المحتوى الرئيسى

بجلباب «الجرجار».. نوبية تتجول بفخر في شوارع قاهرة المعز

11/07 10:47

خلف خصلات شعرها المنسجمة مع خطواتها، تعلو رنة خلخالها، خاطفة الأنظار إلى "جرجارها" وحقيبتها التي حاكتها بيديها، لتتجول "النوبية" في شوارع قاهرة المعز.

فتاة في العقد الأول لها، ومصوره في بداية مشوارها، استطاع بهما فريق "Nubian Knights"، أن يرصد حياة الفتاة النوبية  فى القاهرة، من خلال "جلسة تصوير"، وهو أحد الحملات التي دشنها الفريق للتعريف بالثقافة النوبية.

فريق Nubian Knights، يضم مجموعة من الشباب والبنات النوبيين، يسعون لنشر الثقافة النوبية، بداية من الفنون النوبية مروراً بعاداتهم وتقاليدهم وانتهاء بتعريف الناس بأصول وقواعد اللهجة النوبية، وتقول دينا شعبان عضو فى الفريق: "فكرنا من كام سنة، فى جروب يجمع النوبيين، يكون ليه هدف أساسي وهو نشر ثقافتنا، والحمد لله قدرنا نعمل كدا".

بدأ الفريق بـ15 عضوًا، وتم وضع خطة له منها إدارة وتنظيم مهرجانات وحفلات وورش فنية، يستطيع الفريق من خلالها إقامة معارض للنوبيين وتقديم الفنانين منهم، وتقول دينا:" كان في بيت السنارى معرض  بعنوان (رمضانك نوبي)، ضم إفطار نوبى مع مشروبات نوبية، و فيلم تسجيلى عن كيفية احتفال النوبيين برمضان، و الختام بعدد من التواشيح النوبية".

بعدها، نظم الفريق مهرجانًا خاصًا للاحتفال بالذكرى الثالثة لثورة 25 يناير تحت عنوان "أي كا دولى"، تعرفها دينا: "وهى كلمة نوبية تعنى بحبك".

وتضمن المهرجان كل ما يحتويه البيت فى النوبة، كما تم رسم أول جرافيتى نوبي بكلمات نوبية على أرض الميدان، فيما اختتم المهرجان بعدد من الفقرات الفنية التى قدمتها فرق غنائية نوبية، وتقول دينا: "كمان شاركنا بمهرجان (تيجى نزور مصر) لتنشيط السياحة".

كما نجح الفريق في ابتكار أول تطبيق نوبي للموبايل يتضمن كل المعلومات عن النوبة، ويعد هذا التطبيق من أهم التطبيقات الموجودة على موقع مايكروسوفت، للوصول إلى النوبين بشتى الطرق.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل