المحتوى الرئيسى

FilGoal | اخبار | لن تصدق عدد الراحلين من تدريب الزمالك في أخر 12 سنة

11/05 21:28

اسم جديد يرحل من تدريب نادي الزمالك. اسم ينضم إلى قائمة طويلة من الراحلين عن القلعة البيضاء منذ 2004 وحتى الآن. وهذه المرة الراحل هو مؤمن سليمان.

منذ 2004 وحتى مساء يوم الجمعة من شهر نوفمبر من عام 2016، تم تغيير 29 مدربا للزمالك.

نعم. مؤمن سليمان هو الراحل الـ29 عن تدريب الزمالك منذ 2004 وحتى الآن.

رئيس الزمالك: سننسحب من أي مباراة بوجود هذا الشخص.. واعتذار للتوأم حلمي لـ في الجول: لا أقدر على رفض الزمالك ولكن طولان لـ في الجول: تدريب الزمالك؟ لا أتحدث عن افتراضات سموحة يوضح لـ في الجول موقفه إذا طلب الزمالك التعاقد مع طولان خبر في الجول - شحاتة وطولان مرشحان لتدريب الزمالك رحيل مؤمن - جعفر لـ في الجول: طموحاته تختلف عن الزمالك.. التوقيت مناسب استقالة جهاز الزمالك.. ومهلة أخيرة من مرتضى

مؤمن سليمان المدير الفني لفريق الزمالك تقدم باستقالته من منصبه كمدير فني للفريق. استقالة جاءت لجهاز الزمالك بالكامل. (طالع التفاصيل)

مرتضى منصور أعطى جهاز الزمالك مهلة لنهاية يوم السبت قبل الاستقرار بشكل نهائي على قبول الاستقالة من عدمها. (طالع التفاصيل)

وبالعود للخلف نجد أن مؤمن سليمان أصبح الراحل الـ29 عن الزمالك. ويسرد FilGoal.com القائمة بالكامل في أخر 12 سنة.

موسم 2004، بعد رحيل البرازيلي كارلوس كابرال الذي قاد الزمالك لأفضل مواسمه بتحقيق الدوري المصري ودوري أبطال إفريقيا وكأس السوبر المصري والسوبر الإفريقي،ثم نيلو فينجادا بدأت رحلة عذاب الزمالك بشتيبي موسم 2004-2005.

بعد 8 مباريات فقط من الموسم السابق ذكره بقيادة شتيبي، تم إقالة الألماني واستعادة صاحب الإنجازات، البرازيلي كابرال، كابرال هذه المره ظهر مختلفا فأشترط الحصول على مضاعفات "سيارة خاصة" بعد التوقيع، ورفض الزمالك، ولعب الزمالك حينها موسم كارثى انتهي بالمركز السادس.

موسم 2005-2006 بدأ الألماني بشكل متميز مع الفريق الأبيض، ولكن سرعان ما تدخلت الإدارة التي تناوب علىها مرسي عطا الله ومرتضي منصور في عام 2005، لتجلب العديد من الصفقات دون الرجوع إلى الجهاز الفني، ليبدأ الخلاق وتتم إقالة بوكير بعد أول جولة في الدوري.

تم تعين محمد صلاح خلفا لبوكير مع بداية مباريات الموسم الجديد من الدوري، ولكن الأخير لم يُكمل حتى ما يستحق الذكر، لتتم إقالته.

بعد مناداة الكثيرين بتولي جعفر المهمة بعد بوكير، وبعد إقالة محمد صلاح، تولي جعفر مهمة الفريق، ليُكمل مشوار الأبيض في بطولة إفريقيا ولكنه يخرج على يد الأهلي بالخسارة ذهابا وإيابا قبل أن يُنهي آماله في الحصول على الدوري بالخسارة بخماسية أمام حرس الحدود، ليتم إقالته".

ثالث مدرب في نفس الموسم، وينجح كاجودا بإنهاء الموسم المتوتر للأبيض بالحصول على المركز الثاني، ليبدأ الموسم الجديد، موسم خسر في بدايته 12 نقطة، لتتم إقالته بشكل عاجل.

مع بداية موسم 2006 2007 قام الزمالك بإسناد المهمة المؤقتة لمحمود سعد لحين التعاقد مع مدرب أجنبي، ليقود كتيبة عمرو زكي وشيكابالا وبن ذكري وغيرهم من الصفقات الجديدة وقتها في صفوف الفريق.

في منتصف الموسم السابق ذكره تم تعيين هنري ميشيل الذي أوصل منتخب كوتديفوار إلى كأس العالم، ومن هنا بدأت مشاكل جديدة، إذ حدثت العديد من الخلافات بين ميشيل ومحمود سعد وأيمن يونس المساعدين، ليرحل الثنائي، وعلى الرغم من خضوع الزمالك لكافة متطلبات الفرنسيا، إلا أنه ومع نهاية الموسم وأثناء المعسكر الإعدادي تم وبشكل غريب! هروب ميشيل من الزمالك.

موسم 2007 2008 عاد الأبيض للصعود على منصة التتويج أخيرااا بعد غياب طويل من بوابة كأس مصر، وعلى الرغم من إعادة البطولات إلا أن الخلافات ظهرت مجددا بين العائد للطاقم الفني أيمن يونس وبين المدير الفني، ليتم إقالة كرول على الرغم من الكأس.

قبل التعاقد مع هولمان أكد النادي التواصل مع الإيطالي زاكارونى مدرب قطبي ميلان، وعلى الرغم من وصول المدرب إلي القاهرة، إلا أنه وبشكل مفاجئ لم تتم الصفقة، ليتم التعاقد مع هولمان وعلى الرغم من البداية القوية إلا أن الفريق عان من كوارث لا تعد ولا تحصي وصلت للخروج من كأس مصر على يد فريق بني عبيد! لتتم إقالة هولمان.

كان رفعت ضحية مؤقتة هو الآخر في الموسم لحين التعاقد مع مدرب أجنبي وهو ما حدث سريعا لتتم إقالته.

دي كاستال عان حتى مر الموسم وانتهي، موسم تسبب فيه هولمان بشكل كبير لتدني مستوي الأبيض الذي وصل إلى المركز الحادي عشر علي سلم الترتيب! قبل أن يستعين بالشباب ويقبع بأمان في منتصف الجدول، لينتهي الموسم، وجدد الزمالك الثقة في كاستال ومع التعاقد مع بقاء عمرو زكي واستعارة ميدو كلاعب مع الفريق، تفاءل العديد ولكن تفاءل لم يدم سوي 4 مباريات لتتم إقالة كاستال.

من جديد قرر الزمالك الاستعانة بالهارب هنري ميشيل لقيادة الفريق، ولكن هذه المرة 5 مباريات فقط لتتم إقالته.

عودة الزمالك من جديد للظهور بقوة في الساحة المحلية كانت بقيادة المصري حسام حسن لاعب الفريق السابق و"العميد" الذي تولي قيادة الفريق من 2009 وحتى 2011 لتأتي الحالة غير المستقرة للدوري المصري بسبب ثورة الخامس والعشرين من يناير، إلى جانب خسارة الدوري لصالح الأهلي بعد تصدر طووويل، لتُطيح بالعميد من منصبه كمدير فني للنادي.

قرر الزمالك بعدها الاستعانة بالمخضرم المصري حسن شحاتة بعد تتويجه بثلاث ألقاب أمم إفريقيا مع المنتخب الوطني، ولكن فشل شحاتة مجددا أمام الأهلي في كأس مصر، قبل أن يرحل شحاتة.

مدرسة الفن والهندسة عادت من جديد للتدريس، متعة وإثارة وأداء وتسجيل وصلا أعلي معدلاتهم بتولي البرازيلي فييرا لتدريب الفريق، فييرا الذي قاد منتخب العراق لتحقيق إنجاز آسيوي علي حساب السعودية، أعاد المتعة للزمالك، ولكن .. إدارة لا تعرف مهاما وظروف مالية صعبة و توتر أجواء عامة في البلاد، أطاحت بالبرازيلي خارج القلعة البيضاء.

كل ما تم إعادته من متعة بسبب فييرا، تم نسيانه كليا بسبب طولان، ولأن بالتأكيد كأس مصر لا تكفي عشاق القلعة البيضاء، تم إقالة طولان.

بدأ أحمد حسام ميدو بداية رائعة مع الزمالك فنجح في قيادة الفريق للعودة من جديد إلى دور المجموعات لدوري أبطال إفريقيا.

بعد العودة الإفريقية شهدت مسيرة ميدو ثلاث محطات حاسمة، أولها كان الشهيد عمرو حسين، مشجع الزمالك الذي توفي نتيجة اشتباكات بين أمن النادي وجماهير الزمالك المعترضة على رئيس النادي ممدوح عباس وقتها.

المحطة الثانية كانت بانتخابات جديدة داخل النادي، انتخابات أسفرت عن فوز مرتضي منصور برئاسة النادي.

المحطة الثالثة كانت خسارة الدربي أمام الأهلي في الدورة الرباعية الحاسمة للقب الدوري المصري، بهدف نظيف، خسارة بدأت بعدها المناوشات بين مرتضي منصور وميدو.

وفشل بعدها ميدو في حجز مكانا للفريق في بطولة دوري الأبطال الموسم المقبل، وعلى الرغم من التتويج بلقب كأس مصر، إلا أنه تم فض الشراكة بين ميدو والزمالك.

حسام حسن وجد نفسه أمام ثلاث مباريات غاية في الأهمية في دوري أبطال إفريقيا، ولكن الزمالك يفشل في جمع أي نقطة من الثلاث مباريات ليودع حسام دوري الأبطال بـ"صفر" إفريقيا.

صفحة إفريقيا تغلق ويبدأ الزمالك صفحة السوبر المصري أمام الأهلي، ضربات الجزاء تبتسم للأبيض ولكن في البداية فقط، محمد كوفي يهدر ركلة الفوز ليعود الأحمر ويتوج بطلا للسوبر.

مرتضي منصور رئيس النادي يطلب من حسام حسن اللعب بثنائي في خط الهجوم، تلاها رحيل محمد عبد الشافي إلى أهلي جدة السعودي، ثم يرحل العميد.

مثل ما كان محمود سعد يتولى مهمة قيادة الزمالك مؤقتا بين المدرب والأخر، أصبح محمد صلاح كذلك.

صلاح قاد الزمالك عقب إقالة حسام حسن وقبل وصول جيمي باتشيكو.

وفشل الزمالك في تسجيل أي هدف لمدة 360 دقيقة كاملة مع محمد صلاح.

تعادل سلبي أمام كلا من اتحاد الشرطة والداخلية ووادي دجلة.

أمام دجلة كان اللقاء الأخير للزمالك مع محمد صلاح، وقتها حضر جيمي باتشيكو في المدرجات ولكن لم يتدخل فنيا.

ليتعادل الزمالك ويرحل محمد صلاح ويتولى باتشيكو المهمة.

في الـ11 من اكتوبر 2014.. تعاقد الزمالك مع المدرب البرتغالي الذي فاز بالدوري في بلاده، وتشاجر مع جوزيه مورينيو، وله تاريخ حافل مع التدريب في آسيا.

باتشيكو ظهر صلدا في انطلاقته مع الزمالك، الفريق أصبح له شكل، واختفت أثار فشل الفرسان في الفوز مباراتين متتاليتين مع المدرب الذي سبقه حسام حسن.

ولكن كالمعتاد. مع أول سقوط يبدأ الهجوم.

الزمالك يتلقى أول هزيمة له في الموسم. إنبي يفوز على زمالك باتشيكو 2-0، ليخرج مرتضى منصور ليهاجم باتشيكو قائلا: " باتشيكو لا يأخذ برأي الجهاز الفني، وأنا لم أعين محمد صلاح حتى يجمع الكرات من أرض الملعب".

بعدها انقطع باتشيكو عن مران الزمالك قبل مواجهة دمنهور التي جاءت عقب الخسارة من إنبي. قبل أن تنتهي الأزمة ويعود المدرب إلى التدريبات.

انتصار أمام دمنهور بثنائية مقابل هدف. ولكن فجأة تستيقظ جماهير الزمالك على خبر "هروب" باتشيكو في الأول من يناير 2015.

نعود من جديد للمدرب المؤقت. محمد صلاح يتولى قيادة الزمالك بدلا من باتشيكو.

5 مباريات للزمالك مع محمد صلاح. 4 في الدوري ولقاء في كأس مصر. والزمالك يفوز في 3 مباريات ويتعادل في القمة أمام الأهلي 1-1 ويفوز في الكأس أمام نجوم المستقبل 2-1.

ولم يكن محمد صلاح منتظرا لتوليه المهمة بشكل دائم، فهو كان مؤقتا لحين المدرب الأجنبي القادم.

الزمالك القوي. الزمالك الثابت. الزمالك الذي يقاتل حتى النهاية. الزمالك المتمركز الرائع في الملعب. كلها صفات تواجدت وظهرت في فترة البتغالي جوزفالدو فيريرا.

بعد توقف مسابقة الدوري بعد واقعة الدفاع الجوي المؤسفة، عادت المسابقة بتولي فيريرا لتدريب الزمالك.

الزمالك بطلا للدوري على حساب الأهلي. وبطلا للكأس على حساب الأهلي أيضا. ثنائية محلية غابت طويلاااا عن خزائن الزمالك ورفع لقبها فيريرا.

وخرج من نصف نهائي الكونفدرالية بفارق هدف واحد أمام النجم الساحلي بعد العودة من الهزيمة 5-1 إلى فوز 3-0 إيابا.

بشكل عام لعب فيريرا 41 مباراة مع الزمالك، فاز في 28، تعادل 7، خسر 6، سجل 74، استقبلت شباكه 24.

ومع بداية الموسم الحالي لعب الزمالك مباريات مع فيريرا قبل أن يرحل الأخير بعد التوقف الدولي.

فيريرا أعلن رحيله بسبب "رغبة مرتضى منصور في عدم تواجدي". والزمالك يرد بقوة ويصف البرتغالي بـ"الخمورجي الهارب".

رحلة قصيرة للزمالك مع باكيتا. فاكتفى مرتضى منصور ومجلس إدارة الزمالك بـ5 مباريات فقط قبل أن يقرر إقالة المدرب البرازيلي من منصبه.

الفوز على حرس الحدود. ثم الخسارة من طلائع الجيش. ثم اكتساح غزل المحلة قبل التعادل أمام بتروجيت ومصر للمقاصة.

في تلك الفترة، أعلن الزمالك رسميا انسحابه من بطولة الدوري بسبب "التحكيم" أمام طلائع الجيش. قبل أن يعود من جديد في قراره.

وبعد التعادل مع المقاصة عقد "الغاضب" مرتضى منصور اجتماعا طارئا في الزمالك.

وخرجت نتائج الاجتماع بإقالة باكيتا وتعيين أحمد حسام ميدو مديرا فنيا للفريق للمرة الثانية.

انتصارات متتالية. "روتيشن". أداء متذبذب. ثقة في الفوز على الإسماعيلي. خسارة أمام الدراويش.

تأكيد على دعم مرتضى منصور الكامل لميدو. مفاجأة للأهلي. الخسارة 2-0 في القمة.

من جديد عاد الزمالك إلى محمد صلاح ليتولى المهمة بشكل مؤقت.

صلاح لعب 3 مباريات في الدوري.

تعادل مع وادي دجلة ثم فاز على أسوان وخسر من الإنتاج الحربي تحت أنظار المدرب الأجنبي الجديد ماكليش.

بعدها يُسلم صلاح المهمة إلى المدرب الاسكتلندي ماكليش والذي يبدأ مهمته مع الزمالك.

البداية كانت بتحقيق الانتصار ولكن بعدها مباشرة تعثر الزمالك مرة بالتعادل ومرة بالخسارة ليغرد الأهلي بصدارة الدوري بفارق 11 نقطة.

تخطى الزمالك عقبة مولودية بجاية بنجاح ليحجز مقعدا في دور مجموعات دوري أبطال إفريقيا.

بعدها جاء مطلب مجلس إدارة الزمالك برحيل الثنائي الأجنبي من جهاز ماكليش بعد الفوز بصعوبة على شباب الضبعة في كأس مصر.

في البداية وافق ماكليش على قرار رحيل الثنائي الأجنبي ولكن العلاقة توترت تماما عندما تم تعيين الثنائي جمال عبد الحميد ومحمد حلمي في جهاز الزمالك بصلاحيات فنية.

وجود جمال عبد الحميد ومحمد حلمي في مران الزمالك جعل ماكليش يغادر المران غاضبا قبل أن يعقد جلسة عاجلة مع مرتضى منصور ويتم فسخ العقد.

البداية كانت تاريخية فنجح محمد حلمي في تحقيق 3 انتصارات متتالية وهو ما حدث لأول مرة في مسيرته التدريبية.

وبدأ الرحلة الإفريقية ونجح في تحقيق فوزا شاقا على إنيمبا في ملعب الأخير وسط أجواء سيئة للغاية كادت تؤجل المباراة بسبب الأمطار وحالة أرضية الملعب.

الأزمات في التدريبات بدأت فدخل محمود عبد المنعم كهربا في مناوشات مع طارق حامد قبل أن يكررها مع محمد حلمي ويعلن الأخير عدم استمرار كهربا في صفوف الزمالك.

Comments

عاجل