المحتوى الرئيسى

غضب بإعلام القاهرة بسبب خصم حافز الجودة .. ونصار: اللى مش عاجبه المحكمة عنده

11/07 11:32

حالة من الغضب انتابت عددا من اعضاء التدريس بكلية الاعلام بجامعة القاهرة، بسبب خصم حافز الجودة منهم، منددين بهذا التصرف الذى اعتبره بعضهم "قرار فردي" من عميدة الكلية الدكتورة جيهان يسري.

نانسي عادل فهمي حبشي، المدرس المساعد بقسم الصحافة بكلية الإعلام جامعة القاهرة، قالت إنها تقدمت بشكوى إلى الدكتور جابر جاد نصار، رئيس الجامعة، تنديدًا بخصم حافز الجودة من راتب شهر فبراير 2016، وذلك مع آخرين من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة، رغم انتظامهم في الحضور للكلية وعدم حصولهم على إجازة كما ينص قرار تخصيص الحافز- وفقًا للشكوى-.

وأردفت عضوة هيئة التدريس، أنه تم إبلاغهم أن الخصم تم بالأمر المباشر من عميدة الكلية الدكتورة جيهان يسري؛ لإدارة الاستحقاقات كعقاب لهم على عدم تسجيل أسمائهم للعمل في الإدارة؛ التي أنشأتها داخل الكلية باسم "إدارة الجودة"، والتي تستهدف العمل على الحصول على الاعتماد للكلية من هيئة ضمان الجودة، وإن الخصم سوف يستمر خلال الشهور القادمة لأي شخص لا يعمل في تلك الإدارة.

وأردفت قائلة: "أصدرت العميدة قرار الخصم بالأمر المباشر لإدارة الاستحقاقات بالكلية كعقوبة لنا دون إجراء تحقيق أو إخطارنا رسميًا بالأمر بأية صورة وهو العمل الذي يتنافى مع صحيح القانون ومع أحكام المحكمة الإدارية العليا بعدم جواز توقيع أية عقوبات إدارية دون تحقيق رسمي له قواعده القانونية".

وأوضحت أنهم علموا بأن العميدة أصدرت تصريحًا بتوزيع المبالغ المخصومة من مرتباتهم في صورة مكافآت للعاملين في إدارة الجودة من أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم، منددة بهذا التصريح المخالف للقانون- على حد قولها-، مشيرة إلى أنه منذ إقرار حافز الجودة عام ٢٠١١ ويتم الحصول عليه دون ربطه بأية قواعد سوى ما نص عليه القرار بتخصيصه، متسائلة "إذا كان هناك كليات دون إدارات بهذه المسمى، ويصرف إليهم الحافز، فكيف ذلك".

وقالت" إن الأعمال التي تطالبنا الكلية بالقيام بها في إطار إدارة الجودة لا تدخل أصلا ضمن اختصاصاتنا كهيئة معاونة مثل كتابة توصيفات المقررات الدراسية، وكثيرًا ما يطلب منا كتابة التوصيفات لمقررات يدرسها أساتذة من خارج الكلية ولا نعلم عنها شيئًا وغيرها من الأعمال التي هي من صميم اختصاصات أعضاء هيئة التدريس فبأي منطق تتم معاقبتنا على عدم القيام بمثل تلك الأعمال؟".

وأكدت قائلة: "تنتهج عميدة الكلية بشكل دائم أسلوب التهديد والوعيد في التعامل مع أعضاء الهيئة المعاونة وتقوم بالضغط عليهم ماديًا ومعنويًا؛ لإجبارهم على تحمل أعباء إضافية والقيام بأعمال لا تخصهم بشكل لا يليق بكرامتهم، لدرجة أن أغلب المتضررين من الخصم ومن أسلوب تعامل الإدارة فضلوا الصمت وعدم تقديم شكاو -رغم تعددهم- خشية تعرضهم للأذى أو تكليفهم بالمزيد من الأعباء كعقاب لهم على الشكوى".

من جانبه، قال الدكتور جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة، إن قرار خصم بدل الجودة مطبق بجميع كليات الجامعة، لافتًا ان اعضاء هيئة التدريس الذين لا يحضرون الامتحانات يخصم منهم ايضًا البدل، ويتم إعادة توزيع بدله على زملاءه الذين حضروا.

وأضاف نصار في تصريحات خاصة لــ" صدى البلد" أن قرار خصم بدل الجودة هو قرار مجلس جامعة، وغير صحيح انه لا يوجد مرسوم رسمي لدى العميدة بتطبيقه، قائلًا:" كلية بها 150 عضو هيئة تدريس، لما نطلب يوم أو يومين لتطوير الكلية بيشتكوا ليه، واللي ميعجبوش خصم الكلية يروح المحكمة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل