المحتوى الرئيسى

فيديو| «وازر».. أول آلة قاطعة «في متناول الجميع» تستخدم المياه بقوة الليزر

11/06 20:12

ابتكر مجموعة من باحثي جامعة بنسلفانيا الأمريكية أول ماكينة تستخدم لقطع المواد الصلبة، بقوة وكفاءة الليزر، لكن باستخدام ضغط المياه فقط، وأُطلق عليها اسم "Wazer"، وهي كلمة تجمع بين مقطع من كلمة Water بالإنجليزية، وتعني مياه، ومقطع من كلمة laser أي ليزر، حسبما ذكرت مجلة "فوكاس" الإيطالية.

وأوضحت المجلة الإيطالية أن فكرة ماكينة "وازر" في حد ذاتها ليست بالجديدة، بل أنها موجودة منذ سنوات، إلا أن مثيلاتها كانت مكلفة للغاية، إذ يتجاوز سعرها ما يعادل 650 ألف جنيهًا مصريًا، كما كانت تحتاج إلى الصيانة المستمرة، ما يجعل استخدامها مقتصرًا على المصانع والشركات الكبيرة، ولا يمكن للأفراد العاديين الاستفادة منها، لذلك تعتبر "وازر" الأولى من نوعها التي يمكن استخدامها من قبل الأفراد.

وتبلغ تكلفة وازر نحو 6000 دولار فقط، وهي تكلفة منخفضة إذا ما قورنت بغيرها، كما أنها مخصصة لقطع الأشياء صغيرة الحجم فقط، وبذلك تكون الخيار الأنسب لهواة الحرف التشكيلية، وصغار الحرفيين وأصحاب المشاريع الصغيرة.

ولا تقوم وازر بعملية القطع بشكل فوري كما قد يظن خطأً من يشاهد الفيديو، فهذا المقطع تم تصويره بتقنية "time-lapse" التي تعمل على تسريع الصورة، ويتغير الوقت اللازم لإتمام عملية القطع باختلاف سُمك المادة المراد قطعها، وتستخدم الآلة صنبورًا تندفع منه المياه بسرعة كبيرة، وبها نوع خاص من الرمال يسمى "الجارنيت"، يجري استيراده من الهند وأستراليا.

ويطلق صنبور الماكينة المياه بشكل دقيق محدد سلفًا من خلال برنامج، يجري عبره طلب أي شكل هندسي، وهي برامج شائعة الاستخدام تصممها عدد من الشركات، مثل Solidworks وAdobe Illustrator، أو جوجل.

ويمكن تثبيت هذه البرامج على الماكينة باستخدام فلاشة USB، ويمكن لوازر قطع الصلب حتى سمك 4.7 ميلليمتر، والبلاستيك حتى سمك 12 ميلليمتر، كما يمكنها تقطيع اللحم دون استخدام الرمال لإعداد أطباق مبتكرة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل