المحتوى الرئيسى

مركز هولندى يعد الدراسات التفصيلية لمشروع الـ1.5 مليون فدان

11/07 10:14

حنورة: «لقطع الشك باليقين حول جدواه»

تستعد شركة «الريف المصرى» المسئولة عن إدارة مشروع استصلاح مشروع الـ 1.5مليون فدان، خلال أيام، للتعاقد مع مركز بحثى عالمى تابع لجامعة «واجنينيجن» الهولندية، لإعداد دراسات تفصيلية عن المشروع فى جميع مراحله.

وقال عاطر حنورة، رئيس مجلس إدارة الشركة، إن المركز سيقوم أيضًا بتقييم الدراسات الحالية التى أعدتها المراكز البحثية التابعة للجهات الحكومية، ومنها دراسات المياه الجوفية التى أعدتها معاهد البحوث التابعة لوزارتى الرى والزراعة، بالإضافة إلى الدراسات التى أعدتها هيئة التخطيط العمرانى التابعة لوزارة الإسكان.

وأشار - فى تصريحات لـ«المال» - إلى أن المركز البحثى الهولندى، سينتهى من إعداد هذه الدراسات فى غضون 6 شهور من التعاقد.

وفى مطلع يونيو 2014 أطلق الرئيس عبد الفتاح السيسى، المشروع القومى الذى يستهدف استصلاح 4 ملايين فدان، وأكد وقتها أن الفترة الزمنية للتنفيذ لن تزيد عن 4 سنوات، بواقع مليون فدان سنويا، لكن الحكومة أعلنت خلال سبتمبر 2015، عن إضافة 500 ألف فدان جديدة للمرحلة الأولى، لتصبح 1.5 مليون فدان، يتم استصلاحها خلال 3 سنوات.

وأطلق «السيسى»، نهاية ديسمبر الماضى، إشارة البدء لتنفيذ المشروع من «الفرافرة» بالوادى الجديد، معلنا الانتهاء من زراعة 10 آلاف فدان.

وأسست الحكومة شركة «الريف المصرى»، برأسمال 8 مليارات جنيه، لإدارة المشروع، على أن يتولى ممثلون من القطاع الخاص إدارتها.

وتابع «حنورة»: «الهدف من إعداد دراسات جديدة وتقييم ما تم إعداده فى الفترة الماضية قطع الشك باليقين فى الجدوى الاقتصادية للمشروع، إضافة إلى إدخال تكنولوجيا جديدة فى باقى مراحله».

ولفت إلى أن الدراسات الجديدة، ستكون تفصيلية عن نوعية التربة بكل منطقة، والمحاصيل الزراعية المناسبة لها، فضلًا عن التأكد بشكل تام من توافر المياه الجوفية.

وأوضح أن المكتب قام خلال الفترة الماضية، بزيارة ميدانية لموقع الأراضى، وتعرف على بعض المعلومات المتعلقة بالمشروع.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل