المحتوى الرئيسى

في شمال سيناء.. ليس الوقود وحده سبب ارتفاع أسعار المواصلات

11/05 22:04

اندلعت أزمة في محافظة شمال سيناء، بين الأهالي وسائقي السيارات الأجرة الداخلية والخارجية إثر رفعهم تسعيرة الركوب حسب تقديريهم، وذلك بعد 48 ساعة من قرار رئاسة الوزراء برفع أسعار الوقود.

يوضح محمد فوزي، سائق تاكسي، سبب ارتفاع تسعيرة الركوب في سيارات الأجرة الداخلية، فيقول إن ارتفاع أسعار الوقود ليس هو السبب الوحيد لرفع التسعيرة، ولكن هناك أشياء أخرى ارتفع سعرها يتكبد دفعها السائق فقط ولا يلتفت لها المواطن، مثل ارتفاع أسعار قطع الغيار لجميع ماركات السيارات وكذلك ارتفاع أجر الميكانيكي.

مضيفًا "الميكانيكى اللي كان بياخد 20 جنيها دلوقتى بياخد 50 و60 كمان" لافتًا إلى أن المواطن "بيحسبها بس مقابل البنزين لكن في حجات تانية التزمات على السواقين بالإضافة إلى البنزين".

ويتفق خالد رشاد، سائق، مع وجهة نظر فوزي، حيث يؤكد أن قطع الغيار الخاصة بالسيارات ارتفع سعرها بشكل جنوني، بالإضافة إلى ذلك زيوت السيارات أيضًا ارتفعت، مضيفًا أن "السائقين مواطنين مثل باقي المواطنين لديهم التزامات مادية وأسرية".

في المقابل، اتهم الأهالي سائقى السيارات الأجرة بـ"الجشع" واستغلال الأزمة الأخيرة لرفع تسعيرة الركوب بدون وجه حق.

يقول محمد كيلاني، إن "أجرة التاكسي من حي المساعيد إلى وسط مدينة العريش بـ10 جنيهات، اليوم طلب منه سائق التاكسي 20 جنيهًا معللًا ذلك بارتفاع سعر البنزين والغاز، ونشبت مشادة بيننا انتهت بدفع 15 جنيهًا للسائق.

أما خالد محمد، فيؤكد أن "السائقين جشعين لدرجة كبيرة لأنهم في التوصيلة الواحدة يقومون بأخذ أكثر من راكب من على الطريق يعنى تكون رايح المساعيد وطول ماهو ماشي بياخد ناس وينزلها كانوا سرفيس وفي الآخر يقولك 15 جنيها أصل البنزين غلي".

يؤكد الأهالي أنهم مدركون لحجم الأزمة وغلاء الأسعار وصعوبة المعيشة على جميع فئات الشعب ولكنهم فى نفس الوقت يرفضون الزيادة الكبيرة فى أسعار المواصلات خاصة أنها لايمكن لأحد الاستغناء عنها.

ويشير رامي الفقى، إلى أن التسعيرة القديمة لسيارات الأجرة في مدينة العريش، كانت 4 جنيهات داخل المدينة و7جنيهات خارجها، وعلى الرغم من ذلك كان الأهالى يعطون لـلسائق 5 جنيهات فى الداخل و10 جنيهات خارج المدينة، مضيفًا انه إذا اراد السائقين رفع الستعيرة فجيب أن تكون زيادة جنيه أو جنيهين لا أكثر.

ويوضح، عصام الشعراوي، أن "الزيادة على البنزين هي 90 قرشا فقط على اللتر الواحد، وأي توصيلة داخل المدينة لا تأخذ أكثر من لتر فإذا كان هناك زيادة، فتكون في حدود جنيه أو جنيه ونصف على أقصى تقدير حتى تكون معقولة.

وطالب المواطنون في شمال سيناء، بأن تكون الحلول لتدارك الأزمة رادعة للسائقين حتى لايترك المواطن فريسة لكل سائق يحدد قيمة التسعيرة حسبما يشاء.

وطالب أسامة ابوالسعود، بأن يكون هناك خط ساخن لدى مرور شمال سيناء ويكون مع جميع الأهالي بعد الإعلان عنه للإبلاغ عن أي سائق يطلب مبلغ مالي أكثر من المحدد في التسعيرة التي تعلن عنها المحافظة، مضيفًا، أن أجهزة الأمن لابد أن تقوم بالصاق التسعيرة الجديدة على زجاج جميع سيارات الأجرة والسرفيس حتى تكون معروفة لدى جميع الأهالى.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل