المحتوى الرئيسى

نواب لجنة الطاقة يفتحون النار على الحكومة بعد أسعار الوقود: ''الناس مخنوقة''

11/06 14:16

وجه أعضاء لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، هجوماً حاداً لحكومة المهندس شريف إسماعيل، بعد قرار خفض الدعم عن بعض المواد البترولية دون إخطار البرلمان، مشددين علي أهمية إيجاد آليات عاجلة لضبط الأسواق وبحث الوسائل المناسبة لعدم زيادة الأعباء على المواطن.

وعقدت لجنة الطاقة، اجتماعاً اليوم الأحد، برئاسة طلعت السويدي، لمناقشة أزمة أسعار الوقود بحضور مجدي العجاتي وزير الشئون القانونية ومجلس النواب.

وقال أيمن عبدالله، عضو لجنة الطاقة بمجلس النواب، إن وزير البترول طارق المُلا نفى الأسبوع الماضي أمام اللجنة، عدم زيادة أسعار الوقود، وعدم وجود خطر بسبب العجز في الواردات البترولية.

وأضاف أن ما حدث من رفع سعر الوقود، جاء نتيجة تغيير للسياسة النقدية التي جرت بتعويم الجنيه. 

ووجه النائب عدة أسئلة للحكومة، منها "ماهى الاجراءات التي ستتخذها وزارة البترول والحكومة بأكملها للتخفيف عن كاهل المواطن بجميع فئاته، وهل النواب مطلوب منهم التغيب عن قرارات الدولة، وهل أنا كنائب أتلقى الخبر من وسائل الاعلام مثل أي مواطن، وهل توجد آلية لضبط الأسعار، وهل هناك آلية للسيطرة على الغلاء؟".

وتابع، "نحن مستعدين نأكل زلط من أجل البلاد، ومستعدين نتحمّل مقابل الاصلاح ولكن ليس معنى ذلك الشنق"، مطالباً بمنظومة حماية واضحة، لضبط الأسواق والتوسع في الغاز الطبيعي.

ومن جانبه قال النائب علاء سلام، عضو لجنة الطاقة والبيئة، موجهاً حديثة إلي النائب طلعت السويدي، رئيس اللجنة، "يعني إيه نائب، أتكلم نيابة عن مين لمين"، وتدخل النائب أيمن عبد الله قائلاً : "هي الحكومة بتمسع أصلا؟".

وانتقد سلام، عدم إخطار البرلمان بالقرارات التي اتخذتها الحكومة مؤخراً، بقوله "كيف أتحدث عن الشعب وأنا أقل منهم، نبعرف الأخبار من الناس"، مشيراً إلي استياء الشعب الحاد من مجلس النواب.

وأضاف النائب : "قابلني أحد المواطنين في الشارع وقالي كان مجلسكم قدمه أسود على البلد، ومبقتش عارف أقوله إيه، الواحد اللي عمرة ما اتهان، يُهان في وجود المجلس".

وتابع سلام،" إيه الفرق بين وجود الحكومة اليوم أو أمس لدينا، هما جايين يهدونا، لو كانوا عاملين حساب لنا كانوا أخذوا رأينا في السياسات التي تتخذ للحفاظ علي المواطن البسيط اللي بينتحر".

وهنا تدخل النائب طلعت السويدي، متسألا : " ألم توافق سيادتك علي برنامج الحكومة الذي يتضمن خفض دعم المواد البترولية"، فرد سلام بقوله: "اه وافقت علي برنامجها، عشان إحنا مجلس مش قادر يشكل حكومة".

من جانبه قال النائب السيد حجازى، عضو مجلس النواب، إن الزيادة في أسعار بعض المواد البترولية "في يوم وليلة" علي حد وصفه، منتقداً عدم معرفة البرلمان أي من تلك الإجراءات، قائلاً : "كان من السهل أن تُعرض القرارات علينا، لاسيما وأن النواب هم "السفنجة" التي تستطيع امتصاص غضب الشارع".

وشدد حجازي، علي أهميه محاسبة المسئول عن عدم تفعيل الكروت الذكية قضائياً.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل