المحتوى الرئيسى

دينا ماهر تكتب: العواقب يا عزيزي تفسد كل شيء

11/08 10:48

يقولون إن شعاع الشمس الذي يصلنا اليوم من الممكن أن يكون قد نشأ نتيجة انفجار تم في عصور ما قبل التاريخ. حقيقة علمية مسلية قد تنفعك يومًا عزيزي القاريء للتفاخر أمام أحدهم، لكن ألا ترى معي أنها حقيقة مرعبة بعض الشئ؟ ذلك الشعور أن لا شيئًا يحدث هباءً، فكل حادث له عواقبه المترتبة التي قد تصل لمستويات بالغة الرعب.

في أفلام الخيال العلمي نجد المسافر بآلة الزمن يعود للماضي، يرتكب خطأً صغيرًا، ربما كان قتل حشرة صغيرة. يعود المسافر لزمنه الأصلي فيجد أن مدنًا اندثرت وحضارات لم تتكون بعد بسبب قتله لحشرة صغيرة. ربما ونحن نفعل الأشياء أو لا نفعلها لا نتخيل أن العواقب ستتعاظم لهذه الدرجة. فكرة مرعبة قد تدفعني لمحاولة الانتحار كل صباح، حتى لا أتسبب في مأساة إنسانية أو تحدث لي كارثة بسبب فعل أظنه بالغ التفاهة.

تخيل معي أنك عزيزي في امتحان الثانوية العامة، لا تستطيع تذكر معادلة كيميائية أو قانون فيزيائيًا أو تاريخ عقد معاهدة سايكس بيكو إذا كنت من طلاب القسم الأدبي. تحاول أن تعصف ذهنك في لجنة الامتحان باحثًا عن إجابة دون فائدة. تترك السؤال، فتخسر درجة أو اثنين، لا تلحق مكانك بالكلية التي تريدها وتذهب لأخرى أبعد ما تكون عن اهتماماتك ونبوغك. تتعرف على زميلة في الكلية تحبها وتتزوجها، تنسى كل شيء عن أحلامك، وتشعر أن القدر جعلك تخسر درجات حتى تلتقي تلك الفتاة وتعيش سعيدًا. ليت الأمور بهذه السهولة والسعادة. لكن في حقيقة الأمر أنت تتخرج من كلية تكرهها لتقضي عمرًا طويلًا في عمل لا تحبه، ولا تستطيع تغييره، لأن الحياة لا ترحم، والثلاجة لن تمتليء من تلقاء نفسها، وسائقي المواصلات يريدون مالًا نظير توصيلك، وصاحب المنزل يريد الإيجار، فعمارته ليست جمعية خيرية.

أسمع صوتًا بعيدًا يتهم نظام التعليم المصري الفاشل القائم على بعبع مكتب التنسيق بالأمر كله. أعتقد أننا سنحتاج فقرة أخرى للتوضيح. تخيل معي أنك مواطنًا أمريكيًا تم السن القانوني للانتخاب قبل عام 2001. تقرر أن تنتخب جورج بوش الابن متوسمًا أن ذلك هو الرجل المناسب للمكان المناسب. يتخذ جورج بوش قرارًا بغزو العراق في 2003. تنقسم العراق، تظهر منظمات إرهابية تحارب من أجل حلم الخلافة الإسلامية. في 2016 تذهب أنت لفرنسا من أجل قضاء وقتًا طيبًا، تموت تحت عجلات سيارة نقل في هجوم إرهابي بميدان نيس وأنت تشارك في الاحتفال بالعيد القومي في فرنسا.

أهم أخبار مقالات

Comments

عاجل