المحتوى الرئيسى

مؤتمر طبي: 9% من الأطفال والمراقهين يعانون تشتت الانتباه وفرط الحركة

11/06 15:02

كشف مؤتمر لطب نفس الأطفال والمراهقين لأول مره بطب عين شمس، عن أن 9%من الأطفال في المدارس الابتدائية يعانون تشتت الانتباه وفرط الحركة، وأوصى المؤتمر بضرورة الاهتمام بالصحة العامة والنفسية للأطفال والمراهقين لأن هذه المرحلة هي مرحلة تكوين الشخصية.

وأكدت إيمان أبوالعلا، أستاذ الطب النفسي وسكرتير عام المؤتمر، أنه كان يتم التطرق لموضوع طب نفس الأطفال والمراهقين في شكل جلسات علمية خلال المؤتمرات السابقة، حيث أن المرض النفسي في البالغين ترجع أصوله لمرحلة الطفولة.

وشددت على ضرورة الانتباه إلى أي تغير أو اضطراب في سلوك الطفل، أو تغيرات مزاجية أو تبول لا إراداي مثلاً فقد تكون هذه الأعراض بداية لمرض نفسي، مشيرة إلى أن قسم الطب النفسي يستقبل حالات الأطفال من الأقسام المختلفة فهو مرتبط بجميع التخصصات الطبية، فالمريض إذا لم يكن في حالة نفسية مستقرة لن يستجيب للعلاج، لذا فإن التحدي الحقيقي الذي يواجه الآباء هو قرار عرض الطفل على طبيب نفسي بسبب نظرة المجتمع لذلك كوصمة عار.

وأشارت إلى أن كل أم يمكنها اكتشاف إذا ما كان طفلها يعاني من أعراض نفسية وذلك من خلال ملاحظة أي تغيرات سلوكية تطرأ عليه دوناً عن باقي أقرانه من نفس العمر مما يشكل تنبيهاً، ونصحت الآباء بالتقرب من أبناءهم ومشاركتهم وجدانياً واجتماعياً وتشجيعهم على الاحتكاك بالآخرين، وعدم تجاهل أي سلوكيات جديدة على الطفل أو المراهق فالتشخيص المبكر يساعد في سرعة العلاج.

وأضافت أبوالعلا، أن التقدم التكنولوجي تسبب في خلق خلل نفسي لدى الشباب، حيث أصبحت حياتهم شديدة الإنطوائية بسبب التعلق الشديد بالهواتف والتكنولوجيا الحديثة مما تسبب في وجود إعاقة في التواصل الإجتماعي والأسري وتدهور دراسي، وفي أحيان كثيرة تفاقم الأمر ليصل إلى ما يعرف بإدمان الانترنت.

أهم أخبار توك شو

Comments

عاجل