المحتوى الرئيسى

التأمين الطبّي الخاص في مستشفيات الجامعة.. فائدة متبادلة

11/08 12:05

المستشفيات الجامعية بكل أساتذتها وإمكاناتها كانت حكرا على الموظفين الجامعيين والطلبة يتمتعون بخدماتها الطبية بأسعار زهيدة شبه مجانية اما باقي المواطنين فليس أمامهم الا العلاج الاقتصادي الذي كان ثمنه مرتفعا.

الان اصبح للمواطن في القطاع الخاص ان يحصل على أفضل خدمة طبية ممكنة وبنفس الأسعار الحكومية فقد تم الاتفاق بين المجلس الأعلى للجامعات من جهة وبين الجمعية المصرية لإدارة الرعاية الصحية والتي تضم عددا كبيرا من الشركات العاملة في مجال الرعاية الصحية الخاصة والتأمين الطبي من جهة اخرى على إمكانية علاج مرضى التأمين الطبي الخاص في المستشفيات الجامعية في مختلف أنحاء الجمهوريَّة.

وفي تصريحات على هامش المؤتمر اوضح الدكتور أشرف حاتم أمين المجلس الأعلى للجامعات ووزير الصحة الأسبق أن هذا البروتوكول يمثل نموذجاً للتعاون بين القطاع الحكومي وقطاع التأمين الطبي الخاص لإتاحة الفرصة لمرضى التأمين الطبي الخاص للاستفادة من الخبرات الطبية المتميزة لأساتذة الجامعة، والاستفادة من الخدمات الطبية المتخصصة التي تنفرد بعض هذه المستشفيات بتقديمها بأسعار تيسّر حصول المرضى على العلاج المناسب.

واضاف ان هذا يعد تطورا جديدا من اجل تقديم خدمة طبية أفضل للمريض المصري من ناحية ومن ناحية اخرى يفيد المستشفيات الجامعية بإتاحة مصادر جديدة للتمويل.

واوضح ان 40% من ميزانية المستشفيات الجامعية يأتي من موازنة الحكومة في حين المفترض ان تغطي التبرعات واجور الخدمات المقدمة 60% الباقية. وبهذا البروتوكول يمكن ان يكون وسيلة لتوفير دخلا للمستشفيات الجامعية بما يفيد المواطن بصفة عامة. لافتا ان هذا التعاون يحقق الاستغلال الأمثل لموارد الدولة ويساهم في تحسين الموارد المالية للمستشفيات الجامعية مما يساعدها على تحسين الخدمات المقدمة بها.

وأضاف أن الجمعية المصرية لإدارة الرعاية الصحية سوف تقوم بالتعاقد مع كل مستشفى جامعي على حدة،

وفي تصريح حصري لاخبار مصر أشار الدكتور حسام عبد الغفار أمين اللجنة العليا للمستشفيات الجامعية أن البروتوكول له فوائد عدة أهمها انه أتاح لمتلقي خدمة التأمين الطبي الخاص الدخول الى المستشفيات الجامعية والتي تحوي خيرة اساتذة الطب.

واضاف انه يوفر مصادر تمويل للمستشفيات الجامعية التي تعاني من عجز في التمويل بدون اللجوء الى الدولة وإثقال الموازنة كما انه بتقديم خدمة متميزة لمريض القطاع الخاص في مستشفى جامعي يستتبع بالتالي ان يرفع من مستوى الخدمة الفندقية المقدمة في المستشفيات الجامعية بما يَصْب في وطلحة المواطن.

وفي الوقت نفسه نستطيع استغلال إمكانيات المستشفيات الجامعية التي بها اكثر الناس علما وخبرة لصالح المريض بالقطاع الخاص ليستفيد بنوع أفضل من الفندقة.

واضاف ان التعاون مع التأمين الطبي الخاص تحقيق خدمة صحية متميزة بمواصفات جودة عالية.

فائدة لشركة التأمين الطبي الخاص

كما صرح الدكتور إيهاب أبو المجد رئيس الجمعية المصرية لإدارة الرعاية الصحية في حديث خاص لمحررة موقع اخبار مصر أن البروتوكول الذي تم توقيعه يمثل تعاونا مع القطاع الحكومى تنعكس أهميته على المواطن المصرى من خلال إمكانية تقديم تغطيات علاجية لكافة المستويات المادية للمؤمن عليهم لتشمل علاجات الأورام والجراحات الكبرى والأمراض الحرجة مثل الفشل الكلوى، إلتهاب الكبد الوبائى، عمليات القلب المفتوح، عمليات تغير المفاصل وغيرها بالتعاون مع أكبر المستشفيات الجامعية والمراكز الطبية المتخصصة التابعة لها فى كافة محافظات الجمهورية وبالإستفادة من خبرة كبار الأساتذة والإستشارين العاملين بالجامعات.

واضاف في حديثه ومحررة الموقع ان البروتوكول يأتي تفيذا للدور المجتمعي لشركات خدمات الرعاية الصحية حيث انه بمقتضى الاتفاق فان 25% من ميزانيه شركات الرعاية سوف يتم ضخها في المستشفيات الجامعية بما يساوي مليار ونصف جنيه بما يساعد في تطوير المستشفيات الجامعية.

كما يشمل التعاون الكشف في عيادات المستشفيات والعلاج في الأقسام الداخلية وإجراء العمليات الجراحية وأقسام الطوارئ.

واكد ان هذا البروتوكول الغرض منه تقليل التكلفة على شركات الرعاية الصحية وفي نفس الوقت تقديم خدمة ممتازة للمريض بدون الحاجة الى رفع قيمة الاشتراك نتيجة للظروف الحالية فبهذا نتيح العلاجات بدون رفع الأسعار وفي نفس الوقت يمكن خفض التكاليف في إطار العلاجات الجماعية.

وذكر د. ايهاب ابو المجد أن المستشفيات الجامعية تقدم الخدمة الصحية لأكثر من 16 مليون مريض سنوياً من خلال 88 مستشفى جامعي موزعين على محافظات الجمهورية المختلفة بطاقة سريرية تبلغ حوالي 24 ألف سرير، من بينهم حوالي4600 سرير للعناية المركزة، وبمشاركة أكثر من 16 ألف و800 عضو هيئة تدريس، و6900 معاون لهيئة التدريس، كما أنها تقدم حوالي 66% من الخدمات الصحية المتخصصة وذات المهارة للمصريين والمقيمين على أرض مصر.

وعلى هامش المؤتمر تم توقيع بروتوكولا اخر مع شركة الأدوية روش مصر يتناول التعاون مع الجمعية المصرية لإدارة الرعاية الطبية في مجال الرعاية بمرضى الأورام حيث تتكفل شركة الأدوية المتخصصة في علاجات الأورام بتقديم منتجاتها لعملاء شركات الرعاية الصحية الخاصة بأسعار اقل؛ بما يَصْب في صالح المريض.

وفي كلمته بالمؤتمر اكد الدكتور محمد سويلم رئيس شركة روش مصر للأدوية أن دور الشركة بوصفها رائدة في مجال ابتكار وتصنيع الدواء لا يقف عند إمداد المرضى بالدواء؛ ولكنه يمتد الى تحقيق التعاون مع الجهات المختلفة المعنية بالصحة لتطوير المنظومة الصحية من أجل الارتقاء بالخدمة الصحية للمريض المصري.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل