المحتوى الرئيسى

حفل تسليم شهادات 'لغة الإشارة' بجامعة عين شمس .. صور

11/07 01:28

افتتح الدكتور عبد الوهاب عزت، رئيس جامعة عين شمس، ونيافة الأنبا أرميا، الأسقف العام ورئيس المركز الثقافى القبطى الارثوذكسي، حفل تسليم شهادات دورة " لغة الإشارة " لإعداد مترجمين للغة الإشارة المصرية ـ للتعامل مع الصم والبكم وضعاف السمع وذلك فى إطار بروتوكول التعاون بين الجامعة المتمثل فى مركز الخدمة العامة والمركز الثقافى القبطى الارثوذكسي.

ووفق بيان صادر عن الجامعة، أكد الدكتور عبد الوهاب عزت، رئيس الجامعة، أن هذه الدورات تأتي في إطار إعداد كوادر بشرية من المترجمين بلغة الإشارة لتستطيع الدولة الاعتماد عليهم في السنوات المقبلة للعمل بالجامعات المصرية ككل وبصفة خاصة إكساب إدارات شئون الطلبة بالكليات مهارات التعامل مع الطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة وضعاف السمع لتسهيل التعامل معهم ودمجهم بالمجتمع الجامعي تمهيدًا للاستفادة من قدراتهم في خدمة مجتمعنا المصري.

وقال نيافة الأنبا أرميا، الأسقف العام ورئيس المركز الثقافى القبطى الارثوذكسي، إن الهدف من البروتوكول توفير فرص التدريب لطلاب الجامعة وتدشين حملات توعية مجتمعية ودعم النشاط الإعلامي المشترك وعقد المؤتمرات والندوات الثقافية لبناء جيل جديد من الشباب المصرى ودعم مفاهيم المواطنة وقبول الآخر، حيث يأتى البروتوكول كنموذج للتعاون بين مؤسسات الدولة لخدمة المجتمع بنشاطه لخدمة الجامعة والمجتمع وتعاونه مع مركز الخدمة العامة.

وأكد نيافة الأنبا أرميا أن المركز بكل خدماته متاح لجامعة عين شمس لخدمة المجتمع المصرى حتى تنطلق مصر بقوة فى المستقبل، مطالبًا بضرورة تكاتف جهود الجامعات والمراكز المختلفة ذات الامكانيات العلمية والأكاديمية والسير في اتجاه واحد كمجموعة للوصول للهدف بأسرع الطرق لخدمة وتنمية مصرنا الحبيبة.

ومن جانبها، أكدت الدكتورة حنان السعيد، مدير مركز الخدمة العامة ومشرف البرامج التدريبية بالبروتوكول خلال كلمتها الافتتاحية أنه ارتكازًا على إستراتيجية جامعة عين شمس في القيام بدورها المنوط بها في خدمة المجتمع إلى جانب دورها الأكاديمي، قام المركز بتنظيم دورة تدريبية تستهدف إعداد مترجمين للغة الإشارة المصرية للتعامل مع الصم وضعاف السمع لخريجي كليات التربية والتربية النوعية ورياض الأطفال وأقسام الاجتماع والراغبين في العمل في مجال تعليم الصم وضعاف السمع على مستوى متميز.

وأضافت السعيد أن الدورة هدفت إلى تدريب الأشخاص على التعامل مع الصم وضعاف السمع بلغتهم الخاصة، كما شملت الدورة عدة موضوعات رئيسية تتمثل في: سيكولوجية الأصم، أنواع الصمم، مشاكل الصم وعلاقتها بالمجتمع، وطريقة التعامل مع الصم وضعاف السمع وكيفية استخدام الحركات وإيماءات الجسم المختلفة وكيفية التعبير بها عن الأفكار المختلفة.

وأشارت إلى أن الطلاب اجتازوا عدد ساعات الدورة التدريبية وصلت لـ70 ساعة عملي و30 ساعة نظري بإجمالي 100 ساعة تحت إشراف أكاديمي كامل لجامعة عين شمس، وتوفر الدورة فرص لأوائل المتدربين للعمل كمترجمين للغة الإشارة في كليات جامعة عين شمس.

بينما قال الدكتور طارق منصور، وكيل كلية الآداب لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وأن الدورة جاءت لأسباب زيادة حالات الصم وضعاف السمع في مصر، حيث وصلت نسبتهم إلى 11% من تعداد السكان، مرجعًا السبب إلى انتشار ظاهرة زواج الأقارب في مصر خاصة في الصعيد وريف مصر وفي ظل غياب الوعي الصحي وعدم إجراء تحاليل طبية قبل الزواج.

وعن ثقافة المواطن المصري في التعامل مع ضعاف السمع أشار إلى أن الثقافة المغلوطة السائدة في مجتمعنا اليوم تحتاج إلى إعادة النظر فيها، فما زال الكثير يخلط ما بين الأصم والأبكم، موضحة أن الأصم هو الشخص الذي لا يسمع ولا يتكلم، أما الأبكم فهو الشخص الذي يسمع ولكنه لا يتكلم بسبب خلل في عصب النطق.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل