المحتوى الرئيسى

حرية الصحافة واستقلال القضاء في تركيا يشهدان انتكاسة كبيرة

11/07 12:13

11:26 07.11.2016(محدثة 12:05 07.11.2016) انسخ الرابط

أكدت المفوضية الأوروبية أن تركيا تعاني مشاكل تتعلق بحرية الصحافة واستقلال القضاء، في ظل السياسات التي يتبعها نظام رجب طيب إردوغان.

ونقلت صحيفة "فرانكفورتر ألغماينه تسايتونغ" الألمانية عن المفوضية، قولها في تقرير ينشر، يوم الأربعاء القادم، بشأن التقدم الذي تحرزه تركيا للانضمام للاتحاد الأوروبي، إن هناك "انتكاسة كبيرة لحرية الصحافة، كما أن القرارات القانونية بشأن الأمن القومي والحرب ضد الإرهاب تطبق بشكل انتقائي وعشوائي"، مشيرة أيضا "إلى قلق كبير إزاء اعتقال الكثير من الصحفيين الأتراك وإغلاق العديد من المنافذ الإعلامية منذ محاولة الانقلاب التي شهدتها تركيا في الـ 15 من تموز/يوليو الماضي".

بعد اعتقال برلمانيين.. حزب الشعوب الديمقراطي التركي يعلق عمله بالبرلمان

وتتعرض وسائل الإعلام التركية لحملة ضغوط كبيرة من قبل نظام أردوغان، حيث اعتقلت سلطات النظام التركي أمس تسعة صحفيين ومديرين تنفيذيين في صحيفة "جمهورييت"، وذلك بعد اعتقالها الاثنين الماضي، رئيس تحرير الصحيفة مراد سابونجو وإصدار 13 مذكرة توقيف بحق صحفيين ومسؤولين فيها.

وسبق أن تعرضت الصحيفة لحملة منظمة من قبل النظام التركي، بعد أن أشارت إلى تورطه في دعم التنظيمات الإرهابية في سوريا بينما، أوقف رئيس تحريرها السابق جان دوندار بعد أن رفع إردوغان دعوى ضده إثر نشر شريطي فيديو في قضية شاحنات الأسلحة التي تورطت أجهزة المخابرات التركية بإرسالها للتنظيمات الإرهابية في سوريا وتم توقيفها عام 2014.

وأشار تقرير المفوضية الأوروبية إلى "انتكاسة لاستقلال القضاء"، لافتا إلى أن "خمس القضاة وممثلي الادعاء أقيلوا بعد محاولة الانقلاب".

ووفقا للتقرير، فإن بعض المعتقلين احتجزوا لمدة تصل إلى 30 يوما قبل مثولهم أمام قاض بعد محاولة الانقلاب وهو "ما يثير تساؤلات خطيرة للغاية بخصوص تصرفات الحكومة التركية ضد أناس تشتبه بأن لهم صلات برجل الدين المقيم في الولايات المتحدة فتح الله غولن المتهم بالتحريض على الانقلاب".

وأوضح التقرير أن معايير مبهمة أشارت إلى اعتقال أشخاص لمجرد ارتباطهم بغولن وليس بسبب أي نشاط فردي محدد.

وتتصاعد وتيرة الانتقادات التي يوجهها الأوروبيون لنظام إردوغان وسياساته القمعية، حيث وصفت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في تصريحات لها، يوم الخميس الماضي، الإجراءات التي اتخذها النظام التركي في الآونة الأخيرة ضد وسائل الإعلام بأنها "مقلقة للغاية"، محذرة من أن هذا الأمر سيلعب دورا مركزيا في عرقلة مفاوضات انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي.

كما حذر الأمين العام لمجلس أوروبا توربيورن ياغلاند النظام التركي من إعادة تطبيق عقوبة الإعدام ضد معارضيه، ملوحا بابعاد أنقرة من المجلس إذا حدث ذلك.

ورغم هذه الانتقادات يواصل النظام التركي حملته القمعية في اعتقال وتصفية خصومه وقمعه لحرية الإعلام، حيث بلغ عدد المعتقلين بذريعة محاولة الانقلاب التي شهدتها تركيا أكثر من 70 ألفا من العسكريين والشرطة ورجال القضاء، إضافة إلى تسريح عشرات الألاف من العاملين في مختلف المؤسسات التركية وإغلاق عدد كبير من وسائل الإعلام وفرض حالة الطوارئ في البلاد.

تركيا تأمر باعتقال 9 مديرين وصحفيين بجريدة جمهورييت تركيا: قيود في استخدام مواقع التواصل الاجتماعي تركيا تقيل نحو 10 آلاف موظف آخرين عقب محاولة الانقلاب

التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik

شكراً لكم! سوف يتم مراجعة تعليقك من قبل المشرفين للتأكد من امتثالها لقوانين

ردأ على(إظهار التعليق إخفاء التعليق)

| | تعديل | حذف

شكراً لكم! سوف يتم مراجعة تعليقك من قبل المشرفين للتأكد من امتثالها لقوانين

الجيش العراقي يسيطر على طريق الموصل كركوك

سيطر الجيش العراقي على طريق الموصل كركوك في إطار عملياته المستمرة لتحرير الموصل من تنظيم "داعش" الإرهابي.

الاتحاد الأوروبي قد يفرض عقوبات ضد تركيا

لم يستبعد وزير خارجية لوكسمبورغ، جان إسيلبورن، اليوم الاثنين، فرض عقوبات اقتصادية من جانب الاتحاد الأوروبي ضد تركيا، بسبب سياسة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بحق المعارضة والصحفيين.

ماذا قالت نانسي عجرم عن الرئيس سعد الحريري

أعربت النجمة اللبنانية نانسي عجرم عن سعادتها بتولي سعد الحريري رئاسة الحكومة اللبنانية .

وزير البترول المصري يوضح حقيقة توجه بلاده إلى إيران لتأمين إمدادات النفط

نفى وزير البترول المصري طارق الملا، اليوم الاثنين، توجه بلاده إلى إيران لبحث إمدادات النفط، مؤكدا أن شركة "أرامكو" السعودية أوقفت إمداد مصر بشحنات المواد البترولية إلى حين إشعار آخر.

الولايات المتحدة واليابان تجريان مناورات عسكرية مشتركة قرب جزر أوكيناوا

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل