المحتوى الرئيسى

في معرض جيتكس.. الطباعة ثلاثية الأبعاد تُظهر ملامح الثورة التكنولوجية الجديدة

11/06 19:57

اختتمت فعاليات معرض «أسبوع جيتكس للتقنية 2016» في دورته الـ36، والذى يعد من أكبر الفعاليات العالمية المتخصصة في الاتصالات وتقنية المعلومات، ومصنف كثالث أضخم حدث للتكنولوجيا في العالم.

وخلال فعاليات المعرض الذي استقطب 4000 شركة وجهة حكومية ومشاركة 60 دولة وما يقرب من200 ألف زائر، تم إطلاق أحدث الابتكارات الخاصة بالواقع الافتراضي، والذكاء الصناعي، والأجهزة القابلة للارتداء، والحياة الذكية، بالإضافة إلى أحدث تطبيقات التجارة الإلكترونية والبطاقات الذكية، والحلول الخدمية الحديثة، وحلول الحكومات الذكية.

وكان للشركات الناشئة نصيب هام من فعاليات جيتكس الذي شهد لأول مرة إطلاق مبادرة «حراك الشركات الناشئة في جيتكس»، واستضاف حوالي 400 شركة جديدة وأكثر من 1200 من مؤسسي شركات التقنية الناشئة.

التقنيات التكنولوجية الحديثة والمنتجات التي ابتكرتها الشركات العالمية والشركات الناشئة، التي تجتمع علي مساحة 110.000 متر مربع، هي مساحة المعرض الذي يتوسع عام بعد عام، كانت متنوعة ومختلفة وشاهدة على انطلاق عصر جديد من تكنولوجيات المستقبل، والذكاء الاصطناعي والتقنيات التفاعلية.

تقنيات الواقع الافتراضي والروبوتات والطباعة الثلاثية أبرز المشاركات:

وشهد المعرض طرح أبرز ما توصلت إليه تكنولوجيا من نظم المحاكاة والواقع الافتراضي والدمج بين الواقع الافتراضي والمادي المستخدم في محطات الفضاء والطب، وهي تكنولوجيات تستخدم مثلا في صيانة محطات توليد الطاقة عن بعد من خلال جهاز مستقل غير متصل بالهواتف والحواسيب الآلية.

ومن بين الأجهزة المزودة بهذه التقنيات وتم عرضها بالمؤتمر جهاز «هوبولان» وهو عبارة عن جهاز ثلاثي الأبعاد أنتجته شركة مايكروسوفت.

بالإضافة إلى الطباعة ثلاثية الأبعاد التي بدأت في الاتساع والتشعب عالميا فيما يؤدي إلي ثورة جديدة في هذا المجال، ويتوقع أن يصل الإنفاق عليها في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا وحدها لحوالي 1.3 مليار دولار بحلول العام 2019، ما يدل على حجم الفرص المتاحة في السوق.

واستعرضت موانئ دبي العالمية خلال مشاركتها في المعرض أول روبوت في العالم مصنوع بالطباعة ثلاثية الأبعاد صنعته شركة «Digi Robotics» ويمكن لهذا الروبوت أن يحل مكان ضباط الأمن ويستلم الشكاوى، وتحليل المشاعر البشرية والتعرف إلى وجوه من يخاطبهم وتخزينها، وقالت موانئ دبي أنها ستقوم بتفعيله بشكل كامل شهر نوفمبر المقبل.

وتم الإعلان خلال المعرض عن إطلاق مبادرة تشييد أول مركز عالمي للطباعة ثلاثية الأبعاد في دبي، وبذلك تظهر تكنولوجيا الطباعة ثلاثية الأبعاد أنها ستمتد لأكثر من تصنيع اللوازم الطبية وقطع غيار السيارات، وأنها ستساهم في تكوين ملامح الثورة التكنولوجية الجديدة.

إلى جانب حلول الشبكات التكنولوجية والروبوتات مختلفة الاستخدامات والأحجام التي بدأت تستخدم في المساندة للخدمات الإنسانية، والروبوتات الطائرات والروبوتات الناطقة المتفاعلة التي تم تزويدها بوظائف حديثه مثل الروبرت المهتم بالمشاعر الإنسانية عبر طرح الأسئلة العائلية اليومية على أفراد العائلة، والروبرت المُغني وصانع العصير.

فيما كان للهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية ركنًا خاصًا في التطورات التكنولوجية بمعرض جيتكس مثل عرض أنحف وأخف الهواتف الذكية في العالم والحواسب المحمولة القابلة للفصل مع تزويديها بتصميم يتحمل السقوط وانسكاب السوائل والحرارة، بالإضافة إلى تطبيقات الهواتف الذكية التي تستخدم تقليل التكلفة وزيادة الإنتاجية من خلال معرفة سلوك المستخدم من خلال الهاتف.

من المتوقع أن يرتفع حجم صناعة ألعاب الواقع الافتراضي وحدها إلى 4.4 مليار دولار بحلول العام 2022، وهي الصناعة التي باتت مهيّأة لتكون صناعة المليار دولار المقبلة في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي، «وفق تقارير».

واستعرض أسبوع جيتكس للتقنية 2016 الكيفية التي يمكن بها إحداث التغيير في حياة الأفراد وفي الأعمال التجارية لدى الشركات، عبر النظر إلى الواقع من زوايا جديدة، سواء من خلال أجهزة الواقع الافتراضي الترفيهية، وحتى أدوات الواقع المعزز المستخدمة في إجراء العمليات الجراحية.

نرشح لك

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل