المحتوى الرئيسى

مؤتمر الإسلام بألمانيا يسعى لاتفاق بشأن الرعاية الروحية للمسلمين

11/07 12:43

تأتي الرعاية الروحية للمسلمين على رأس قائمة الموضوعات التي يناقشها هذا العام مؤتمر الإسلام بألمانيا، الذي يعقد اليوم (الاثنين السابع من نوفمبر/ تشرين الثاني 2016). واتخذت المشاورات التي بدأت في شهر شباط / فبراير الماضي 2016 بخصوص مبادئ الرعاية تالروحية للمسلمين بألمانيا شكلا معقدا. ويرجع ذلك إلى اختلاف التصورات بشأن نوعية المهارات النظرية والمهنية التي يجب أن يمتلكها متخصصو الرعاية النفسية الإسلامية وإلى أمور أخرى أيضا.

وقال العالم السياسي أحمد صافوزاك، الذي يشارك في المؤتمر "إن مبدأ الرعاية الروحية كما نعرفه في ألمانيا لا يوجد من الأساس في السياق الإسلامي- ليس على الجانب المؤسسي ولا الجانب اللغوي". وأشار إلى أنه لا يوجد مصطلح مناسب لهذا التوصيف "الرعاية الروحية"سواء في اللغة التركية واللغة العربية.

ودعا العالم السياسي المشاركين في المؤتمر إلى الانتباه إلى ألا يقتصر أخصائيو الرعاية الروحية الذين يقدمون هذه الخدمة للسجناء المسلمين على الوعظ بان الإسلام "دين الرحمة والسلام" فقط. ومن أجل الوصول إلى الجانحين الشباب، شدد صافوزاك على أهمية طرح موضوعات عن التجارب المتطرفة الناجمة عن الإسلام السياسي بشكل نقدي.

في عام 2008 تم افتتاح أكبر مسجد في ألمانيا وهو مسجد المركز في مدينة دويسبورغ. ويتسع هذا المسجد التركي ل 1200 من المصلين.

أثار بناء المسجد الكبير في مدينة كولونيا الألمانية في البداية جدلا كبيرا بين مؤيد ومعارض لرفع منارته.. غير أن هذا المسجد الذي يتوقع افتتاحه عام 2012 أصبح الآن رمزا للانفتاح والتسامح الذي يميز منطقة الراين في ألمانيا.

مسجد مدينة بينتسبيرغ في ولاية بافاريا تم بناؤه في عام 2006. وتكتسي قاعة الصلاة المخصصة للرجال حلة زرقاء بسبب الزجاج المتلألئ الذي زينت به جدران القاعة.

يوجد هذا المسجد التركي داخل حديقة مقبرة تركية في منطقة نويكولن في برلين. وقد تم بناؤه وفق الطراز المعماري العثماني. يذكر أن تاريخ هجرة اليد العاملة المسلمة إلى برلين يرجع إلى أواخر القرن 18.

يقع مسجد عمر بن الخطاب الذي بني عام 2008 في منطقة كرويسبيرغ في برلين. ويتوفر المسجد على أربع منارات، وتتسع قاعات الصلاة فيه والمكونة من طابقين لقرابة ألف مصلي. كما توجد في المسجد قاعات كثيرة تستخدم في تنظيم الحفلات وتحفيظ القرآن بالإضافة إلى مقهى ومحل تجاري.

يعتبر مسجد الأحمدية الواقع في منطقة بانكوف في برلين أول مسجد يبنى في منطقة كانت تابعة لشرق ألمانيا سابقا. وكان ذلك في أكتوبر 2008. ويتسع المسجد لأكثر من 300 مصل ومصلية. ويقدر عدد المتبعين للطريقة الأحمدية في ألمانيا بين عشرين إلى ثلاثين ألف شخص.

في سبتمبر من عام 2009 قام الفنان الألماني بوران بورشهارت بإعادة تشييد منارتي المسجد المركزي في مدينة هامبورغ بطريقة مثيرة وحولهما إلى تحفة فنية رائعة. ويصل علو كلتا المنارتين إلى 20 مترا.

يعد مسجد فاتح أول مسجد يتم بناؤه في مدينة بريمن وكان ذلك عام 1973. وتولى صينيان وأربع أتراك مهام تزيين جدران هذا المسجد الذي يتسع لأكثر من 1300 مصلي.

بعد تعرض مسجد فاتح التركي الواقع في مدينة إيسن الألمانية للحرق عام 1995 أعيد بناؤه عام 1997 ليحتضن عام 2005 ما يسمى بميثاق إيسن الذي أعلن فيه المسلمون عن رفضهم للعنف والإرهاب والتمييز.

مسجد فتحي في ضواحي مدينة دوسلدورف تم افتتاحه عام 2003 من طرف رئيس مجلس النواب الألماني السابق فولفغانغ تيرزه.

نرشح لك

أهم أخبار الصفحات الأولى

Comments

عاجل