها، خاصة وأن شخصيتها الحقيقية تختلف شكلًا ومضمونًا عن أدواراه.

ويرصد لكم "التحرير - لايف" 14 معلومة عن الفنانة الراحلة زوزو الحكيم في التقرير التالي:

1- ولدت زوزو حمدي الحكيم في يوم 8 نوفمبر من عام 1912 بمحافظة أسيوط.

2- أًصر والدها على إكمال تعليمها حتى مرحلة البكالوريا "الثانوية".

3- كان جمالها الهادئ في فترة الشباب عاملًا لتزويجها في سن السادسة عشر، شرط أن يسمح لها الزوج باستكمال تعليمها، لكنه حنث بوعده بعد شهور قليلة من الزواج، فهربت إلى خالها بالقاهرة، وهناك حصلت على البكالوريا، ما تسبب في طلاقها على الفور.

4- نالت الشهادة العليا في "معهد المعلمات" عام 1930.

5- قبل أن تتعين في مدرسة الراهبات، قرأت أحد الإعلانات بجريدة الأهرام عن إنشاء معهد التمثيل الأول في مصر، فتقدمت لخوض الاختبارات، وتفوقت على باقي منافسيها، وحصلت على المرتبة الأولى، إلى أن تخرجت في عام 1934.

6- عملت في عدد من الفرق المسرحية أولها "الفرقة القومية"، التي كان يرأسها الشاعر خليل مطران، وكذلك قدمت عدد من المسرحيات مع فرقة "فاطمة رشدي" مثل (النسر الصغير، واليتيمة، والملك لير).

7- من المواقف التي لا تنساها في حياتها حينما كانت تؤدي مشهدًا من مسرحية "عنتر وعبلة" مع جورج أبيض، فجاء أحد أقاربها ليقنعها بالعدول عن التمثيل والزواج منه، وبعدما فرغت من تمثيل المشهد، فوجئت به ينتظرها أمام الباب الخلفي، فنظرت هي في خوف، ولكنه ابتسم وقال لها: "جئت أقنعك باعتزال التمثيل ولكني بعد هذه الليلة أشجعك على الاحتراف وعدم الزواج وسأكون أنا بجوارك دائمًا".

8- أحبت الشعر بعد مخالطة "خليل مطران" وحفظت الكثير منه، كما تميزت في إلقائه بالندوات والصالولنات الثقافية، فكانت بحق فنانة مثقفة، تتميز عن باقي بنات جيلها.

9- سافرت في أوائل الستينيات إلى دولة الكويت، ومكثت هناك 4 أعوام، ساهمت خلالهم في تأسيس المسرح  الكويتي.

10- لا يتعدى رصيدها الفني "الذي تم تسجيله" الـ51 عملًا، ما بين مسرحيات وأفلام ومسلسلات إذاعية.

11-  أول من قدمت شخصية "سكينة" في السينما المصرية، بفيلم "ريا وسكينة"، ثم جسدت بعدها عدد من أدوار الشر، منها دور الأم الصارمة في "المومياء"، والمرأة قوية الشكيمة في عدد من أعمالها.

12- تزوجت 4 مرات، إحداها كانت من الصحفي محمد التابعي "سرًا"، إلا أنه لم يستمر طويلًا، فيما استمر زواجها الأخير، ما يقرب من 25 عامًا.

نرشح لك

أهم أخبار الحمل

Comments

عاجل