المحتوى الرئيسى

السيسي يستعرض الموقف التنفيذي لمشروعات قومية مختلفة

11/05 20:52

استعرض الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم السبت أوضاع عدة مشروعات قومية منها: الإسكان الاجتماعي والعاصمة الإدارية الجديدة والمليون ونصف مليون فدان والاستزراع السمكي وتصنيع سفن الصيد والصوب الزراعية.

وقال السفير علاء يوسف المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، إن رئيس الجمهورية عقد اجتماعاً ضم وزراء (الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، الزراعة واستصلاح الأراضي، الموارد المائية والري)، بالإضافة إلى رؤساء (هيئة قناة السويس، هيئة الرقابة الإدارية، الهيئة الهندسية للقوات المسلحة)، فضلاً عن مستشار رئاسة الجمهورية للتخطيط العمراني، ورئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية للثروة السمكية والأحياء المائية، ومدير عام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية، ورئيس شركة الريف المصري.

وأضاف أنه تم -خلال الاجتماع- التطرق إلى عدد من الموضوعات؛ أولها مشروعات الاسكان الاجتماعي، وأن الدكتور مصطفى مدبولي عرض تقريراً حول المشروعات الجاري تنفيذها، وأكد قيام وزارة الإسكان بطرح ستة آلاف وحدة سكنية بنظام الإيجار لأصحاب الدخول الأقل من 1500 جنيه شهرياً في عشر محافظات هي (الإسماعيلية، السويس، البحيرة، القليوبية، المنوفية، دمياط، المنيا، سوهاج، قنا، شمال سيناء).

وأوضح وزير الإسكان -وفقا للمتحدث- أن الوزارة تخطط لطرح 20 ألف وحدة سكنية إضافية بنظام الإيجار، وأشار إلى أنه تم منذ أيام تسليم عقود 511 وحدة سكنية لمحدودي الدخل في إطار مشروع الإسكان الاجتماعي في محافظة الغربية بمراكز كفر الزيات وسمنود والمحلة وزفتى، كما سيتم تسليم وحدات سكنية في إطار مشروعات الإسكان الاجتماعي في مناطق جديدة قريباً. كما عرض الوزير الموقف التنفيذي لمشروعات الإسكان الاجتماعي التي تنفذها الوزارة والهيئة الهندسية للقوات المسلحة لأهالي المناطق غير الآمنة والعشوائيات.

ولفت المتحدث باسم الرئاسة إلى أن الرئيس السيسي وجه بأهمية الإسراع من وتيرة تنفيذ مشروعات الإسكان الاجتماعي وإنجازها في أسرع وقت لتلبية احتياجات محدودي الدخل من الوحدات السكنية، كما وجه بإيلاء الاهتمام اللازم لتنفيذ وتشطيب وحدات الإسكان الاجتماعي وفقاً لأعلي معايير الجودة، ووضع خطة متكاملة لصيانة الوحدات والبنايات بما يضمن الحفاظ على شكلها الحضاري وتوفير الظروف المعيشية الجيدة لساكنيها.

كما عرض وزير الإسكان -خلال الاجتماع- الموقف التنفيذي للعمل الجاري بالعاصمة الإدارية الجديدة، وكذا المدن الجديدة الأخرى في مختلف انحاء الجمهورية، حيث ناقش الاجتماع خطط استكمال أعمال الانشاءات بهذه المدن وآليات طرح الأراضي بها وتسويقها. وقد وجه الرئيس باستفادة المستثمرين، إلى جانب الأفراد، من الخصم الذي أقره المجلس الأعلى للاستثمار على أسعار أراضي المدن الجديدة الجاري انشاؤها والبالغ 25% خلال الأشهر الثلاثة الاولي من تاريخ الطرح.

وأوضح المتحدث أنه تم أيضا تناول الموقف التنفيذي لمشروع المليون والنصف مليون فدان، واستعرض رئيس شركة الريف المصري تطورات عملية حفر الآبار وتجهيز الأراضي وفتح باب الحجز وسحب كراسات الشروط، مشيراً إلى تخصيص مساحات مناسبة من الأراضي للشباب.

وأكد يوسف أن الرئيس السيسي وجه بمنح الأولوية لأهالي النوبة في تملك الأراضي التي تطرح في إطار المشروع بمنطقة توشكي، وكذا لأهالي مطروح في الأراضي التي تطرح بمنطقة المغرة، ولأهالي سيناء بالأراضي التي تطرح في شمال وجنوب سيناء. كما وجه بقيام القوات المسلحة والشرطة بإزالة التعديات على أراضي الدولة الواقعة على مخرات السيول وإخلاؤها فوراً، مع مراجعة الانشاءات التي تم تنفيذها في مخرات السيول والمصارف بشكل متكامل.

وفيما يخص مشروعات الاستزراع السمكي وتصنيع سفن الصيد، أكد يوسف أن الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس استعرض الجهود التي تبذلها الهيئة في إطار إنشاء عدد من مشروعات الاستزراع السمكي شرق قناة السويس بالتعاون مع كل من اليونان وإيطاليا، وأوضح أنه تم الانتهاء من المرحلة الأولى لهذا المشروع وإنشاء 1029 حوض سمكي من إجمالي 4000 حوض سيتم إنشائهم، بهدف المساهمة في تحقيق الأمن الغذائي وزيادة الإنتاج السمكي وتوفير فرص عمل للشباب.

كما تطرق رئيس هيئة قناة السويس إلى ما تقوم به الهيئة في إطار إنشاء سفن الصيد وبيعها للشباب بما يساهم في توفير فرص العمل وتعزيز القدرات الاقتصادية الوطنية في مجال صيد الأسماك، مشيراً إلى قيام الهيئة بتصنيع وبيع 12 سفينة للصيد كمرحلة أولي على أن يتبع ذلك إنشاء عدد أكبر من سفن الصيد.

فيما عرض اللواء حمدي بدين رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية للثروة السمكية والأحياء المائية، المراحل المختلفة التي وصلت إليها أعمال إنشاء أكبر مزرعة سمكية في الشرق الأوسط بمنطقة بركة غليون في محافظة كفر الشيخ، حيث أوضح أنه من المقرر الانتهاء من المرحلة الأولي للمشروع وبدء الإنتاج خلال شهر يوليو 2017، كما استعرض الموقف التنفيذي لمشروعات الاستزراع السمكي في شرق التفريعة ومثلث الديبة، وكذا مشروع الأقفاص السمكية في البحر بشرق بورسعيد.

ولفت يوسف إلى أنه تمت مناقشة التصور المقترح للأماكن التي ستقام عليها مشروعات للصوب الزراعية، بالتنسيق بين وزارتي الزراعة والموارد المائية والري، فضلاً عن المحاصيل الزراعية التي سيتم إنتاجها بتلك المشروعات، واستعراض جهود استصلاح قطع أراضي بالمناطق التي تم تحديدها، بالنظر إلى ما تساهم به مشروعات الصوب الزراعية في تحقيق الأمن الغذائي من المحاصيل الزراعية وزيادة القدرة الإنتاجية لتلك المحاصيل ومواصلة توريدها على مدار العام دون التقيد بمواسم معينة للتوريد.

وأوضح مدير عام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية -خلال الاجتماع- أنه تم بدء استصلاح وزراعة 100 ألف فدان بمنطقة شرق العوينات لإقامة زراعات مكشوفة وصوب زراعية ومشروعات للإنتاج الحيواني، بالتعاون مع الجانب الإسباني عبر تأسيس شركة وطنية للاستثمار الزراعي في منطقة شرق العوينات، ومشروعات جهاز الخدمة الوطنية للمساهمة في توفير السلع الغذائية الأساسية وتحقيق الأمن الغذائي، وأكد أن الجهاز يساهم مع وزارة التموين في تدبير عدد من السلع الغذائية الأساسية مثل الزيت والسكر واللحوم، بالإضافة إلى توفير ألبان الأطفال بواقع 1.7 مليون علبة شهريا.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل