المحتوى الرئيسى

خطة تحقيق الاكتفاء الذاتى من البترول

11/07 23:38

فتحت أزمة شركة أرامكو السعودية وقرارها بوقف الشحنات الشهرية من المواد البترولية المتفق عليها مع الحكومة المصرية، تساؤلات كثيرة حول مدى قدرة مصر على تحقيق الاكتفاء الذاتى من المواد البترولية، وإنتاج كافة احتياجات مصر البالغة 72 مليون طن سنويا من المنتجات البترولية، والتى نستورد منها مايقرب من 30%.

حمادة غلاب: مصر قادرة على تحقيق الاكتفاء الذاتى فى 6 أشهر "بشوية إدارة"

قال النائب حمادة غلاب، وكيل لجنة الطاقة بالبرلمان، إن مصر قادرة على تحقيق الاكتفاء الذاتى من البترول خلال 6 أشهر "فقط بشوية إدارة وتشغيل مخ"، دون التنقيب أو حفر آبار جديدة، بل فقط عن طريق تحسين أداء الآبار الحالية، بما يسمى "work over".

وأضاف "غلاب" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن مصر تستورد – حسب تصريحات الوزارة - 30% من الاستهلاك، رغم أن مصر تمتلك مصادر ضخمة من البترول لم يتم التنقيب عنها، إضافة إلى الآبار التى تعمل حاليا وتحتاج فقط لتطوير الأداء، وأنها وحدها كفيلة بتغطية كافة احتياجات مصر وتحقيق الاكتفاء الذاتى.

وأكد وكيل لجنة الطاقة بالبرلمان، أنه سيتم سؤال وزير البترول عقب عودته من الخارج حول خطته لتأمين احتياجات مصر عقب وقف اتفاقية أرامكو، مؤكدا أن تصريحاته كنائب فى البرلمان ليست تشكيكا فى قدرات المسؤولين عن ملف البترول فى مصر، بل بحثا عن الأفضل والأجود، بحكم خبرته فى هذا المجال.

عصام بركات: مصر قادرة على تأمين كافة احتياجاتها من البترول والوقود

ومن جانبه قال النائب عصام بركات، وكيل لجنة الطاقة بالبرلمان، إن وزارة البترول تسير وفق سياسة تضمن تأمين كافة احتياجات مصر البترولية القصيرة ومتوسطة الأجل، ضمن خطة شاملة للدولة المصرية ولن تتأثر بوقف شحنة أو غيرها.

وأضاف وكيل لجنة الطاقة فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن اللجنة تتابع لحظة بلحظة كل مستجدات الأمور من المسؤولين فى الحكومة، قائلا: "اطمئنوا فمصر قادرة على توفير كافة احتياجاتها من البترول ولن يؤثر علينا وقف شحنة أو غيرها".

رشوان: ترشيد الاستهلاك وتنفيذ خطة 2021

وقال النائب محمد على رشوان، عضو لجنة الطاقة بالبرلمان، إن مصر تسير بقوة تجاه تحقيق الاكتفاء الذاتى لها من البترول، وفق خطة موضوعة للوصول إلى ذلك فى عام 2021.

وأكد وكيل لجنة الطاقة فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن وزارة البترول وقياداتها يديرون الملف بشكل متميز، خاصة فيما يتعلق بتوفير البدائل وتأمين الشحنات الشهرية التى يتم استيرادها، وأنها نجحت فى إيجاد حل سريع وبديل للشحنة التى أوقفتها شركة أرامكو السعودية.

وطالب "رشوان" المواطنين بضرورة دعم خطة الاكتفاء الذاتى بترشيد الاستهلاك، وعدم إهدار الطاقة فى صورها المختلف، كهربية، أو بنزين، أو غاز، مؤكدا أن دور المواطن مهم فى الإسراع من خطة الاكتفاء الذاتى، حتى تتمكن مصر من الانطلاق إلى المستقبل.

وكانت شركة أرامكو السعودية قد امتنعت عن إرسال الشحنة البترولية لشهر نوفمبر للشهر الثانى على التوالى، طبقا للاتفاقية المبرمة مع القاهرة بواقع 700 ألف طن شهريا لمدة خمس سنوات بقيمة 23 مليار دولار.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل