المحتوى الرئيسى

مدير مستشفى الراجحي للكبد: نستهدف خدمة 30 مليون مريض بالصعيد - أسايطة

11/06 22:00

الرئيسيه » بين الناس » - حوارات » مدير مستشفى الراجحي للكبد: نستهدف خدمة 30 مليون مريض بالصعيد

 يقول الدكتور أسامة علي الخطاري، مدير مستشفى الراجحي للكبد بأسيوط، إن المستشفى يعتبر الوحيد بالصعيد المتخصص في علاجات أمراض الكبد، ويستهدف خدمة ما يقرب من 30 مليون مواطن بمحافظات الصعيد، ونجحنا خلال الفترة الأخيرة في إجراء 7 عمليات زراعة كبد.

ويضيف في حواره لـ”ولاد البلد” أن المستشفى يضم 198 سريرًا، ويستقبل حوالي ألف مريض شهريًا، ويعمل بنظام إلكتروني حديث يتم من خلاله تدوين كافة بيانات المريض والتاريخ المرضي له، وتشخيص حالته وعلاجه، وإلى نص الحوار.

حدثنا عن فكرة إنشاء المستشفى بالصعيد وكم بلغت التكلفة؟

بدأت فكرة إنشاء مستشفى الكبد بالصعيد علي يد الدكتور أحمد حلمي وأحمد مدحت نصر، أستاذي الجهاز الهضمي والكبد، عندما كانا يعملان في مستشفي الملك فيصل التخصصي بالسعودية، والتقيا بالدكتور عبدالرحمن الراجحي، المتخصص في أمراض الكبد والجهاز الهضمي، وعرضا عليه فكرة إنشاء معهد للكبد في الصعيد، وتحمس وقتها للفكرة، وتبرع لجامعة أسيوط، بما يعادل 10 ملايين دولار، وتم البدء في الإنشاءات، وبلغت تكلفة المستشفى 150 مليون جنيه، وافتتح في نهاية عام 2012، واشتغل تجريبيًا في عام 2013، وبدء العمل الحقيقي به في عام 2014.

كم عدد الأسرة بالمستشفى وماذا عن التكنولوجيا الحديثة التي تستخدمونها؟

يضم المستشفي 198 سريرًا، و13 محطة تمريضية، بالإضافة إلي العيادات الخارجية، كما يضم أقسام للكبد والجهاز الهضمي، والجراحة المختصة بأمراض الكبد والبنكرياس، وأقسام معاونة كالتخدير والأشعة التشخيصية والتداخلية، ومعمل مركزي ووحدة مناظير.

هل يستهدف مستشفى الراجحي علاج أمراض الكبد فقط؟

الهدف من مستشفى الراجحي ليس علاج أمراض الكبد فقط، التي تنتشر بنسبة 12 غلي 15% من أهالي الصعيد، ولكن تم إنشاء وحدة لزراعة الكبد به، وتشكيل فريق لذلك، يضم أستاذة جراحة وباطنة وتخدير وعناية مركزة وأشعة ومعمل، وتم تدريبهم في ألمانيا وكوريا وانجلترا وإيطاليا، لمعرفة الجديد في زراعة الكبد.

كم عملية زراعة كبد أجراها المستشفى؟

خلال الفترة الأخيرة، وبالتعاون مع فريق من جامعة عين شمس، تم زراعة أول حالة زراعة كبد في 2014 وبعدها تم دعم وحدة زراعة الكبد من قبل الجامعة حتى وصلنا إلى زراعة 7 حالات كبد بنجاح، وهناك 4 حالات أخرى في الانتظار، ومن المقرر إجراء حالتين منهم خلال الشهر المقبل.

حدثنا عن عمليات زراعة الكبد والإجراءات المتخذة تجاه المتبرع؟

–         عمليات زراعة الكبد معقدة، لأننا نتعامل مع مريضين الأول المريض، والثاني المتبرع، حيث يكون شابا صغيرا، ويتبرع بجزء من كبده لأحد أقاربه، والمريض الأساسي هو المتلقي ويكون في حالته الأخيرة قبل الموت، بالإضافة إلى أن العمليات تأخذ فترة طويلة للإعداد النفسي والإداري والمادي والفني قد تصل إلى شهرين، وطبقًا لقانون التبرع بالأعضاء يكون المتبرع من الدرجة الأولي أو الثانية فقط،  حتى لا تكون هناك شبهة تجارة أعضاء.

كم تكلفة العملية وهل من الممكن أن يغطى التأمين الصحي تكلفتها؟

تكلفة عملية زراعة الكبد تصل إلى 250 ألف جنيه، وهناك جمعيات أهلية تساعد المرضى وجمعية أصدقاء مرضى الكبد بالقاهرة تقدم دعم مادي للمريض يقدر بـ70 ألف جنيه، ولكن التأمين الصحي يغطي تكاليف أقل من ثلث تكاليف العملية من 50 إلى 70 ألف جنيه تقريبا.

حدثنا عن الهيكل الإداري للمستشفى وكم مريض يتردد عليها؟

تضم المستشفى أقسام مختلفة من بينها خدمة المواطنين والعلاقات العامة وشؤون العاملين والمحاسبات ويصل عددهم 200 فرد، بينما يبلغ عدد المترددين على المستشفى شهريًا حوالي ألف مريض، وتكلفة تذكرة الكشف بالمستشفى 20 جنيها.

ما هو الجديد في علاجات الكبد بعد ظهور أدوية تساعد في علاج فيروس سي؟

تم توفير دواء سوفالدي بالمستشفى لعلاج فيروس سي، ويصل تكلفة الجرعة إلي 1200 جنيه خلال 3 شهور، وثبت أن هذا العلاج يقضي تماما على الفيروس، ويتلقى المريض رعاية ما بعد علاج الفيروس بشكل دوري في عيادة الفيروسات الموجودة بالمستشفى.

حدثنا عن ميزانية المستشفى والأبحاث العلمية؟

ميزانية المستشفى والأبحاث العلمية تابعة لكلية الطب وما يطبق على الأطباء داخل الجامعة ينطبق علينا، ونحن في حاجة إلى الدعم في زراعة الكبد، لتكون وحدة مستقلة داخل المستشفى، ونناشد الجمعيات الأهلية تمويل العمليات من خلال صندوق المستشفى ولنا حساب بنكي يقبل جميع التبرعات.

ما هي احتياجات المستشفى في الوقت الراهن؟

–         توجد وحدة عناية مركزة ومتوسطة بالطابق الثاني بالمستشفى تضم 29 سريرا، ونحتاج لتطويرها لتكون عناية شاملة لأمراض الكبد، لأنه لا يوجد عناية مركزة للكبد على مستوى الصعيد إلا هنا، بسبب تكلفتها الكبيرة التي تصل إلى 350 ألف جنيه للسرير الواحد.

نرى المرضى بالمستشفى الجامعي في الطرقات؟ ماذا عن مستشفى الكبد؟

في مستشفى الراجحي لا يمكن أن يكون المريض بدون سرير، لأنه لا يستطيع دخول المستشفى دون توفير سرير له، إلا في حالة الحوادث أو في حالة استقبال مريض ينزف، ونتلقى في الغالب المرضي محولين من المستشفى الرئيسي.

مستشفي الكبد تعالج الكبار فقط فماذا عن الأطفال؟

تم التواصل مع رئيس قسم الباطنة بالمستشفى الجامعي، وعرضنا عليه إنشاء وحدة للأطفال داخل المستشفى، ويسعى حاليا إلى إرسال أطباء صغار السن  للسفر في بعثة علمية للتدريب على علاج أمراض الكبد للأطفال الصغار.

كيف ترى التخصص في المستشفيات الجامعية وهل هذا يعد مؤشرا إيجابيا على جودة الخدمة الطبية؟

التخصص  يساعد على التشخيص الأفضل بالنسبة للأمراض، وبالتالي أداء خدمة طبية أفضل، وراحة للمريض، وكذلك زيادة في استيعاب أعداد المرضى.

الوقاية خير من العلاج.. ماذا عن إطلاق مبادرة للكشف المبكر عن فيروس سي؟

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل