المحتوى الرئيسى

كوكب الزهرة.. الزائر اليومي للأرض

11/08 10:04

يمكن بكلمتين فقط أن نحصل على أفضل وصف لكوكب الزهرة، ألا وهما “غائم وساخن”؛ إذ تغطيالسحب الكثيفة باستمرار سطحه بالكامل، وهي سحب تتكون ـ غالبًاـمن غاز ثاني أكسيد الكربون الذي يؤدي إلى الاحتباس الحراريلأشعة الشمس؛ فيصبح الكوكب في هذه الحالة وكأنه مُغطى ببطانية عملاقة؛لهذا يعد كوكب الزهرة أكثر كواكب النظام الشمسي سخونةً، بل إنه أكثر سخونة من كوكب عُطارد الأقرب منه إلى الشمس.

الزهرة كوكب من الكواكب الترابية، مثل عُطارد والأرض والمريخ، وهو ما يعني امتلاكه سطحًا صخريًّا صُلبًا، كما أن جغرافيته تشبه ـ إلى حد ما ـ جغرافية الأرض من حيث وجود الأودية والجبال والهضاب والبراكين.. أما بالنسبة للماء فهو كوكب جاف تمامًا، ومع ذلك ثمة الكثير من الأنهار على السطح، إلا أنها أنهارٌ طويلة من الحُمم المنصهرة المتصلة بآلاف البراكين، يوجد على سطح الزهرة أكثر من مائة بركان عملاق يبلغ قُطر الواحد منها 100 كم أو يزيد.

ما أوجه المقارنة بين كوكبي الزُّهرة والأرض؟

يشبه الزهرة كوكب الأرض في الكتلة والحجم والجاذبية؛ فيُطلق عليه أحيانًا “توءم الأرض”، إلا أن غلافه الجوي الكثيف وحرارته الشديدة أدياـ بطبيعة الحال ـ إلى وجود العديد من الاختلافات.. فعلى سبيل المثال؛ لم يتم العثور على أيةمياهـ مُكون أساسي لكوكب الأرض- على كوكب الزهرة نتيجة لتبخرها بفعل ارتفاع درجة الحرارة.

كيف جاءت معرفتنا بكوكب الزُهرة؟

يمكن رؤية كوكب الزهرة بسهولة من دون الحاجة إلى استخدام تلِسكوب؛ لهذا لا يمكن تحديد من قام برصد واكتشاف هذا الكوكب أولًا على وجه الدقة.. اعتقدت بعض الحضارات القديمة أنه كوكبان أو نجمتان ساطعتان “نجمة الصباح” و”نجمة المساء”.. وفي القرن السادس قبل الميلاد، لاحظ عالم الرياضيات اليوناني “فيثاغورس″ أنه نفس الكوكب،إلى أن أثبت “جاليليو” في مطلع القرن السادس عشر أنه كوكب الزهرة الذي يدور حول الشمس.

منذ بداية عصر الفضاء، تم إرسال العديد من المركبات الفضائية إلى كوكب الزهرة، ليهبط بعض منها بالفعل على سطحه؛ فترسل لنا معلومات عن كيف يبدو سطحه تحت الغيوم المعتمة.. كانت المركبة الفضائية الروسية “فينيرا 7″ أول مركبة تهبط على سطح الزهرة، وبعد ذلك في الفترة بين 1989 و1994 هبط مسبار “ماجيلان” فوقه،واستخدم الرادار لرسم خريطة بها قدر كبير من التفاصيل عن سطح الكوكب.

يدخل كوكب الزهرة في مدار الأرض؛ لذا يقف سطوع الشمس حائلًا دون مشاهدته من على الأرض في أثناء النهار.. ومع ذلك، يصبح كوكب الزهرة قبل شروق الشمس أو غروبها أكثر الأجرام لمعانًا في السماء، بل يعد هو الأكثر لمعانًا على الإطلاق بعد القمر.

حقائق مثيرة عن كوكب الزُّهرة:

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل