المحتوى الرئيسى

انتهي هنا او ننجح سوياً .. هل تعود حقاً جوزيه؟ - الأهلي.كوم

11/07 18:15

" علي فريق مانشستر يونايتد ان يقدم كرة تمتع الجماهير" بوبي تشارلتون

هل قابلت هارفي دينت سابقاً؟ هل تعرف المدعي العام الشهير لمدينة جوثام سيتي، تلك المدينة الخيالية التي تعد وطن لأكثر المجرمين والعصابات شراسة.

في اطار القصة بدأت مسيرة هارفي دينت وسط صخب ايجابي كبير، ها هو الرجل الذي سيحارب الفساد من اجل الوصول الي مدينة خالية من الجريمة، المدعي العام الذي يريد بناء المدينة الفاضلة، الجميع بانتظاره هنا-في لندن- جاء جوزيه مورينيو، لم يحارب الفساد كشخصية هارفي دينت ولكنه حارب التاريخ الكبير لاثنين من اكبر مدربي العالم، حارب من اجل صناعة شخصية لنادي ووضعه علي خريطة الكبار في انجلترا واوروبا.

وصل البرتغالي الي انجلترا من اجل بناء فريق تشيلسي اللندني، حاول البلوز الصعود ولكن لم يكن هناك من استطاع صناعة ذلك مع رومان ابراموفيتش الا الرجل الاستثنائي، جوزيه مورينيو.

جاء البرتغالي وجاء التاريخ برفقته، وصل الي قلعة ستامفورد بريدج متوجاً بلقب دوري ابطال اوروبا لكرة القدم مع فريق بورتو البرتغالي، تلك المعجزة التي جعلت منه الامل من اجل البعث الجديد لمشروع فريق تشيلسي، وعليه ان يصطدم بأباطرة البريميرليج حينها، الاسكتلندي فيرجسون والفرنسي فينجر الذي صنع فريقاً لا يهزم في تلك الحقبة من التاريخ ولكن مورينيو جاء وتوج وانتصر وصنع للبلوز فريقاً من فولاذ ارعب الجميع في ملعبه وخارجه واصبح من تاريخ وصول البرتغالي تشيلسي القابع بلندن شيئاً اخر.

"عندما جاء جوزيه مورينيو حدث ارتفاع مفاجئ في تشيلسي فجأة تغير موقع البلوز، لقد جاء ووجدته يقول "انا الرجل الاستثنائي" وبدي في ذلك الوقت انه حشد كل شيء بالنادي" اليكس فيرجسون

كانت قوة تشيلسي مع جوزية واضحة للجميع استطاع المدرب البرتغالي وضع بصمته بكل قوة وقاد البلوز واستطاع بناء فريق قوي للغاية تخطي عمالقة اوروبا ووصل الي مراحل البطولة الأقوى تشامبيونزليج الاخيرة.

في موسم 2004-2005 استطاع البرتغالي بعدما اوضح انه ليس كأي مدرب عادي، انه الرجل الاستثنائي "السبيشال وان" كما وصف نفسه ان يصنع شيئاً استثنائياً بالفعل وحقق لقب البطولة بعدما حصد 95 نقطة تفوق علي مانشستر يونايتد وعلي الارسنال ووصل الي القمة ولقب البطولة بهزيمة واحدة و29 انتصار و8 تعادلات وسجل 72 هدف وتلقت شباكه 15 هدفاً لا غير ووسع الفارق مع ملاحقه الارسنال صاحب المركز الثاني الي 12 نقطة.

في موسم 2014-2015 قاد جوزية فريق تشيلسي من جديد للموسم الثاني بعد عودته من رحلة الي ايطاليا واسبانيا، وحقق الدوري ولكن من يعلم البرتغالي يتأكد ان هناك شيئاً ما تغير في الطريق.

حقق تشيلسي اللقب وانتصر في 26 لقاء وسجل 73 هدفاً واهتزت شباكه 32 مرة خسر 3 مرات وكانت معدل تصويبات فريقه هو 14.8 في المركز الرابع خلف كلاً من السيتي وارسنال وليفربول الذي جاء كلاً منهم في المركز الثاني والثالث والسادس علي الترتيب صنع 466 فرصة مناسبة للتسجيل في خلال مباريات الدوري خلف الارسنال الذي صنع 470 فرصة وخلف السيتي الذي تفوق بشكل كاسح وصنع 532 فرصة كاملة.

نعم تمكن مورينيو التتويج باللقب في بداية مشواره وعندما عاد ولكن هل يعد الارسنال الذي تفوق علي صعيد الارقام هو ذات الفريق الذي نافس مورينيو في 2004 هل امتلك اليونايتد الادوات نفسها تحت قيادة فيرجسون للوقوف في وجه النادي اللندني مثلما كانت مع فان جال في هذا الموسم، في تلك الفترة امتلك الدوري الانجليزي 3 منافسين لم يظهر أيا منهم بنفس الوجه في 2015.

واذا وضعت لغة الارقام جانباً لبعض الوقت ستعلم جيداً ان المدرب الذي وصل الي انجلترا في 2004 وتوج بالبطولة لم يكن هو المدرب الذي عاد في 2015 بطلاً، هناك شيئاً تغير في الطريق اختلف الاسلوب الذي يقوم الرجل الاستثنائي بتطبيقه واختلفت الفكرة التي يقدمها.

انترميلان- ريال مدريد .. الكثير من الدراما

"لن استطيع فهمه ابداً، لدينا افكار مختلفة، الذكاء والغرور هم اعداء، واذا تصادما معاً الغرور يفوز" خورخي فالدنو المدير الرياضي لريال مدريد عن جوزيه مورينيو.

هل تتخيل ان تشاهد جوزيه مورينيو مديراً فنياً لفريق برشلونة الاسباني؟ في تلك الفترة من عمر البرتغالي كان اكثر توهجاً من قبل واصبح جاهزاً من اجل التحدي الجديد ومن الممكن ان يعود، الي الكامب نو.

في هذه المرة سيكون الرجل الأول بالتأكيد سيكون لجوزية الرغبة الاكيدة في قيادة البلوجرانا، العديد من الذكريات التي تربط الاستثنائي بذلك الاقليم الكثير من المواقف والخبرات والعديد من الاصدقاء وكان جوارديولا احد اقربهم، مهلاً هل قلت جوارديولا؟!

بعد المفاوضات اقتنعت ادارة برشلونة بأن جوارديولا هو المناسب لقيادة الفريق، ويبدو ان تفضيل الوجه الجديد علي بطل انجلترا وعلي بطل اوروبا مع بورتو كان كثيراً ومن كتالونيا الي ميلانو تحرك البرتغالي، مشروع انتر ميلان الجديد صوب منعطف تاريخي بكل تأكيد.

بطل الاسكوديتو، بطل الكوبا ايطاليا، بطل دوري ابطال اوروبا، البرتغالي مورينيو تفوق علي نفسه واصبح بطلاً لأوروبا من جديد مع فريق اخر ودوري اخر ولم يكن الوقت مناسباً اكثر الا من اجل خطوة الملكي عملاق مدريد الاسطوري ينتظر، لا تتأخر جوزية.

حارب هارفي دينت من اجل جوثام سيتي كثيراً انتصر اكثر واقترب من القمة، بل وصل اليها ولكن في مدينة خيالية ومجنونة لابد وان ترسل اليك ولو القليل من جنونها تلك، فمن سيكون اخطر من مجنون فيلسوف، علي الجانب الاخر ظهر "الجوكر".

اكثر ما يميز صراع هارفي دينت مع الجوكر هو الدراما، هكذا واجه جوزيه مورينيو بيب جوارديولا، لن اقص عليكم تلك الحكاية المعتادة، لن اضع بيب في خانة الخير واضع مورينيو في خانة الشرير، هناك بعداً اخر في تلك الرواية، لذلك الصراع التاريخي لمسة اكبر من الجنون.

"الجنون كالجاذبية يحتاج فقط الي دفعه بسيطة" الجوكر

كانت الدفعة التي تحدث عنها الجوكر حدثت قبل سنوات من وصول مورينيو الي مدريد، بالتحديد قبل وصول الرجل الاستثنائي الي ميلانو، قضي واحدة من افضل فترات حياته علي رأس الافاعي بالكالتشيو، ضرب برشلونة في نصف النهائي وتوج بطلاً وصنع مشهده الاسطوري آنذاك في الكامب نو مبكراً ولكن هل استطاع تجاوز اختيار عملاق كتالونيا لصديقه بدلاً منه؟ اذن المشهد الجنوني يكتمل الان، جوزية وصل الي مدريد.

كيف استوعبتهم اسبانيا سوياً؟! في القصة لم يسقط هارفي دينت اخلاقياً كما سقط امام الجوكر، ذلك الخصم كان مختلفاً لم يكن احد رموز العصابات في المدينة مثله، كان يخوض حرباً خاصة لا من اجل الجريمة بل من اجل فلسفته الخاصة كان يظن ان مدينة جوثام تستحق ان يكون بها نوعية مجرمين افضل، كذلك بيب كان يري ان العالم يستحق كرة قدم افضل مما يراها الجميع ومصر علي طريقته حتي النهاية، وان تعثر قليلاً.

" فريقي سوف يتم الحكم عليه، لكنني لن أغير من طريقتي في لعب كرة القدم" جوارديولا بعد فشله في تحقيق الفوز في 3 مباريات مع مانشستر سيتي.

كرة القدم لم تكن محور القصة في صراع مدريد برشلونة، نعم كان الصراع اكبر من ذلك بكثير، عندما انتصر مورينيو وتفوق علي جوارديولا مع الانتر وذهب الي منتصف الملعب مشيراً انه رقم واحد كانت تلك لحظة درامية اكثر من ان تكون كرة قدم، وعندما سقط بخماسية امام جوارديولا في اول كلاسيكو كانت الهزيمة اكبر من مجرد خسارة في مباراة كرة قدم.

"كنا كالفئران امام الاسد لم يمتلك فريق مورينيو أي شخصية لإظهارها" ألفريدو دي ستيفانو اسطورة ريال مدريد منتقداً اداء البلانكو امام برشلونة في تعادل 1-1 بالكلاسيكو.

انتزع البرتغالي الفوز من انياب اقوي فريق في تاريخ برشلونة في العديد من المناسبات تفوق في الدوري في الموسم الثاني وتفوق في الكاس والسوبر، خسر الكثير وتفوق في البعض ولكن ان تذكر احد المشهد الابرز في سنوات صراع البرتغالي مع جوارديولا في اسبانيا سيتذكر مشهد اخر بعيداً عن كرة القدم، مورينيو يعتدي علي فيلانوفا في الكلاسيكو، الدراما في اسبانيا تفوقت حتي علي كرة القدم.

"مدرب مانشستر يونايتد لن يقوم بهذا التصرف ابداً" بوبي تشارلتون تعليقاً علي اعتداء مورينيو علي فيلانوفا والاخبار التي تحدثت عن تولي البرتغالي المسؤولية في اولدترافورد خلفاً لفيرجسون.

مانشستر يونايتد- مورينيو .. ننجح سوياً او انتهي هنا

"احب مورينيو كثيراً لكن بالنسبة لنوع كرة القدم الذي يقدمه لا اعتقد انه الانسب لمانشستر يونايتد لا اظن انه النوع الذي يفضله مشجعين مانشستر، ارى ان جوارديولا هو الانسب لقيادة مانشستر واعادته" النجم الفرنسي ايريك كانتونا نجم مانشستر يونايتد التاريخي تعليقاً علي اقتراب مورينيو من قيادة اليونايتد خلفاً لفان جال.

من جديد فلسفة الجوكر، الاسباني يهاجمه حتي ولو اغلق فمه، كان من الواضح ان هناك انقسام حول البرتغالي، موقف بوبي تشارلتون اسطورة التاريخ لليونايتد معلن تماماً وها هو ايريك كانتونا بل وروي كين، لن يكون الطريق حتي مقعد فيرجسون مفروشاً بالورود.

لن تكون المعركة في المدينة فقط، بل هناك في لندن سيكون لدي البرتغالي عداوة قديمة اشتدت الان عندما يأتي اليها علي رأس اليونايتد، الديربي بين الارسنال وتشيلسي احد اكبر ديربيات الانجليز ولكن مهلاً الارسنال امام مانشستر، مورينيو وفينجر لهذه العداوة حسابات اخري، وفي الجانب الاخر جاء كونتي لسبب وحيد ان يعيد لتشيلسي ما فقده علي يد مورينيو، لم يعد عملاق لندن الازرق يدين بالولاء للبرتغالي.

الصراع في اسبانيا اشعلها، كان الكلاسيكو اقرب للحرب ولكن في البريميرليج هذا الموسم لن يواجه مورينيو فلسفة الجوكر فقط، كونتي، فينجر، كلوب لكلاً منهم معركته الخاصة، في انجلترا الان الوقت مناسب اكثر لهارفي دينت من اجل الخطوة الاخيرة.

"المشروع الذي نريد بنائه هنا في مانشستر يختلف عن تشيلسي، انا هنا لأقدم شيء مغاير عن ما قدمته مع البلوز في الفترة الماضية" جوزيه مورينيو المدير الفني لمانشستر يونايتد

بعد فترة انتقالات كانت البوصلة العالمية بها تتجه صوب انجلترا انطلق الموسم واليونايتد يواجه التحدي الجديد الدوري الانجليزي والدوري الاوروبي، ما الذي يستطيع مورينيو تقديمه.

اذا اردنا تقييم اليونايتد في 10 مباريات كاملة خاضها في بطولة الدوري الانجليزي حتي الان سنجد انه فاز في اربع مباريات فقط وتعادل في 3 وخسر مثلهم جمع 15 نقطة وجاء في المركز الثامن بعيداً عن الصدارة بـ8 نقاط سجل 13 هدف واهتزت شباكه في 12 مناسبة، يمتلك مانشستر يونايتد ثاني اعلي نسبة تصويبات في الدوري الانجليزي بنسبة 18.2 متساوياً مع ليفربول وخلف توتنهام هوتسبيرز الذي جاءت نسبته 18.5 في المباراة.

استطاع مانشستر يونايتد صناعة 133 فرصة في البطولة الانجليزية حتي الان وهو ثاني افضل معدل بعد ليفربول الذي صنع 147 فرصة مناسبة للتهديف ليتفوق علي كلاً من مانشستر سيتي الذي صنع 131 فرصة والارسنال الذي صنع 109 فرصة وتشيلسي الذي صنع 128 فرصة.

·    مانشستر يونايتد في المركز الرابع لصاحب اعلي معدل تصويبات علي المرمي في اوروبا خلف ريال مدريد وروما وتوتنهام ومتساوياً مع ليفربول.

·    اليونايتد تفوق علي برشلونة-باريس سان جيرمان- اتليتكو مدريد- بروسيا دورتموند في صناعة الفرص المناسبة للتسجيل.

في الصراع بين هارفي دينت والجوكر اراد الفيلسوف المجنون تطبيق فكرة لم يكن الصراع شخصي مع دينت ولكن فارس مدينة جوثام اصبح يسعي فقط خلف الجوكر، هنا ازدادت مهمة هارفي صعوبة واستطاع الفيلسوف التفوق، هنا اختلفت اللعبة لم يعد الجوكر الخصم الوحيد، البريميرليج به الكثير من الخصوم واذا اراد دينت النجاح عليه ان يعي تلك الحقيقة، جوارديولا لم يعد محور الكون جوزية.

تعرض مانشستر يونايتد الي 3 هزائم امام السيتي وواتفورد وتشيلسي في الدوري الانجليزي وجاءت احصائية الفريق في تلك المباريات كالتالي:

خسر مانشستر المباراة بنتيجة 2-1 وكان لدي مانشستر سيتي 12 تصويبه علي المرمي مقابل نفس العدد لمانشستر يونايتد وصنع السيتي 12 فرصة مناسبة للتسجيل مقابل 11 لليونايتد.

خسر اليونايتد المباراة 3-1واستطاع تصويب 15 مرة علي المرمي مقابل 10 تصويبات لواتفورد وصنع 7 فرص مناسبة للتسجيل مقابل 5 لواتفورد.

خسر اليونايتد المباراة برباعية نظيفة في سقوط مروع ورغم ذلك كانت لديه نسبة التصويب الأعلى في المباراة بـ16 تصويبه مقابل 14 تصويبه لتشيلسي وصنع اليونايتد 14 فرصة مناسبة للتسجيل مقابل 10 فرصة فقط لتشيلسي!

·    10 مايو 2016 اليونايتد يواجه فريق ويستهام يونايتد ويخسر بنتيجة 3-2 صوب اليونايتد 3 مرات فقط خلال المباراة علي مرمي الهامرز مقابل 20 تصويبه للخصم كما صنع 3 فرص مناسبة للتسجيل مقابل 15 فرصة لويست هام.

·    10 ابريل 2016 اليونايتد يواجه فريق توتنهام هوتسبيرز ويخسر بثلاثية نظيفة قام توتنهام بتصويب 16 كرة علي المرمي مقابل 5 تصويبات لليونايتد وصنع 13 فرصة للتسجيل مقابل 4 لليونايتد.

·    28 فبراير 2016 التقي الارسنال بمانشستر يونايتد وتفوق اليونايتد وحقق الفوز بثلاثة اهداف مقابل هدفين صوب بهم اليونايتد 7 تصويبات مقابل 13 تصويبه للمدفعجية وصنع اليونايتد 3 فرص للتسجيل مقابل 8 فرص من الارسنال.

·    20 مارس 2016 التقي اليونايتد مع مانشستر سيتي وتفوق بنتيجة 1-0 صوب اليونايتد 5 مرات علي مرمي خصمه واطلق السيتي 26 تصويبه علي مرماه صنع اليونايتد 5 فرص علي مرمي السيتي مقابل 22 فرصة صنعها السيتي.

·        المباريات الاخيرة خاضها اليونايتد تحت قيادة لويس فان جال في الموسم الماضي.

·    اكثر لاعبين قاموا بصناعة الفرص الاسبوع العاشر فقط بالدوري الانجليزي هذا الموسم هم خوان ماتا 8 فرص ويلشير 7 فرص بوجبا 6 فرص امرابت 6 فرص ولينجارد 5 فرص، 3 لاعبين من اليونايتد صنعوا  19 فرصة في لقاء واحد.

ان عدنا لاطار الصراع في قصة الجوكر وهارفي دينت في نقطة فارقة بها اندفع هارفي للانتقام وكلفه اندفاعه الكثير خسر شخصيته، لم يعد هو ذلك الرجل الذي يمتلك فكرة ويحاول التعبير عنها بالطرق المثلي، النجاح ممكن ولكن كيف تصل اليه، هارفي سقط وتغيرت ادواته نجح قليلاً وخسر الكثير، الانتقام لا يمكن ان يكون الدافع في عالم المستديرة، وجوزية منذ وقت رحلة ميلانو لا يسعي الا لتلك المعركة فقط، لا يهم كيف ينجح، وفي مدينة الشمال الانجليزي عليك تقديم المتعة، هكذا تسير الامور هنا.

يلعب اليونايتد بشكل 4-2-3-1 في بعض المباريات بتواجد اللاعب هيريرا بجانب بوجبا ويتغير التكتيك الي 4-3-3 في المباريات الاكثر قوة بتواجد لاعب دفاعي بصورة اساسية مهمته تحرير بوجبا من الادوار الدفاعية واعطاء فرصة لهيريرا من اجل المساندة الهجومية بجانب ماتا وبوجبا ويقوم فلايني وكاريك بهذا الدور ولكن البلجيكي لا يوفر السرعة المطلوبة بالإضافة الي تقدم سن كاريك وفقدان الثقة في شنايدرلين فيشكل قلب وسط الميدان الدفاعي اكبر مشاكل الفريق.

يعتمد جوزية مورينيو علي اطراف الملعب من اجل الوصول الي مرمي خصومه بنسبة تتخطي الـ70%، حيث يقوم اليونايتد بالهجوم من طرفي الملعب بنسبة 36% من الجانب الايسر و35% من الجانب الايمن و29% من عمق الملعب.

 في استراتيجية بناء مورينيو الهجومي يعتمد علي ابراهيموفيتش وبوجبا بشكل اساسي ومن خلفهم يأتي ماتا وراشفورد ومارسيال وهيريرا، في بداية المشوار فشل واين روني بالقيام بالدور الذي يقوم به خوان ماتا حالياً فابقاه البرتغالي بديلاً حتي اشعار اخر، يلعب ابراهيموفيتش الدور الاهم رفقة بوجبا في الشكل الهجومي الذي يعتمد عليه البرتغالي، السويدي 35 عام يشكل الركيزة الاساسية، المهاجم الذي يقوم بصناعة الفرص لزملائه، ابرا يقوم بالسقوط لاستلام الكرة وتزويد جناحي الملعب بالبينيات ويقوم بهذا الدور بشكل رائع مع راشفورد خصوصاً الذي يمتلك سرعة كبيرة في الانطلاق.

الزيادة التي يقوم بها ماتا وبوجبا تتركز في قلب الملعب اضافة الي تواجد الفرنسي في الجبهة اليسري من الثلث الهجومي لليونايتد مع لينجارد او راشفورد تحديداً او مارسيال تمنح الجناح حرية الدخول الي منطقة الجزاء لتشكيل زيادة هجومية.

دور الاجنحة الدفاعية لليونايتد دور بارز في الثلث الهجومي فلم يغلب علي ادائهم التحفظ الدفاعي واعطاهم مورينيو الحرية من اجل صناعة الزيادة وبالتالي الفرص.

·    صنع فالسنيا 10 فرص مناسبة للتسجيل كما صنع دالي بليند 14 فرصة ليأتي كلاً منهم في المركز الثاني خلف ظهيري ليفربول كلاين الذي صنع 15 فرصة ونفس الرقم لميلنر الظهير الايسر بالفريق.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل