المحتوى الرئيسى

اكتشاف كهف عمره 49 ألف عام في أستراليا يثير حيرة العلماء

11/05 19:41

"الاقتصاد" تطلق مبادرة "تسوق بثقة" عند الإعلان عن التنزيلات والعروض الترويجية

جزائري يسير من "باريس" إلى "مكة" على الأقدام في رحلة سلام

ضعف إرسال الجوال والإنترنت يفسد متعة التخييم

السفير ديميروك: قطر وتركيا يتمتعان بأفضل أنواع العلاقات في العالم

معاذ الخطيب يكشف لـ "الشرق" عن رأيه في صراع "كلينتون وترامب"

منوعات السبت 05-11-2016 الساعة 07:10 م

قال عالم آثار، إن اكتشاف مستوطنة بشرية في أستراليا يرجع تاريخها إلى 49 ألف عام، يتحدى نظريات بشأن موعد قدوم أقدم حضارة مستمرة في العالم إلى البلاد.

وأضاف جايلز هام، أنه عثر على أدوات متطورة وبقايا عظام من أكبر حيوان من الحيوانات ذات الجراب يعثر عليه على الإطلاق في كهف مرتفع على جرف صخري في جبال فلندرز بجنوب أستراليا، وحدد علماء يعملون مع فريق هام عمر الموقع بنحو 49 ألف عام.

وسكان أستراليا الأصليون "الابورجنيز"، هم أقدم حضارة مستمرة في العالم، وينحدرون من أول شعب يغادر إفريقيا، وفقا لدراسة جينية نشرتها جامعة كوبنهاجن في سبتمبر، لكن موعد وصول الأستراليين الأوائل إلى القارة لا يزال موضع نقاش بين الباحثين، والرأي الأغلب أنهم وصلوا إليها قبل 50 ألف عام.

ويقول هام، إن وجودهم قبل 49 ألف عام في موقع بجنوب أستراليا يشير إلى أن من المرجح أنهم وصلوا إلى المناطق الشمالية قبل ذلك بوقت طويل، وقال هام مشيرا إلى أدلة على مستوطنة كانت موجودة قبل 49 ألف عام "إذا كان الناس جاءوا قبل 50 ألف عام فهذا لا يمنحهم الكثير من الوقت للانتقال إلى هذا الحد في الجنوب".

وتابع قائلا "قد يكون حدث استعمار قبل وقت طويل من الإطار الزمني المقبول وهو 50 ألف عام، قد يكون 55 ألفا أو ربما 60 ألف عام"، واحتوى الموقع أيضا على أدلة على تفاعل الإنسان مع حيوانات ضخمة وتحديدا ديبروتودون أوبتاتوم وهو حيوان له جراب يصل طوله إلى مترين ويزن أكثر من 2500 كيلوجرام.

شاهد.. كهف في تركيا عمره 3.4 مليون عام!

تعرف على الكهف الذي عاش فيه الإنسان الأول

بالفيديو.. العثور على حيوان برمائي نادر في كهف بالصين

كهف بوسني يحتضن حيوان "السمكة البشرية" النادر

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل