المحتوى الرئيسى

«فيروز».. دخلت الفن بتشجيع «الملك فاروق» واعتزلت بسبب «جمجوم»

11/06 00:08

في أواخر الأربعينيات، اشتهرت الأفلام المصرية باحتوائها على "المونولوج"، واكتسب نجوم ذلك النوع من الفن شهرة كبيرة آنذاك، على رأسهم: إسماعيل يس ومحمود شكوكو، ونعيمة عاكف وثريا حلمي، وإلياس مؤدب، الذي كان له الفضل في اكتشاف موهبة الطفلة المعجزة "فيروز".

إلياس مؤدب كان صديقًا لوالد فيروز، وتوسم فيها الموهبة الفنية، فألف لها "مونولوجًا"، أدته فيروز بملهى "الأوبرج"، وحصدت نجاحًا كبيرًا، وفي إحدى الليالي شاهدها الملك فاروق، فمنحها مكافأة قدره خمسين جنيهًا.

ذاع صيت فيروز بعد تلك المكافأة الثمينة، فطلب أنور وجدي من إلياس مؤدب أن يقدم للطفلة فرصة بطولة فيلم سينمائي هو فيلم (ياسمين).

كان الموسيقار محمد عبد الوهاب شريكًا لأنور وجدي في الإنتاج، ورفض عبد الوهاب المجازفة بإسناد دور بطولة الفيلم لطفلة، فتحمل أنور وجدي المغامرة وحده، وبالفعل خرج الفيلم إلى النور عام 1950 محققًا نجاحًا ساحقًا.

فوقع وجدي مع فيروز عقد احتكار تتقاضى فيه 1000 جنيه عن الفيلم الواحد، واستكملا معًا النجاح في أفلام (فيروز هانم) عام 1951، و(دهب) عام 1953.

بعد الانتهاء من تصوير فيلم (دهب)، قام والد فيروز بفسخ العقد مع أنور وجدي، ولكنهما تعاونا معًا مرة أخرى في فيلم (أربع بنات وضابط) عام 1954.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل