المحتوى الرئيسى

كلينتون وترامب يكثفان جهودهما في الشوط الأخير من الحملة الانتخابية

11/06 19:37

تتسارع وتيرة الحملة الانتخابية قبل يومين من الانتخابات الرئاسية الاميركية حيث يجوب المرشح الجمهوري دونالد ترامب خمس ولايات في يوم واحد فيما تكثف منافسته الديموقراطية هيلاري كلينتون زياراتها لمعاقل ديموقراطيين يجب عدم خسارتها.

وهذا السباق المحموم إلى البيت الأبيض يستمر حتى في الشوط الأخير بإثارة جدل في اجواء ترقب شديد لا سيما بعد تقدم الملياردير الأمريكي في استطلاعات الرأي.

وأصبح المرشح الجمهوري في موقع يخوله إثارة صدمة عالمية إذا فاز على منافسته الديموقراطية التي لا تزال رغم كل شيء متصدرة نتائج استطلاعات الرأي.

وقبل 48 ساعة من الانتخابات، تتجه أنظار العالم إلى الولايات المتحدة لمعرفة ما إذا ستنتخب القوة العالمية الأولى امرأة للمرة الأولى رئيسة للبلاد أو مرشحا شعبويًا يريد أحداث ثورة في مؤسسات واشنطن.

وأظهر أخر استطلاع للرأي أجرته شبكة "إن بي سي" وصحيفة "وول ستريت جورنال" ان كلينتون تتقدم بفارق اربع نقاط (44% مقابل 40% لترامب) على المستوى الوطني لكن معدل مختلف استطلاعات الرأي يشير إلى فارق أقل من ذلك.

واعتبرت شبكة "سي بي إس"، اليوم، أن المرشحين أصبحا متعادلين في أوهايو وفلوريدا، الولاية التي يمكن أن تقرر مصير الانتخابات الرئاسية إذا خسرها دونالد ترامب.

وقدر خبير التحليلات الانتخابية الأمريكية نيت سيلفر، اليوم، أن كلينتون ستفوز لكنه شدد على أن "موقعها ليس متينا بما فيه الكفاية" مقارنة بما كان عليه موقع باراك أوباما قبل أربع سنوات.

واعتبر ان موقع كلينتون "هش لانها نالت 44% فقط من نوايا التصويت، ما يعني ان المترددين قد يصوتون في اي من الاتجاهين".

جولات انتخابية حتى النهاية-بالنسبة لترامب، التحدي واضح وهو الفوز بعدد من الولايات المتأرجحة الحاسمة من اجل الوصول إلى البيت الابيض عبر حشد تأييد الناخبين من أمريكا الريفية بشكل خاص أو حتى التمكن من الفوز بولاية تعتبر تقليديا محسوبة على الديموقراطيين.

من هنا رغبة المرشحين بان يجوبا البلاد حتى النهاية بوتيرة مكثفة ويعقدا تجمعات عامة عبر تنقلات بالطائرة ومواكب سيارات.

وعلى برنامج ترامب، اليوم، زيارة أيوا ومينيسوتا وميشيغن وبنسلفانيا وفرجينيا.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل