المحتوى الرئيسى

6 مكاسب للمواطن بعد تحرير سعر صرف الجنيه

11/07 10:39

بعد أن قام البنك المركزي ، يوم الخميس الماضي، بتحرير سعر صرف الجنيه ووصل الدولار في بعض البنوك لـ15 و16 جنيها، إلا أن بيان البنك الدولي يوم السبت تحدث عن وجود جهود من الحكومة المصرية  للحماية المجتمعية.

فما هي جهود الحكومة للحماية المجتمعية، والتى تمثل مكاسب للمواطن المصري في ظل أزمة ارتفاع الأسعار المصاحبة لارتفاع أسعار المحروقات وخفض قيمة الجنيه؟

بعد تحرير سعر الصرف، أعلنت البنوك الحكومية: الأهلي ومصر والقاهرة، طرح شهادات بفائدة 16% لأجل 3 سنوات، و20% لأجل 18 شهرا، وسيصرف عائد شهادة 16% كل شهر، بينما سيصرف عائد شهادة 20% كل 3 أشهر.

وكذلك رفع البنك المركزي الفائدة على الودائع بنسبة 3% لتصل إلى 14.75% و15.75% على التوالي.

وبالتوازي مع إجراءات البنوك لرفع الفائدة، أعلنت وزارة المالية رفع نسبة الفائدة على شهادات قناة استثمار قناة السويس 15.5% بدلاً من 12%.

وأعلن وزير التموين محمد علي مصيلحي، في مؤتمر صحفي عُقد بمجلس الوزراء، يوم الجمعة، أن الحكومة ستزيد دعم التموين للفرد من 18 إلى 21 جنيها.

وأكد وزير التموين، أن احتياطي السلع التموينية سيصل إلى مليار و800 مليون خلال الـ6 شهور المقبلة.

وفي الوقت ذاته قرر الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، مضاعفة الإعانات الشهرية لمستحقى الزكاة.

وتمت مضاعفة المبالغ المخصصة لمختلف فئات مستحقى الزكاة بشكل شهرى، لتصل إجمالى المبالغ المصروفة هذا الشهر إلى 18 مليون جنيه، بعد أن كانت 9 مليون جنيه فى أكتوبر الماضى.

ويصل عدد المستحقين للإعانات الشهرية للزكاة إلى 70 ألف أسرة حتى الآن.

بحسب بيان البنك الدولي، يوم السبت، فإن برنامج "تكافل وكرامة"، والمعروف شعبيا باسم "معاش السيسي" سيصل لنحو 1.5 مليون مواطن من الطبقة شديدة الفقر.

وكانت وزيرة التعاون الدولي الدكتورة سحر نصر صرلت لـ"دوت مصر" منتصف الشهر الماضي أنها طالبت البنك الدولى، بتوسيع مشروع "تكافل وكرامة" البالغ قيمته 400 مليون دولار، ليستفيد منه 1.5 مليون أسرة بدل من 750 الف مع توسيع العمل فى المحافظات.

وأعلنت الدكتورة غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، إن برنامج التعذية المدرسية سيستفيد منه  10 ملايين تلميذ بجميع المدارس الحكومية.

وأضافت والي، خلال حوارها في برنامج "هنا العاصمة"، مع الإعلامية لميس الحديدي، على قناة "سي بي سي"، أمس الأحد، أن هناك آلية متابعة بإشراك الجمعيات الأهلية مع عمل قواعد بيانات ويتم ربط المدارس بها، ليتم العمل بالبرنامج الذي يتكلف مليارا و250 مليون جنيه.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل