المحتوى الرئيسى

تفاصيل لقاء السيسي مع وزير الكهرباء

11/07 18:27

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي بتحمّل الدولة الأعباء المالية الواقعة على قطاع الكهرباء نتيجة قرارات الاقتصادية الأخيرة وعدم تحميل المواطنين هذه الزيادة والإبقاء على أسعار شرائح استهلاك الكهرباء المعمول بها حالياً، لاسيما محدودي الدخل والفئات الأكثر احتياجاً. 

جاء ذلك خلال اجتماع الرئيس اليوم بالدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المُتجددة.

 وصرح السفير علاء يوسف المُتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الدكتور شاكر قدم تقريراً حول تداعيات قرارات تحرير سعر الصرف ورفع أسعار الوقود الأخيرة على قطاع الكهرباء، مشيراً إلى ارتفاع قيمة الدعم الذي تُقدمه الدولة لقطاع الكهرباء سنوياً نتيجة هذه القرارات.

وذكر أن الوزير استعرض خلال الاجتماع الموقف التنفيذي للمشروعات التي تُنفذها الوزارة في مجال إنتاج الكهرباء، مشيرا إلى أن العمل في إنشاء محطات توليد الكهرباء الثلاث بالتعاون مع شركة سيمنز وشركتي أوراسكوم والسويدي الكتريك يسير طبقاً للجدول الزمنى المُحدد.

 وأوضح الوزير أن التشغيل الجزئي لمحطتي العاصمة الإدارية الجديدة وبني سويف الجديدة سيبدأ قبل نهاية العام الجاري بما يؤدى إلى تأمين تغذية قدرات كهربائية تبلغ 4400 ميجاوات بحلول نهاية شهر ديسمبر القادم، على أن يتم تشغيل بقية وحدات انتاج الطاقة الكهربائية تباعاً خلال عام 2017 حتى يكتمل إدخال المحطات الثلاث بكامل قدراتها إلى الخدمة بحلول مايو 2018 لتبلغ القدرة الإجمالية للمحطات 14400 ميجاوات. 

وبحسب المتحدث الرسمي، أشار  شاكر إلى قيام الوزارة بتنفيذ خطوط وشبكات جهد فائق بقدرة 500 ألف فولت تصل إلى ما يزيد على  1500 كلم لرفع كفاءة شبكات نقل وتوزيع الكهرباء وتفريغ القدرات المنتجة من المحطات الجديدة.

ووجه الرئيس بسرعة استكمال جهود رفع كفاءة شبكات نقل وتوزيع الكهرباء ومراكز التحكم، مشيراً إلى أهمية تدبير الاعتمادات المالية اللازمة خلال العامين القادمين حتى يُمكن الانتهاء من خطة رفع كفاءة شبكات النقل والتوزيع وفقاً للبرنامج الزمني المحدد.  

كما شهد الاجتماع استعراضاً لجهود وزارة الكهرباء بالنسبة للتوسع في تركيب العدادات مُسبقة الدفع والعدادات الذكية بما يشجع المواطنين على ترشيد الاستهلاك. 

وأكد الرئيس ضرورة تحديث الدراسات الخاصة بالربط الكهربائي مع جميع الدول المجاورة لمصر.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل